ADVERTISEMENT

علاج الخشونة بطرق طبية وطبيعية وجراحية

هل تعاني من الخشونة في المفاصل؟ إن الخشونة هي أحد أشهر الأمراض المرتبطة بالتهاب المفاصل بشكل عام، وهي تسبب أعراضاً مزعجة وقد تعيق الفرد عن ممارسة أنشطة يومه بشكل طبيعي، وفي هذا المقال سنتعرف أعزائي القراء على طرق علاج الخشونة المختلفة، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

أعراض الخشونة

الخشونة أو التهاب المفاصل العظمي أو الفصال العظمي هو الشكل الأشهر من التهاب المفاصل، ويحدث ذلك عندما يتآكل أو يختفي الغضروف الواقي الذي يوسع نهايات عظامك بمرور الوقت.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن التهاب المفاصل العظمي يمكن أن يتلف أي مفصل، إلا أن الاضطراب الأكثر شيوعًا يصيب المفاصل في الركبتين واليدين والعمود الفقري والفخذين، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • قد تتضرر وتؤلم المفاصل المتأثرة أثناء الحركة أو بعدها.
  • قد يكون تصلب المفصل أكثر وضوحًا عند الاستيقاظ أو بعد حالات عدم النشاط.
  • إيلام بالضغط، قد يشعر مفصلك أنه رقيق وضعيف عند تطبيق الضغط الخفيف عليه أو بالقرب منه.
  • فقدان المرونة، قد لا تكون قادرًا على تحريك المفصل من خلال مجموعة كاملة من الحركة.
  • قد تشعر بشعور صعب عند استخدام المفصل، وقد تسمع صوت طقطقة أو فرقعة.
  • زوائد عظمية، يمكن لهذه الأجزاء الإضافية من العظام، والتي تشعر بأنها كتل صلبة، أن تتشكل حول المفصل المصاب.
  • تورم، قد يكون هذا بسبب التهاب الأنسجة الرخوة حول المفصل.

علاج الخشونة بالأدوية

الأدوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض هشاشة العظام ، الألم بشكل أساسي ، تشمل:

  • أسيتامينوفين، ثبت أن عقار أسيتامينوفين يساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل والذين يعانون من ألم خفيف إلى متوسط، ولكن انتبه أن تناول أكثر من الجرعة الموصى بها منه يمكن أن يسبب تلف الكبد.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم، التي تؤخذ في الجرعات الموصى بها، عادة ما تخفف من آلام الخشونة، تتوفر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية القوية بوصفة طبية.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة، ومشاكل في القلب والأوعية الدموية، ومشاكل في النزيف، وتلف في الكبد والكلى، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل المواد الهلامية المطبقة على الجلد فوق المفصل المصاب، لها آثار جانبية أقل وقد تخفف الألم أيضًا.
  • دولوكستين، يستخدم عادةً كمضاد للاكتئاب، كما يتم اعتماد هذا الدواء لعلاج الألم المزمن، بما في ذلك ألم التهاب المفاصل.

علاج الخشونة بالعلاج الطبيعي

 

علاج بدني

ADVERTISEMENT

يمكن أن يوضح لك المعالج الطبيعي تمارين لتقوية العضلات حول مفصلك، وزيادة مرونتك وتخفيف الألم، قد يكون التمرين اللطيف المنتظم الذي تمارسه بنفسك مثل السباحة أو المشي فعالاً بنفس القدر.

علاج وظيفي

يمكن أن يساعدك المعالج المهني في اكتشاف طرق للقيام بالمهام اليومية دون الضغط على مفصلك المؤلم بالفعل، على سبيل المثال، فرشاة الأسنان ذات قبضة كبيرة قد تجعل تنظيف أسنانك بالفرشاة أسهل إذا كنت تعاني من خشونة المفاصل في يديك، ويمكن أن يساعد المقعد الموجود في الدش في تخفيف ألم الوقوف إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل في الركبة.

علاج الخشونة بالجراحة والطرق الطبية

إذا لم تساعد الطرق السابقة في العلاج، فقد يكون هناك حاجة لأحد الإجراءات التالية:

ADVERTISEMENT

حقن الكورتيزون

حقن أدوية كورتيكوستيرويد قد تخفف الألم في مفصلك، خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بمفصلك، ثم يضع إبرة في الفراغ داخل المفصل ويحقن الدواء، يقتصر عدد حقن الكورتيزون التي يمكن أن تتلقاها كل عام بشكل عام على ثلاثة أو أربعة حقن، لأن الدواء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تلف المفصل مع مرور الوقت.

حقن التشحيم

قد تؤدي حقن حمض الهيالورونيك إلى تخفيف الألم عن طريق توفير بعض الوسائد في ركبتك، على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى أن هذه الحقن لا تقدم راحة أكثر من العلاج الوهمي، حمض الهيالورونيك مشابه للمكون الموجود عادة في سائل المفصل.

ADVERTISEMENT

فغر وإعادة تنظيم العظام

إذا تسببت الخشونة في إتلاف أحد جانبي ركبتك أكثر من الجانب الآخر، فقد يكون فغر العظم مفيدًا، في فغر العظم في الركبة يقوم الجراح بتقطيع العظم إما أعلى أو أسفل الركبة، ثم يزيل أو يضيف إسفين من العظم، يعمل على نقل وزن جسمك بعيدًا عن الجزء البالي من ركبتك.

استبدال المفصل

في جراحة استبدال المفصل (جراحة المفاصل)، يقوم جراحك بإزالة أسطح المفصل التالفة واستبدالها بأجزاء بلاستيكية ومعدنية، تشمل المخاطر الجراحية الالتهابات والجلطات الدموية، يمكن أن تنفصل المفاصل الاصطناعية أو تنفصل وقد تحتاج إلى استبدالها في النهاية.

نصائح منزلية لعلاج الخشونة

هناك بعض النصائح وتغييرات أسلوب الحياة التي قد تساعد في علاج الخشونة كما يلي:

  1. يمكن أن يؤدي التمرين منخفض التأثير إلى زيادة قدرتك على التحمل وتقوية العضلات المحيطة بمفصلك، مما يجعل مفصلك أكثر استقرارًا، حاول المشي وركوب الدراجات، ولكن إذا شعرت بألم مفصلي جديد توقف.
  2. فقدان الوزن، إن زيادة الوزن يزيد من الضغط على مفاصل الحِمل مثل الركبتين والوركين، حتى تخفيف الوزن الطفيف يمكن أن يخفف بعض الضغط ويقلل من الألم.
  3. علاجات الحركة مثل اليوجا وتمارين التمدد يمكن أن تقلل من الأعراض.
  4. يمكن أن تخفف الحرارة والبرودة بالتناوب من الألم والتورم في المفصل، الحرارة وخاصة الحرارة الرطبة يمكن أن تساعد العضلات على الاسترخاء وتخفيف الألم، البرودة يمكن أن تخفف من آلام العضلات بعد التمرين وتقلل من تقلصات العضلات.
  5. بخاخات أو كريمات موضعية، مثل مستخلص الفلفل الحار مطبق على جلدك على المفصل المتضرر قد يساعد بعض الناس، قد تضطر إلى تطبيقه ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لعدة أسابيع قبل أن ترى فائدة، ولكن بعض الناس لا يستطيعون تحمل الحرارة، اغسل يديك جيداً بعد وضع كريم.
  6. قد تساعد إدراجات الأحذية أو الأجهزة الأخرى على تخفيف الألم عند الوقوف أو المشي، يمكن لهذه الأجهزة دعم مفصلك للمساعدة في تخفيف الضغط عليه.
  7. يمكن للأجهزة المساعدة مثل عصا الاستناد أن تساعد في تخفيف الضغط على مفاصلك أثناء المشي، امسك العصا في اليد المقابلة للساق المؤلمة.
  8. قد تجعل أدوات الإمساك والعمل في المطبخ الوضع أسهل إذا كنت تعاني من التهاب وخشونة المفاصل في أصابعك.
  9. تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد TENS، هذا يستخدم تيار كهربائي منخفض الجهد لتخفيف الألم، وهو يوفر راحة قصيرة الأجل لبعض المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة والورك.

علاج الخشونة بالطب البديل

تشمل العلاجات التكميلية والطب البديل التي أظهرت فاعلية في علاج الخشونة ما يلي:

  • العلاج بالإبر، تشير بعض الدراسات إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يخفف الألم ويحسن الوظيفة لدى الأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل في الركبة، أثناء الوخز بالإبر يتم إدخال الإبر رقيقة الشعر في جلدك في نقاط دقيقة على جسمك.
  • مكملات Glucosamine and chondroitin الجلوكوزامين وشوندرويتين، وقد وجدت الدراسات عدد قليل من الفوائد للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، يمكن أن يتفاعل الجلوكوزامين وشوندرويتين مع سيولة الدم مثل الوارفارين ويسبب مشاكل في النزيف.
  • مكمل زيت الأفوكادو وفول الصويا، يستخدم هذا المكمل الغذائي على نطاق واسع في أوروبا لعلاج التهاب المفاصل في الركبة والورك، إنه بمثابة مضاد للالتهابات، وقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن أن يبطئ أو حتى يمنع تلف المفاصل.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية ومكملات زيت السمك، قد تساعد في تخفيف الألم وتحسين الوظيفة.

ولكن تحدث إلى طبيبك حول المكملات الغذائية التي تفكر في أخذها للعلاج.

والآن أعزائي القراء، بعد لأن تعرفتم على الطرق المختلفة لعلاج الخشونة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/osteoarthritis/symptoms-causes/syc-20351925#:~:targetText=Osteoarthritisisthemostcommon,kneeshipsandspine.
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/osteoarthritis/diagnosis-treatment/drc-20351930
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد