علاج الحول بطرق مختلفة مع التمارين.. ومتى يجب اللجوء للجراحة؟

علاج الحول

التمتع بنظر قوي وسليم من أساسيات الحياة بلا شك، ووجود أي مشكلة في العين يؤثر على بشكل كبير جسديا ونفسيا على الشخص المصاب، ويعتبر الحول إحدى المشكلات التي تواجه البعض، سواء كان بالولادة ووراثيا أو أصابه في وقت لاحق من الحياة، لذلك سنتعرف سويا على طرق علاج الحول المختلفة، وما هي أهم أسبابه.

ما هو الحول؟

يقصد بالحول الحالة التي تشير فيها العيون إلى اتجاهات مختلفة، فقد تتحول إحدى العيون إلى الداخل أو الخارج أو الأعلى أو الأسفل، في اتجاه مخالف للعين الأخرى، وهو شائع بين الأطفال، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

وقد يستمر الحول طوال الوقت، أو يكون على فترات، في كل الأحوال يوصى دائما بعلاج الحول في مراحله المبكرة، لأنه من غير المحتمل أن يتحسن بمفرده، وقد يتطور الأمر في المراحل اللاحقة.

أطباء عيون

أنواع الحول

يتحدد نوع الحول بناءا على السبب أو اتجاه ووضعية العين، وتتمثل في4 أنواع هي:

  • حول فوقاني عندما يكون اتجاه العيون إلى أعلى.
  • حول تحتاني عندما يكون اتجاه العيون إلى أسفل.
  • حول إنسي عندما يكون اتجاه العيون إلى الخارج.
  • حول وحشي عندما يكون اتجاه العيون إلى الداخل.

 

مواضيع متعلقة

أسباب حدوث الحول

علاج الحولالسبب الدقيق لحدوث الحول غير معروف بالتحديد، ولكن في الغالب يولد بعض الأطفال مع الحول، والبعض الأخر قد يصاب به في مرحلة لاحقة من الحياة، أو يكون بشكل وراثي.

في الاطفال يكون الحول نتيجة محاولة للتغلب على مشكلة في الرؤية قد تتمثل في:

لا يوجد سبب واضح لذلك، لكن في بعض الأحيان يحدث ذلك نتيجة لمشكلة في الجهاز العصبي خاصة الجزء الذي يتحكم في عضلات العين ربما يحدث ذلك بسبب ورم أو خلل في عين الطفل، إن لم يصحح سيستمر الحول إلى سنوات البلوغ، معظم البالغين المصابون بالحول وُلدوا به.

يمتلك الأطفال القدرة على قمع الرؤية من العين المنحرفة، وبالتالي يتجنبون الرؤية المزدوجة، ولكن يؤدي ذلك إلى ضعف النظر لديهم فيما يعرف بالعين الكسولة وقد تتأثر الرؤية المحيطية وإدراك العمق أيضاً بالإضافة إلى إجهاد العين والصداع ، وفي حالة الاصابة بالحول في سن متقدم ربما يدير الشخص رأسه ليرى في اتجاهات معينة متجنباً للرؤية المزدوجة

أسباب أخرى

أحيانا يكون هناك بعض الأسباب النادرة لحدوث الحول منها:

  • بعض الإصابات مثل الحصبة.
  • بعض الحالات الوراثية أو المتلازمات مثل متلازمة داون.
  • تأخر النمو
  • الشلل الدماغي.
  • مشاكل أخرى مع الدماغ والأعصاب.

قد يصاب البعض بالحول في حين لم يعاني منه صغيراً، فيرى الأشياء مضاعفة فيما يعرف بالرؤية المزدوجة أو يظهر الحول بصورته المعروفة كل عين في اتجاه مختلف، قد يكون السبب في ذلك إصابة بسكتة دماغية لذا في حالة الاصابة به في الكبر يجب التوجه للطبيب مباشرة.

اقرأ أيضا: ما هي عمليات الليزك.. وكيف تعمل على تصحيح الإبصار؟

علاج الحول بطرق مختلفة

في حالة الاشتباه بوجود حول في عين الطفل لابد من استشارة طبيب العيون فورا، سيكون علاج الحول من خلال البدء بالعلاجات الأساسية بدون أي تدخل جراحي، فالهدف الرئيسي هنا هو العلاج بدون إضعاف نظر الطفل ومعالجة ما يعرف بالعين الكسولة قبل سن الثامنة تجنباً لفقد الرؤية الدائم إن لم تعالج.

النظارات

في حالة وجود قابلية إضعاف النظر مع العلاج سيصف الطبيب نظارات مناسبة لحين استعادة الطفل الرؤية الطبيعية، وفي بعض حالات الحول يكون بعد النظر الشديد هو السبب، وهنا يمكن للنظارات أن تساعد في العلاج بدون تدخل جراحي.

رقعة أو غطاء العين

يمكن للرقعة التي يغطي بها العين السليمة أن تجعل العين الأخرى المصابة بالحول تعمل بشكل أفضل.

حقن البوتوكس لـ علاج الحول

حقن التوكسين البوتولينوم أو حقن البوتوكس ويتم حقنها في عضلة على سطح العين، ويوصي الطبيب بهذا العلاج في حال لم يتعرف على السبب الكامن، فالبوتوكس هنا يقوم بإضعاف العضلات المحقونة مؤقتا، مما يساعد العينين على المحاذاة بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج الحول بالليزر؟

قطرات وتمارين العين

يمكن للطبيب وصف قطرات معينة تساعد أيضا أو وصف بعض التمارين التي تساعد على حل المشكلة.

تمارين العين لـ علاج الحول

  • قم بحمل قلم رصاص بطول الذراع، في منتصف المسافة بين العينين.
  • انظر إلى القلم الرصاص أثناء تحريكه باتجاه الأنف، وحاول الحفاظ على نفس الصورة منه.
  • استمر في تحريك القلم نحو الأنف، حتى لم يعد بإمكانك رؤيته كصورة واحدة.
  • امسك القلم الرصاص في أقرب نقطة حيث تكون الصورة الفردية يمكن رؤيتها.
  • إذا لم تتمكن من رؤية صورة واحدة، ابدأ من جديد.

الجراحة؟ هل تساعد في علاج الحول ؟

تم اللجوء للجراحةة في حال لم تنجح العلاجات السابقة، لكن هل تساعد الجراحة في علاج الحول؟ نعم تساعد، فهيي تستخدم لتقوية أو اضعاف تاثير العضلات التي تحرك العين، ويفضل أن تُجرى في سن الطفولة، أما في حالة البالغين فتجرى تحت تأثير مخدر موضعى بمعني أن يكون الشخص مستيقظاً أثناء الجراحة والعين خدرة.

يقوم الجراح بعمل فتحة في الطبقة الخارجية لمقلة العين للوصول للعضلة المراد إضعافها أو تقويتها، المراد بالتقوية هنا ازالة جزء صغير من آخر العضلة وإعادة ربط العضلة بعد تقصيرها في نفس المكان، وبالتالي تتجه العين إلى هذا الجانب أكثر.

اقرأ أيضا: متى تظهر نتائج عملية الحول أو (جراحة عضلات العين)؟

والمراد بإضعاف العضلة تحريكها للخلف أو اجراء قطع جزئي خلالها مما يحرك العين بعيداً عن هذا الجانب، وفي حالة معاناة المريض من الرؤية المزدوجة سيتلاشي هذا تدريجياً خلال أسبوعين بعد الجراحة، حيث يتعود العقل على الرؤية الجديدة.

في النهاي بعد معرفتك بطرق علاج الحول، نذكرك بأنه يمكن أن تقوم بإضافة استشارة طبية ليجيبك بها أحد أطباؤنا بكل خصوصية.. من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/eye-health/strabismus?page=1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/220429.php https://www.nhs.uk/conditions/squint/

تعليقان على “علاج الحول بطرق مختلفة مع التمارين.. ومتى يجب اللجوء للجراحة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *