مخاطر تناول جرعة زائدة من علاج الديدان عند الاطفال

علاج الديدان عند الاطفال


تعتبر أدوية المطهرات المعوية لـ علاج الديدان عند الاطفال والطفيليات المعوية من أهم أدوية الأطفال، حيث تساعد على تقليل العديد من الأمراض التي تؤثر سلباً على نمو الأطفال، لكن ماذا يحدث إذا تناول الطفل جرعة زائدة عن طريق الخطأ من دواء المطهر المعوي أو جرعة علاج الديدان و الطفيليات المعوية ؟؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

المجموعات الدوائية المستخدمة في علاج الديدان عند الاطفال

  • دواء ميترونيدازول metronidazole  (فلاجيل Flagyl)
  • دواء ألبندازول albendazole

الفئة العمرية لاستخدام أدوية علاج الديدان عند الاطفال

  • دواء ميترونيدازول metronidazole : مسموح في جميع الفئات العمرية للأطفال، مع اختلاف الجرعة وفق ما يحدده الطبيب.
  • دواء ألبندازول albendazole : الأطفال أكبر من سنة.

مواضيع متعلقة

ستوري

الجرعة الآمنة لأدوية علاج الديدان عند الاطفال

تتمثل أهمية معرفة الأم بالجرعات الآمنة لأدوية علاج الطفيليات المعوية في الأطفال في أنها تعطي الأم مقدرة على اكتشاف ماذا إذا تناول طفلها كمية زائدة من الدواء، حيث تقوم الأم بمقارنة الكمية التي تناولها طفلها بالحد الأقصى للجرعة الآمنة لتحدد مدى خطورة الجرعة الزائدة بشكل مبدئي ، بما يمكنها من التصرف بسرعة،وتتمثل في:

دواء ميترونيدازول metronidazole

الطفل بعمر أقل من 7 أيام يعطى جرعة يومية 7.5 مجم لكل كجم من وزنه، الطفل بعمر 7-28 يوم يعطى جرعة يومية 15 مجم لكل كجم من وزنه، الطفل بعمر 1-24 شهر يعطى جرعة يومية 30 مجم لكل كجم من وزنه بجرعة يومية إجمالية لا تزيد عن 4 جم، ويمكن تعديل الجرعات حسب تقييم الطبيب لكل حالة على حدة.

دواء ألبندازول albendazole

الطفل أكبر من سنة يعطى جرعة يومية 15 مجم لكل كجم من وزنه بحد أقصى يتراوح بين 400-800 مجم كجرعة إجمالية في اليوم الواحد، و بعض الطفيليات تؤخذ بها الجرعة لمرة واحدة وتكرر بعد أسبوعين، والبعض الآخر يتطلب أخذ الجرعة يومياً لفترات متفاوتة.

اقرئي أيضا: أعراض ديدان البطن عند الأطفال وطرق الوقاية منها

أعراض الجرعة الزائدة من أدوية علاج الديدان عند الاطفال

تتضمن الأعراض اضطرابات الجهاز الهضمي كالغثيان ، القيء ، المغص ، تقلصات الامعاء كما قد يحدث إسهال في بعض الحالات، و بشكل عام فإن أغلبية جرعات علاج الطفيليات تكون نسبة أمانها عالية واحتمالات التسمم منها ضعيفة.

الإسعافات الأولية لعلاج الجرعة الزائدة من المطهر المعوي

بمجرد شك الأم في تناول طفلها لجرعة زائدة من أدوية علاج الطفيليات المعوية يجب أن تقوم بهذه الخطوات قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

بمجرد شك الأم في تناول طفلها لجرعة زائدة من أدوية علاج التشنجات يجب أن تقوم بالآتي، قبل الانتقال بالطفل للمستشفى:

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، وإبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً.
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل، وانتظام معدل تنفسه، وانتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الإنعاش ودعم الحياة الأساسية للطفل.

اقرئي أيضا: كيفية إجراء التنفس الصناعي للأطفال والكبار

  • لا داعي لمحاولة إجبار الطفل على التقيؤ ، أو اعطائه مشروبات منزلية بكميات كبيرة؛ حيث أن هذه الإجراءات ذات فاعلية وتأثير منخفض للغاية، واستغلال هذا الوقت الحرج في التحرك نحو المستشفى والحصول على رعاية طبية له فائدة أكبر.

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تحتفظ بأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الأمهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

علاج الجرعة الزائدة من المطهرات المعوية في المستشفى

يعتمد العلاج بشكل أساسي على تقليل امتصاص الدواء من خلال غسيل المعدة و الفحم النشط، بالإضافة للتعامل مع الأعراض التي تتطور لدى الطفل المريض، مع الحفاظ على انتظام واستقرار الوظائف الحيوية للطفل .

هل يوجد مضاد للسمية للجرعة الزائدة من أدوية علاج الطفيليات المعوية؟

لا يوجد مضاد سمية مخصوص لأي من أدوية علاج الطفيليات المعوية، و العلاج يعتمد بشكل أساسي على الأعراض.

وفي النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده ويجب عليكِ معرفة الجرعات الآمنة لكل دواء لسلامة وصحة طفلك، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

اقرئي أيضا:

 

المصادر
http://www.nrhmassam.in/pdf/guidelines_for_de-worming.pdf https://www.drugs.com/dosage/albendazole.html http://reference.medscape.com/drug/flagyl-metronidazole-342566 https://www.medicines.org.uk/emc/print-document?documentId=30191 http://reference.medscape.com/drug/albenza-albendazole-342648 https://www.medicines.org.uk/emc/print-document?documentId=944

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *