علاج التوتر و القلق بالأعشاب الطبيعية

Lemon-Balm-Tea-Photosكثيراً ما تتعرض لضغوط و مشاكل في حياتك اليومية تدفعك للشعور بالقلق و أحياناً الإكتئاب ، و تمنعك من استكمال يومك بطريقة طبيعية ، بل و أحياناً يحدث ذلك بصورة مستمرة لدرجة تجعلك غير قادر على مواصة حياتك ، و بدلاً من اللجوء للأدوية المهدئة ذات الآثار الجانبية الكثيرة ، يقدّم لك الطب البديل حلولاً طبيعية و أكثر أماناً من الأعشاب.

ADVERTISEMENT

أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج التوتر و القلق

البابونج

إذا كنت تشعر بالقلق و التوتر ، فعليك تناول كوب من شاي البابونج الدافئ ، الذي يساعد على هدوء الأعصاب و الاسترخاء و يقضى علي القلق و الاكتئاب.

الشاي الأخضر

يحتوى الشاى الأخضر على مادة الثيانين Theanine التي تقلل من ارتفاع معدّل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم ، فقط قم بتناول الشاي الأخضر مرتين يومياً للحصول على ذهن صافي و أعصاب هادئة و التخلّص من التوتر.

ADVERTISEMENT

زهرة العاطفة

تسمّى زهرة العاطفة أو زهرة الآلام Passion Flower  و لكنها بالرغم من إسمها إلا أنها ليست لها أثر على المشاعر أو الألم و لكنها تُستخدم كمهدئ للأعصاب ، و مضاد للقلق و الأرق ، و لكن يُنصح بعدم الإفراط فى تناولها لأن لها نفس تأثير الأدوية المهدئة.

اللافندر

زهرة اللافندر من الزهور العطرية القوية المُستخدمة فى علاج التوتر و القلق ، إما باستنشاقها أو شربها على هيئة شاى اللافندر ، جرّبها و ستشعر بالنتيجة المذهلة.

ADVERTISEMENT

نبات الكافا Kava

من الأعشاب المُستخدمة في الطب البديل للزيادة من استرخاء الأعصاب و صفاء الذهن و زيادة مستوي الهدوء  و القضاء على القلق.

عشبة الأشواغاندا Ashwaghanda

تُستخدم هذه العُشبة منذ آلاف السنين في علاج القلق لأنها تساعد على هدوء الأعصاب و راحة البال .

عُشبة سانت جون St. John

تُستخدم عشبة سانت جون منذ آلاف السنين في علاج الحالات النفسية مثل الإكتئاب و علاج التوتر و القلق.

ADVERTISEMENT

طرق طبيعية و نصائح هامة فى علاج التوتر و القلق

  • ممارسة الرياضة من أكثر العادات الصحية المفيدة للجسم بل و للعقل أيضاً ، حيث تساعد على تقليل الإصابة بالاكتئاب و القلق ، جرّب ممارسة أى نوع من الرياضات بانتظام و ستشعر بالفرق.
  • النفس العميق من أسهل الطرق لمحاربة القلق في أى وقت و أي مكان ، فقط خذ نفس عميق من الأنف و أخرجه من الفم ببطء و بهدوء مع محاولة الاسترخاء و تمالك الأعصاب.
  • إذا شعرت بانخفاض مستوي الجلوكوز في الدم فذلك قد يكون بسبب الشعور بالقلق ، عليك بتناول شئ ما سريعاً كقطعة من الشوكولاتة لاستعادة مستوي الجلوكوز طبيعياً.
  • احرص على تناول وجبة الإفطار لأنها تعتبر أهم الوجبات فى اليوم لأنها تساعد الجسم على أداء وظائفه بكفاءة ، حيث وُجد أن من لا يتناولون وجبة الإفطار يصابون بالقلق أكثر ممن يفعلون.
  • الأوميجا 3 من أكثر العناصر الغذائية المفيدة لصحتك ، لها فوائد عديدة مثل حماية القلب من الأمراض ، كما أنها أيضاً تحمي من الإصابة بالإكتئاب و التوتر.
  • الماغنسيوم من العناصر التي تقلل من التوتر و تعمل على خفض ضفط الدم المرتفع و تقليل ضربات القلب الزائدة.
  • إذا أصابك نوبة من القلق فعليك بالتوقف عن التفكير الزائد لأن ذلك لن يساعدك بل سيزيدك سوءاً ، حاول التفكير بإيجابية.

 

إقرأ أيضاً :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد