ADVERTISEMENT

علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب .. وأهم هذه الأعشاب

تختلف أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، ويمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية والأعشاب لحل تلك المشكلة، تابعي المقال التالي للتعرف على علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب .

علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب

يمكن حل مشكلة الدورة الشهرية الغير منتظمة بالعلاجات الطبيعية التي تعزز صحة وسلامة الأجهزة التناسلية الأنثوية مثل الأعشاب، فالأعشاب حل آمن وصحي لعلاج الدورة الشهرية الغير منتظمة، ومن هذه الأعشاب:

ADVERTISEMENT

عشبة كف مريم

استُخدمت عشبة كف مريم لأكثر من آلاف السنين لتحقيق التوازن بين الهرمونات الجنسية، فتلك العشبة تمتلك القدرة الطبيعية لتحفيز وظائف الغدة النخامية الأمامية، كما تساهم في استقرار إنتاج الهرمونات.

بالنسبة للإناث عشبة كف مريم تقلل من إفراز هرمون البرولاكتين، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة انتاج هرمون البروجسترون، وزيادة الهرمون اللوتيني وتطويل الطور الأصفري luteal phase، الأمر الذي يحقق توازن الهرموناات الجنسية و علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة.

الجرعة الموصى بها من عشبة كف مريم هي 80 إلى 240 مللي جرام يوميا، معظم النساء تلاحظ تحسنا في غضون شهرين، ومع ذلك ينصح بالعلاج لمدة ستة أشهر، لأن أفضل نتائج تأتي بعد العلاج طويل الأجل.

عشبة الزعتر

يساعد زيت الزعتر في تخفيف ألم الحيض، وعلاج الدورة الشهرية الغير منتظمة، وانقطاع الطمث المبكر، ويخفف من أعراض مثل آلام البطن، والتعب، والغثيان، والاكتئاب، وانخفاض ضغط الدم المرتبط الحيض، كما يمكنه أيضا تأخير انقطاع الطمث، وبالتالي الحفاظ على صحة المرأة وخصوبتها.

ADVERTISEMENT

ومن المعروف أن زيت الزعتر له بعض الخصائص التي تحافظ على توازن الهرمونات، ويمكن أن يحفز إنتاج هرمون البروجسترون، ويساعد الاستخدام المنتظم لزيت الزعتر على إبقاء مستويات الهرمونات تحت السيطرة بالنسبة للنساء في سن اليأس.

 عشبة المريمية

يمكن علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب مثل المريمة، فزيت عشبة المريمة يساعد في علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة، وألم الحيض، وليس له آثار جانبية ضارة، حيث يحفز  الحيض عرقلة ويجعله منتظما، مع تخفيف الألم.

وعلاوة على ذلك، يمكن لزيت عشبة المريمة أن يساعد على تقليل الأعراض والآثار السلبية المرتبطة بالحيض مثل التشنج، والانتفاخ، وتقلب المزاج، والرغبة الشديدة في الطعام، عن طريق موازنة الهرمونات خلال هذا الوقت.

عشبة كوهوش السوداء

تُستخدم عشبة كوهوش السوداء للمساعدة في تنظيف الرحم وإعداده للتلقيح، كما أنها تستخدم لتقليل الألم والأعراض المرتبطة بالتغيرات الهرمونية، وهي أيضا علاج مفيد للدورة الشهرية الغير منتظمة و ألم الحيض.

ADVERTISEMENT

تُستخدم نبتة كوهوش السوداء أيضا لعلاج الأورام الليفية الرحمية، وتكيسات المبيض، و بطانة الرحم المهاجرة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، وتوجد في شكل أقراص أو صبغة.

الجرعة الموصى بها هي 80 إلى 160 مللي جرام، أو 8 قطرات من الصبغة يوميا، ومن الأفضل أخذها مع وجبات الطعام، ومعظم النساء يلاحظن تحسن في غضون أربعة أسابيع، ولكن يجب عدم استخدام هذه العشبة لأكثر من ستة أشهر إلا تحت الإشراف الطبي.

 

عشبة البرسيم الأحمر

البرسيم الأحمر منشط لطيف جدا لكنه فعال للجهاز التناسلي بأكمله، ويعمل على تنظيف الدم من الشوائب، ومنشط يغذي الأعضاء التناسلية، حيث أنها مرتفع المحتوى في الكالسيوم والمغنيسيوم، المفيدان في تخفيف تشنجات الحيض وغيرها من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

هذه العشبة تستغرق بعض الوقت للعمل، ويمكن أن تؤخذ على المدى الطويل لتحقيق نتائج دائمة، ومن الأفضل إعداد هذه العشبة من الزهور والأوراق المجففة بالكامل ، والتي تميل إلى أن تكون أكثر فعالية من نظرائها الطازجة.

ADVERTISEMENT

قم بإعداد الشاي لجني معظم فوائد عشبة البرسيم الأحمر، وذلك عن طريق غلي الماء، ثم إبعاده عن الحرارة لمدة خمس دقائق قبل صبه على الأعشاب، ثم قم بتغطية المياه لنقع الأعشاب لمدة أربع ساعات، ثم قلب الخليط، واحتفظ به في الثلاجة، ويمكن شربه ساخن أو بارد حتى ثلاث مرات في اليوم.

أوراق التوت الأحمر

تستخدم أوراق التوت الأحمر للمساعدة في الحمل، وتخفيف ألم الحيض بالنسبة للنساء، فهذه الأعشاب مضادة للتشنج، وفعالة في تخفيف التشنجات العميقة، والتهيج، وآلام العضلات، كما أنها تقوي الرحم وتساعد على خلق بيئة مغذية لدعم الجنين.

معظم النساء شعرن بالتحسن بعد بضعة أسابيع فقط من استهلاك منقوع أوراق التوت الأحمر حتى ثلاث مرات في اليوم الواحد.

عشبة الملاك الصينية

إذا كان الرحم لا ينظف نفسه تماما، فقد يصعب حدوث الحمل، وعشبة الملاك الصينية من العوامل المدرة للطمث، وهي أيضا منشط قوي، مما يعزز الرحم، كما تستخدم لعلاج الدورة الشهرية الغير منتظمة.

يجب استخدام هذه العشبة تحت إشراف الطبيب، لأن هذه العشبة تعزز تدفق الدم، ويجب أن تتجنب النساء اللواتي يعانين من غزارة الطمث، أو الذين يأخذون أدوية مرققة للدم هذه العشبة.

وفي النهاية وبعد معرفة كيفية علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب ، وأهم هذه الأعشاب، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 اقرئي أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد