علاج الجلوكوما بالليزر وأنواع الليزر المستخدمة في علاج الجلوكوما

علاج الجلوكوما بالليزر

الجلوكوما أو المياه الزرقاء عبارة عن خلل في العين يسبب تلف العصب البصري، وتدمر القدرة على الرؤية بصورة جيدة، وعادة ما يحدث هذا التلف نتيجة ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية، وفي المقال التالي نزودك بمعلومات حول علاج الجلوكوما بالليزر فواصل القراءة.

الجلوكوما أو المياه الزرقاء

الجلوكوما عبارة عن ضغط داخل العينيك، وفي هذه الحاله لا تُصرف السوائل من العين، وهذا يمكن أن يضر العصب البصري داخل العين ويضر بالرؤية.

اقرأ أيضا: كل ما يهمك من معلومات عن الجلوكوما

كيفية علاج الجلوكوما

هل الجراحة هي الخطوة الأولى لعلاج الجلوكوما؟

ليست الجراحة عادة هي الخطوة الأولى لعلاج الجلوكوما، ولكنها قد تنقذ النظر إذا لم تنجح العلاجات الأخرى، ففي البداية يصف الطبيب قطرات العين الطبية، أو دواء عن طريق الفم لخفض الضغط في العين، ولكن إذا لم تنجح الأدوية  فالجراحة هي الخطوة التالية.

وقد تكون الجراحة هي العلاج الأفضل في حالة تسبُب الدواء في آثار جانبية حادة مثل: ارتفاع ضغط الدم، أو سرعة ضربات القلب، أو العجز الجنسي، وقد تكون عملية الجلوكوما ضرورة إذا كان ضغط العين مرتفعًا ويعرض الرؤية للخطر.

أطباء عيون

مواضيع متعلقة

علاج الجلوكوما بالليزر

علاج الجلوكوما بالليزر إجراء سهل ستتمكن بعده من العودة إلى المنزل، والعودة إلى روتينك العادي في اليوم التالي، وشعاع الليزر يساعد في فتح الأنابيب المسدودة وتصريف السوائل من العين، وقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لمعرفة النتائج كاملة.

خطوات علاج الجلوكوما بالليزر

  • يقوم الطبيب بتخدير العين، ويجب أن لا تشعر بألم أثناء العلاج، ولكن قد تلاحظ لدغة طفيفة أو حرق.
  • بينما أنت مستلقي، سيحمل الطبيب عدسة خاصة أمام عينيك، ثم يوجه الليزر في المكان المحدد الذي تحتاج فيه إلى العلاج، ويبدو الأمر وكأنه ومضة سريعة جدا.

أنواع الليزر المتاحة لعلاج الجلوكوما

ليزر الأرجون (Argon laser trabeculoplasty (ALT

ويفتح هذا النوع من الليزر الانسداد لصرف السوائل، وقد يعالج الطبيب نصف الإسدادات أولاً، ويرى مدى نجاحها، ثم يعالج النصف الآخر لاحقًا، وليزر الأرجون فعّال في حوالي 75٪ من الأشخاص الذين يعانون من أكثر أنواع الجلوكوما شيوعًا.

ليزر رَأْبُ التَّرْبيق الاختياري SLT) selective laser trabeculoplasty)

إذا لم يعمل ليزر الأرجون بشكل جيد، فقد يجرب الطبيب ليزر رَأْبُ التَّرْبيق الاختياري، ويقوم خلاله بتوجيه أشعة الليزر المنخفضة المستوى لاستهداف الأماكن التي يوجد فيها ضغط.

بضع القزحية الطرفية بالليزر (LPI):

إذا كانت المسافة بين قزحية العين (الجزء الملون) والقرنية (الطبقة الخارجية الصافية) صغيرة جدًا، فتسمى الحالة الجلوكوما ذات الزاوية الضيقة، وتتراكم السوائل ويتركز الضغط في هذا الموضع، وهذا النوع من الليزر يستخدم حزمة ليزر لإنشاء ثقب صغير في القزحية يمكن تصريف السوائل من خلاله وتخفيف الضغط.

العلاج الضوئي للجسم الهدبي Cyclophotocoagulation

إذا لم تخفف علاجات الليزر أو الجراحة الأخرى من تراكم السوائل والضغط، فيمكن للطبيب استخدام هذه التقنية، حيث يتم تسليط الليزر على الجسم الهدبي المُفرز للسوائل، وينتج عن ذلك تخفيف الضغط في العين، وقد تكون هناك حاجة لتكرار هذا الإجراء.

اقرأ أيضا: عملية المياه البيضاء بالليزر والفرق بينها وبين العملية التقليدية

نتائج علاج الجلوكوما بالليزر

  • بعد جراحة الليزر، قد تكون الرؤية ضبابية قليلاً، وقد تشعر بألم شديد أيضًا.
  • في غضون ساعتين؛ سيقوم الطبيب بفحص ضغط عينيك.
  • ستحتاج إلى شخص ما يقودك إلى المنزل بعد الجراحة.
  • قد تحتاج إلى الاستمرار في تناول الأدوية بعد الجراحة بالليزر للحفاظ على ضغط عينيك تحت السيطرة.

في النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات حول علاج الجلوكوما بالليزر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/need-glaucoma-surgery#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *