كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج الحرقان للحامل

علاج الحرقان للحامل


تشعر الكثير من النساء الحوامل باضطرابات في الهضم بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل، ومن أشهر هذه الاضطرابات الشعور بحرقة المعدة، تعرفي معنا في هذا المقال على طرق علاج الحرقان للحامل في المنزل.

Advertisement

أعراض حرقة المعدة

هناك العديد من الأعراض التي تشعر بها النساء الحوامل بسبب حرقة المعدة ويمكن لهذه الأعراض أن تظهر في أي وقت من الحمل، ولكنها أكثر شيوعاً في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، وتشمل أعراض حرقة المعدة ما يلي:

  • إحساس حارق في منطقة المعدة والمريء
  • الشعور بالامتلاء لفترات طويلة
  • الرغبة في التجشؤ بكثرة
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء

طرق علاج الحرقان للحامل في المنزل

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها والتي قد تساعدك إلى حد كبير في تخفيف الشعور بحرقة المعدة كما أنها تقلل من أعراض عسر الهضم الأخرى مثل الانتفاخات أو الإمساك، ومن هذه النصائح ما يلي:

تناول الأطعمة الصحية

ينصح الأطباء النساء الحوامل باتباع حمية غذائية صحية وتناول الأطعمة المفيدة أثناء فترة الحمل وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي على التوابل خاصة الفلفل الحار، حيث أن ذلك يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة مما يزيد من إحساس الحموضة وعسر الهضم.

اقرئي أيضاً: أطعمة مفيدة أثناء فترة الحمل

تقسيم الوجبات اليومية

يمكن تخفيف الإحساس بحرقة المعدة عن طريق تناول كميات صغيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، وتقسيم هذه الوجبات على مدار اليوم مما يوفر للمعدة بعض الوقت لهضم الطعام وتقليل الشعور بالامتلاء، كما ينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم على بثلاث ساعات على الأقل.

Advertisement

تناول المشروبات الصحية

من طرق علاج الحرقان للحامل في المنزل أيضاً الاعتماد على العصائر الطازجة والمشروبات الطبيعية مثل الينسون والزنجبيل، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي الأحمر والقهوة بأنواعها والمشروبات الغازية.

اقرئي أيضاً: فوائد شرب الزنجبيل أثناء الحمل

الجلوس في وضع مستقيم

غالباً ما تفضل النساء الحوامل النوم لفترات طويلة وهذا يزيد من ضغط الرحم على المعدة مما يسبب الإحساس بحرقة المعدة، لذلك يفضل الجلوس لمدة كافية خاصة بعد تناول الطعام مع الحفاظ على استقامة الظهر أثناء الجلوس، وعند النوم ينصح بوضع وسادة بين الفخذين وأسفل البطن والنوم على الجانب الأيمن حتى لا يضغط الكبد والرحم على المعدة أثناء النوم.

الامتناع تماماً عن التدخين

فضلاً عن المشاكل الصحية العديدة التي تتعرض لها الأم التي تدخن مثل الولادة المبكرة وتعرض الطفل لمتلازمة الموت المفاجئ بعد الولادة، فإن النيكوتين الناتج عن احتراق التبغ يعمل على استرخاء عضلات المعدة مما يسبب ارتجاع المريء وعسر الهضم.

أسباب حرقة المعدة عند الحوامل

بعد أن تعرفتي على طرق علاج الحرقان للحامل في المنزل نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال الأسباب التي تزيد من شعورك بحرقة المعدة أثناء فترة الحمل ومن هذه الأسباب ما يلي:

Advertisement
  • التغيرات الهرمونية ومن أهمها زيادة هرمون البروجستيرون الذي يسبب استرخاء العضلات ومنه عضلات فم المعدة مما يسبب ارتجاع الحمض المدي والشعور بالحرقة.
  • تزايد حجم الرحم والجنين مع تقدم مراحل الحمل.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

على الرغم من أن الشعور بحرقة المعدة أثناء فترة الحمل من الأمور الطبيعية التي لابد أن تمر بها معظم النساء الحوامل إلا أنه يوجد بعض الأعراض التي يجب أن تراجعي طبيبك الخاص حين الشعور بها ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • فقدان الشهية
  • القيء المتكرر
  • الآلام الشديدة في المعدة والتي لا تتأثر بطرق العلاج العادية
  • نقص الوزن

في حالة الشعور بهذه الأعراض يمكن أن يصف الطبيب بعض الأنواع من الأدوية التي تساعد على تخفيف حرقة المعدة مثل الأدوية المضادة للحموضة أو مضادات الهيستامين.

بعد أن تعرفتي على طرق علاج الحرقان للحامل في المنزل ومتى يجب عليكِ زيارة الطبيب إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع