علاج الحول عند الاطفال .. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

علاج الحول عند الاطفال

لا شك أن كل أم وأب يريدون أن يكون أطفالهم في أفضل صحة دائما، وصحة العين من الأساسيات التي يجب الانتباه لها والحفاظ عليها وعلاج أي مشكلة تحدث لها، ويعتبر الحول إحدى هذه المشكلات التي تواجه بعض الأطفال والتي يبحث الأهل لها عن علاج، لذلك تعرفوا على علاج الحول عند الاطفال بالطرق المختلفة.

ما هو الحول؟

الحول هو عندما لا تصطف العيون أو عندما تختلف اتجاهات كل عين عن الأخرى، فقد تتحول اتجاهات العيون إلى:

  • حول فوقاني عندما يكون اتجاه العيون إلى أعلى.
  • حول تحتاني عندما يكون اتجاه العيون إلى أسفل.
  • حول إنسي عندما يكون اتجاه العيون إلى الخارج.
  • حول وحشي عندما يكون اتجاه العيون إلى الداخل.

ما هي أسباب الحول عند الاطفال؟

يمكن أن يولد الأطفال مصابين بالحول أو يحدث تطور للحالة لاحقا في مرحلة الطفولة، وفي كثير من الأحيان، يكون السبب في ذلك هو وجود مشكلة في العضلات التي تحرك العينين، والتي يمكن أن تكون وراثية في العائلة.

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف يؤثر الحول على الرؤية؟

عندما لا تصطف العيون معًا، تصبح العين المستقيمة أو الأكثر إحكامًا هي المهيمنة هنا. تبقى قوة الرؤية (حدة) هذه العين طبيعية لأن العين وصلتها بالمخ تعمل كما يجب. على الرغم من ذلك ، فإن العين المنحرفة أو الأضعف لا تركز كما ينبغي ، ولا يتشكل اتصالها بالدماغ بشكل صحيح.

عند وجود مشكلة في اصطفاف العيون، تصبح العين المستقيمة أو الثابتة هنا هي المهيمنة، وتكون الرؤية فيها طبيعية، لأن العين متصلة بالمخ كما يجب، أما العين المنحرفة أو المصابة فتكون الأضعف هنا ولا تركز كما يجب، كما أن اتصالها بالمخ يكون بشكل غير صحيح.

يمكن في الغالب علاج الحول خاصة في مراحله المبكرة، ولكن في حال إذا لم يتم علاجه سيقوم المخ هنا بتجاهل الصر المرئية القادمة من العين الأضعف في النهاية، مما ينتج عنه ما يعرف بالعين الكسولة، والتي تسبب ضبابية الرؤية او الرؤية المزدوجة، مما يضر الرؤية والإدراك عند الأطفال، وقد تصبح هذه المشكلات دائمة في حال لم يتم علاجها.

اقرأ أيضا: تمارين بسيطة للتخفيف من حول العين.

هل الحول ملحوظ دائما؟

في بعض الأحيان يكون الحول ملحوظ جدا عند الأطفال، ولكن في أوقات أخرى قد يتم ملاحظة ذلك فقط عندما يكون الطفل متعبًا أو يبحث عن شيء عن قرب.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج الحول بالليزر؟

كيف يتم علاج الحول عند الاطفال ؟


علاج الحول عند الاطفالدائما ما نؤكد كلما كان علاج الحول عند الاطفال في وقت مبكر، كان ذلك أفضل، وذلك لأن الروابط الرئيسية بين عيون الطفل والدماغ تتشكل مبكرا،
قد يتضمن علاج الحول ما يلي:

  • نظارات طبية.
  • رقعات أو غطاء للعين.
  • قطرات للعين
  • جراحة عضلات العين في بعض الأحيان.

قد يكون ارتداء النظارات كافيًا لتصويب حال العينين وعلاج الحول عند الاطفال ، ولكن في حال لم تنجح في ذلك، فقد يُعطى الطفل رقعة للعين لارتدائها على العين المستقيمة لبضع ساعات في اليوم،  وذلك بمثابة نوع من التشجيع للعين المصابة بالحول لتقوم بوظيفتها في الرؤية، بمرور الوقت تصبح العضلات والرؤية في العين الأضعف أقوى.

وفي حال رفض الطفل لارتداء رقعة العين، ففي هذه الحال يلجأ الطبيب لاستخدام قطرات العين، ويقوم الطبيب بوصفها وتحديد الجرعات اللازمة وطريقة الاستخدام الصحيحة.

في حال فشل العلاجات السابق لأي سبب من الاسباب، سيقوم الطبيب هنا باللجوء لإجراء جراحة في عضلات العين، فقد تكون هناك حاجة لجراحة عضلات العين، تتضمن الجراحة تخفيف أو شد العضلات التي تسبب تحرك العين، كما يمكن لمعظم الأطفال العودة إلى المنزل في نفس اليوم من الجراحة.

اقرأ أيضا: متى تظهر نتائج عملية الحول (جراحة عضلات العين)؟

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب في حال ملاحظة هذه الأعراض عند طفلك:

  • الحول لدى طفلك ظاهر طوال الوقت.
  • يبلغ طفلك أكثر من 3 أشهر، ويعاني من حول يظهر ويختفي، أما الأطفال الأصغر سنا من ذلك ففي العادة يعانون من هذه الحالة وهو أمر شائع وفي الغالب لا يشكل مصدر قلق.
  • وجود بعض الأعراض مثل إمالة طفلك لرأسه على جانب واحد بانتظام، أو إبقاء عين مغلقة عند النظر للأشياء.
  • في حال كان الأب أو الأم يعانون من الحول لاحقا أو الرؤية المزدوجة.

في النهاية عزيزي القارئ، دائما ما نؤكد على ضرورة الاهتمام بملاحظة أي أعراض تظهر فجأة على طفلك، وضرورة استشارة الطبيب لتشخيص الحالة وعلاجها بأسرع وقت، كما يمكنك استشارة أحد أطباؤنا بكل خصوصية .. من هنا.

المصادر
https://kidshealth.org/en/parents/strabismus.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *