علاج التوتر العصبي : 7 خطوات لتعيش حياة أقل توترا

علاج التوتر العصبيتجلس على مكتبك، لتنهي آخر أعمالك، لأن موعد الإنصراف قد حان، ثم تتلقى مكالمة هاتفية من مديرك يخبرك أن هناك اجتماع طارئ عليك حضوره، وفي نفس الوقت عليك أن تحضر أولادك من المدرسة، وتشعر بـالتوتر من هذا الموقف، مما يؤثر على قدرتك على التفكير، فتحتاج لأن تهدأ أولا، حتى تستطيع أن تفكر بوضوح، في هذا المقال سنوضح لك كيفية علاج التوتر العصبي .

ADVERTISEMENT

علاج التوتر العصبي

تمر بالعديد من المواقف التي تسبب لك التوتر، والتي تحتاج فيها للتخلص من التأثير السلبي للتوتر، حتى تكون قادرا على التعامل مع هذه المواقف بتركيز، سنقدم لك هذه الاستراتيجيات لتساعدك:

تحكم في الناقد الداخلي

واحدا من أهم الأشياء التي عليك معرفتها عن الضغوط، والتي تسبب لنا التوتر العصبي ، هو ما نقوله لأنفسنا عنها، فمثلا لو لديك موعد نهائي لتقديم مشروعك، لا تكون المشكلة في حد ذاتها في الموعد المحدد، بقدر ما هي أفكارك السلبية عنه، وما تقوله لنفسك، مثل، لا يمكنك أبدا تقديم المشروع في موعده، أو أنك فاشل ولن تنجزه في الميعاد، وتلك الطريقة تزيد الأمر سوءا، وتسبب في تصاعد حدة التوتر، ولا تساعدك على إيجاد حلول، أو طريقة لكيفية تقديم مشروعك في موعده.

ADVERTISEMENT

هناك العديد من الأمور التي قد لا تسيطر عليها، لكن ذلك الناقد الداخلي يزيد الأمر سوءا، وأنت عليك أن تميز صوته حتى تستطيع التعامل معه، ومعرفة مدى مصداقية هذه الانتقادات.

اضغط زر إيقاف التوتر!

من المهم أن تتذكر، أن التدريب على القيام بأمر ما يجعلنا نقوم به بمهارة ونعتاده، وهو أمر صحيح فيما يتعلق بالتوتر، فإذا تدربت على الهدوء، ستكون أكثر هدوءا وتحكما، لذا عليك أن تضغط على زر إيقاف التوتر، كيف يمكنك القيام بهذا؟!

ADVERTISEMENT

عندما تشعر بالتوتر، خذ دقيقة لتنفس بعمق عدة مرات، وقلل من الأفكار السلبية، وحتى تنتظم ضربات قلبك، لتعكس تأثير التوتر العصبي على الجسم الذي يؤدي لأنفاس قصيرة متلاحقة، وزيادة ضربات القلب، فالتنفس العميق سيساعدك لتهدأ.

راقب أفكارك بدون إصدار أحكام عليها

أهم سلاح ضد التوتر العصبي، هو قدرتك على اختيار فكرة بدلا من أخرى، وأيضا اختيار استجابتك على تلك الأفكار، وأن تسمح للفكرة بالظهور والتلاشي، سيساعدك التأمل على التدريب على هذه الحالة، ويمكنك ممارسة اليوجا، فهي ستساعدك على مراقبة الأفكار دون ردود فعل عليها، مثلا أن تختار أن تقول لنفسك أنك ستنجح في إنهاء المهمة في الوقت المحدد لها، بدلا أن تفكر أنك لن تنجح.

اسمح لنفسك بإيقاف التوتر

نعم أحيانا نكون نحن سبب التوتر، فالبعض يعتقد أن توتره وقلقه، سيساعده على حل المشكلة، مما يزيد من أفكاره السلبية، التي قد تسبب له نوبة هلع، والحل هو أن تتعامل مع الموقف نفسه، بدون إضافة تعقيدات أخرى بسبب الأفكار السيئة، ولتكن نظرتك أكثر واقعية.

ADVERTISEMENT

اختيار الأصدقاء

يلعب الأصدقاء دورا كبيرا في حياتنا، فلا تصاحب شخص متوترا، قد يزيد من توترك، بل الشخص الذي يشجعك على التخلص من التوتر، ولا يضيف لك المزيد منه، والذي يمكنه تهدئتك حتى تستطيع أن تحل مشكالك دون توتر.

رؤية مختلفة

إن عقولنا مصممة لحمايتنا، لذا فهي تركز على المشاكل والمخاطر التي قد تهددنا، لكن الإفراط في التركيز على المخاطر، قد يؤدي للشعور بالحزن، وعدم القدرة على الفعل، أما إذا اختلفت رؤيتك للأمور، ورأيت أن التحديات جزء من الحياة، فستتقبلها، ويمكنك التعامل معها بشكل أفضل.

ولمعرفة خطوات بسيطة للتخلص من التوتر  ، شاهد هذا الفيديو :

ADVERTISEMENT

تقبل نفسك

إن تقبل الذات يجنبك جلد الذات، والتقدير المتدني للذات، وتساعدك لتكون رحيما مع نفسك، متقبلا إن وقوعك في الأخطاء جزء من طبيعتك الإنسانية، ولترى عيوبك بدون كراهية النفس، مما يمكنك من تغيير نفسك، وتطويرها للأفضل.

خطوات إيجابية

عندما تشعر بالتوتر في المرة القادمة، لا تسمح للتوتر أن يوقفك عن العمل، يمكنك أن تأخذ دقيقة لتهدأ، ولتتنفس بعمق.

يمكن أن يساعدك تغيير أسلوب حياتك، فممارسة الرياضة بانتظام، ستجعلك أقل توترا، والتخفيف من شرب القهوة، فالإفراط في تناولها يزيد من توترك، وقلة النوم أيضا، لذا لابد أن تحصل على كفايتك من النوم.

ADVERTISEMENT

نرجو أن تكون استفدت من المقال وعرفت طرق علاج التوتر العصبي ، وإذا كنت تعاني من التوتر أو أي مشكلة صحية، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.psychologytoday.com/blog/compassion-matters/201704/secrets-less-stressful-life
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد