علاج الخوف عند الاطفال وأعراضه

علاج الخوف عند الاطفال
وردت إلينا العديد من الاستفسارات عن شكوى الأمهات من خوف أطفالهن الدائم، ويتسائلن، هل هذا الخوف الذي يصيب أبنائهن أمر طبيعي أم أن الأمر يحتاج لاستشارة الطبيب؟ بالاضافة إلى سؤالهن عن علاج الخوف عند الاطفال وأعراضه، لذا تابعي معنا عزيزتي الأم السطور القادمة للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

ADVERTISEMENT

الخوف عند الأطفال

القلق هو شعور من عدم الارتياح أو الخوف يصيب الطفل كرد فعل مفهوم لتعرض الطفل لتغيير ما أو حدث مؤثر يتعرض له الطفل، ومن الطبيعي أن يشعر الطفل بالخوف أو القلق من وقت لآخر، مثل بداية دخول الطفل للحضانة أو المدرسة، وكذلك الانتقال لمنزل جديد.

إلا أن هناك بعض الأطفال الذين يؤثر القلق على سلوكهم وأفكارهم بشكل يومي، سواء في الدراسة أو المنزل، وحتى الحياة الاجتماعية، حيث يشعر هؤلاء الاطفال بالقلق والخوف من مواقف مختلفة وأمور عديدة، وليس تجاه موقف واحد، كما أن هؤلاء الأطفال يشعرون بالقلق والخوف معظم الوقت بدون سبب محدد، وهذا هو القلق الذي يستدعي استشارة متخصص لوضع خطة مناسبة لـ علاج الخوف عند الاطفال أو ما يعرف باضطراب القلق في مرحلة الطفولة.

ADVERTISEMENT

أعراض الخوف المرضي عند الاطفال

قبل أن نتعرف على كيفية علاج الخوف عند الاطفال من المهم أن نتحدث أولاً عن أعراضه، تشمل الأعراض التي تدل على أن الطفل يعاني من الخوف المرضي أو القلق ما يلي:

  • أن يكون الطفل عصبي حاد المزاج كثير البكاء.
  • لديه صعوبة في النوم.
  • يستيقظ ليلاً كثيراً ويعاني من كوابيس مزعجة.
  • التبول اللاإرادي خصوصا ليلاً.
  • قلة الثقة بالنفس وعدم القدرة على مواجهة التحديات اليومية.
  • صعوبة في التركيز.
  • صعوبة في تناول الأكل.
  • تكرار نوبات الغضب.
  • لديه العديد من الأفكار السلبية ودائماً ما يعتقد في حدوث أمور سيئة له.
  • البدء في تجنب الأنشطة اليومية مثل مقابلة الأصدقاء، الخروج في الأماكن العامة وكذلك الذهاب للمدرسة.

علاج الخوف عند الاطفال والقلق المرضي

 

ADVERTISEMENT

يمكن اللجوء للأساليب الآتية لعلاج الخوف عند الأطفال:

توقعات طفلك

من المهم أن يكون لديك نفس توقعات طفلك، وكأنك طفل آخر، مثل الذهاب إلى أعياد الميلاد، واتخاذ القرارات، والتحدث مع البالغين، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن الأمور يجب أن تكون بمعدل أبطأ حتى تصل للهدف المنشود.

يمكنك مساعدة طفلك على تحويل المهام الكبيرة إلى مهمات صغيرة نسبياً يمكن لطفلك إنجازها بنجاح، فمثلاً يمكنك في البداية الذهاب مع طفلك إلى حفلة عيد ميلاد والبقاء في الحفل، طالما أن طفلك متفاعل مع الآخرين، وفي المرة التالية غادر الحفلة بعد نصف ساعة فقط من ذهابك واترك طفلك يحاول التعامل بمفرده.

ADVERTISEMENT

بناء شخصية طفلك وثقته بنفسه

من الضروري لـ علاج الخوف عند الاطفال أن تمدح طفلك عند مواجهته للتحديات، أو عند تجربة شئ جديد، وكذلك عند تصرفه بشجاعة في موقف ما، بعض الأطفال يفضلون التشجيع بصوت عالي، والبعض الآخر يكفيه الكلمات المشجعة.

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكنها أن تنمي روح التنافس لدى طفلك ومن ثم تزيل الخوف لديه، مثل الاشتراك في المعسكرات الصيفية أو ممارسة الرياضة.

السماح للطفل بالاعتماد على نفسه

الأفضل ترك الطفل يؤدي المهام المطلوبة منه بنفسه، وليس القيام بها بدلاً عنه، لأنه على الرغم من أن ذلك يريح الطفل كثيراً في وقتها، إلا أن الرسالة التي تصل لطفلك أنه لا أحد يثق في قدراته لأداء مهامه بنفسه، ومن ثم يفقد الثقة بنفسه.

ADVERTISEMENT

طرق أخرى لـ علاج الخوف عند الاطفال

 

بالإضافة إلى ما سبق، فإن هناك العديد من الطرق والأساليب الأخرى لعلاج الخوف عند الأطفال، ومنها ما يلي:

مساعدة الطفل على التعامل مع مشاعره الخاصة

من الأفضل ترك الطفل يعبر عن قلقه في بعض الأحيان، وتعليم الطفل أن مشاعر القلق ليست شيئا خطيراً، ولكنها مشاعر يمكن التعامل معها خصوصاً مشاعر الغضب والحزن.

ADVERTISEMENT

علاج الخوف عند الاطفال بعدم نقله للطفل

من أهم طرق علاج الخوف عند الاطفال أنه يجب على الوالدين الاحتفاظ بمشاعر الخوف لديهم، وعدم إظهارها للطفل، وإظهار مشاعر إيجابية دوماً في أي موقف يتعرض له الطفل، بالإضافة إلى ضرورة عدم السخرية أو التقليل من مشاعر الخوف التي يشعر بها الطفل، وذلك ليسعى الطفل دوماً لاكتشاف العالم من حوله دون خوف.

علاج الخوف عند الاطفال بخطة مشتركة

لابد من الاتفاق بين كلا الوالدين على طريقة للتعامل مع قلق الطفل، بحيث لا يكون أحد الأبوين متساهلاً لدرجة كبيرة بينما الآخر متشدد في العقاب مما يسبب الارتباك الشديد للطفل.

في النهاية، كلا الوالدين عليهما مسئولية علاج الخوف عند الاطفال وتخليصهم من القلق المرضي، حتى يكتسبون الثقة في أنفسهم والعالم من حولهم بطريقة صحية، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يخص طفلك.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. نرمين امين حلبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/Conditions/anxiety-children/Pages/Introduction.aspx
https://www.nhs.uk/Conditions/stress-anxiety-depression/Pages/anxiety-in-children.aspx
https://www.worrywisekids.org/node/70
https://www.worrywisekids.org/node/36
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد