علاج الديسك يختلف بحسب شدة الألم وموضعه!

علاج الديسك


عندما تشعر بألم في رقبتك أو ظهرك العلوي لم تشعر به من قبل، فقد يكون لديك ديسك، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مقلقًا، إلا أنه مشكلة صحية شائعة مع تقدمك في العمر، في الواقع يمكن أن تتعرض لهذا الأمر غالبًا بدون أعراض، ولكن ماذا عن الذين يختبرون أعراض؟ تعرفوا معنا من خلال المقال الآتي على طرق علاج الديسك المختلفة وكيفية الحد من أعراضه.

اعراض الديسك

يعد الديسك أحد أكثر أسباب آلام الرقبة شيوعًا، إذا ضغط الديسك على جذر العصب، فيمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • تنميل أو وخز في الكتف أو الذراع التي قد تنخفض إلى أصابعك.
  • ضعف في اليد أو الذراع.

وإذا ضغط على النخاع الشوكي، يمكن أن يكون لديك أعراض أكثر خطورة، بما في ذلك:

  • عثرة أو المشي بشكل غريب بعض الشيء.
  • وخز أو شعور يشبه الصدمة الكهربائية ينتشر في جسمك وفي ساقيك.
  • مشاكل في استخدام يديك وذراعيك للمهارات الحركية الدقيقة.
  • فقدان التوازن والتنسيق.

التعرض للديسك أمر شائع ويحدث في كثير من الأحيان في الرجال أكثر من النساء؛ الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 55 عامًا لديهم فرصة أكبر للتعرض للديسك.

إذا كنت تعاني من آلام في الرقبة مع واحد أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه، وخاصةً إذا كنت تعاني من أي ضعف، يجب عليك مراجعة طبيبك؛ قد تكون آلام الرقبة راجعة لأحد الأسباب الآتية أيضاً، تعرفوا عليها:

اقرأ أيضاً: آلام الظهر و العمود الفقري .. 5 أوضاع مختلفة تجنبها لتتخلص من آلامهما

أطباء علاج الآلام

علاج الديسك بالراحة

خذ بعض الراحة لبضعة أيام، يمكن للراحة أن تخفف التورم وتعطي وقت لظهرك للشفاء، وخلال فترة الشعور بالألم، تجنّب التمرينات والأنشطة الأخرى حيث يجب عليك الانحناء أو رفع الأشياء أو الأثقال.

قد يقترح طبيبك أن تستريح في السرير، الراحة في الفراش جيدة لفترة قصيرة من الزمن، لكن لا تبقي قدميك بعيداً عن الأرض لمدة تزيد عن يوم أو يومين، ستحتاج إلى مواصلة التحرك حتى لا تتصلب مفاصلك وعضلاتك.

ويمكنك أيضًا استخدام كمادات الثلج أو الحرارة للمساعدة في تخفيف الألم، ما عليك سوى وضع كيس ثلج أو منشفة مبللة دافئة على منطقة ظهرك التي تؤلمك، يمكنك التناوب بين الكمادات الساخنة والباردة، أو استخدام ما يشعرك بالراحة من بينهم.

اقرأ أيضاً: علاج عرق النسا وأعراضه وأسبابه

مواضيع متعلقة

علاج الديسك بالأدوية

تناول أدوية للألم دون وصفة طبية مثل ايبوبروفين أو نابروكسين يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وتخفيف التورم.

فقط لا تستخدم هذه الأدوية لأكثر من 10 أيام دون التحدث مع طبيبك، عند استخدامها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة، يمكن للأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) أن تزيد من خطر إصابتك بمشاكل في القلب أو النزيف.

المخدرات مثل الكودايين أو كسيكودون أو أسيتامينوفين هي أيضًا خيارات قصيرة الأجل قد يصفها لك طبيبك إذا لم تنجح الأدوية التي يتم وصفها بدون وصفة طبية.

وقد يصف طبيبك أيضًا مرخيات العضلات لتخفيف التشنجات العضلية في ظهرك، وأدوية الألم العصبي، مثل أميتريبتيلين، أو دولوكستين، أو جابابنتين، أو بريجابالين، وترامادول هي خيارات لتخفيف آلام الأعصاب.

اقرأ أيضاً: تمارين لتقوية الاعصاب .. كيف تقوي الأعصاب في اليد والرقبة والساق؟

علاج الديسك بالعلاج الطبيعي

بعض التمارين يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الديسك؛ يمكن أن يعلمك المعالج الفيزيائي أيها يقوي العضلات التي تدعم ظهرك، وتشمل برامج العلاج الطبيعي أيضًا:

  • تمارين التمدد للحفاظ على مرونة العضلات.
  • التمارين الرياضية، مثل المشي أو ركوب دراجة ثابتة.
  • التدليك.
  • البرودة والحرارة.
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية.
  • تحفيز العضلات الكهربائية.

علاج الديسك بالحقن

إذا لم تساعد الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي في تخفيف الألم، يمكن لطبيبك حقن دواء الستيرويد في الفضاء المحيط بعصبك الفقري، وهو ما يسمى بالحقن فوق الجافية.

يمكن أن يساعد الستيرويد في تقليل التورم، ويساعدك على التحرك بسهولة أكبر، وتخفيف ألم الديسك.

سيستخدم طبيبك الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للعثور على المكان الصحيح لحقن الدواء، قد تحتاج إلى أكثر من جرعة واحدة من الستيرويد لتخفيف الألم.

اقرأ أيضاً: علاج الشد العضلي في المنزل..وأعراض الشد العضلي وأسبابه

علاج الديسك بالجراحة

معظم الأشخاص الذين يعانون من الديسك لا يحتاجون إلى الجراحة، من المفترض أن تبدأ الراحة والعلاجات الأخرى في تحسين الأعراض خلال 4 إلى 6 أسابيع، ولكن إذا لم يتحسن ألمك، فقد تكون الجراحة خيارًا مناسباً.

تحدث إلى طبيبك حول الجراحة إذا:

  • لم تشعر بالراحة من مسكنات الألم والحقن والعلاج الطبيعي.
  • الأعراض الخاصة بك تزداد سوءاً.
  • لديك مشكلة في الوقوف أو المشي.
  • لا يمكنك التحكم في الأمعاء أو المثانة بشكل كامل.

عمليات علاج الديسك تشمل:

استئصال الديسك

خلال هذا الإجراء يقوم الجراح بإزالة الديسك التالف لتخفيف الضغط على أعصابك، ويمكنه إجراء الجراحة بطريقتين:

  • استئصال الديسك المفتوح عن طريق شق جراحي بظهرك أو رقبتك.
  • الاستئصال المجهري من خلال شق أصغر بكثير، حيث يقوم الجراح بإدخال أنبوب رفيع مزود بكاميرا من طرف واحد لرؤية الديسك التالف وإزالته.

اقرأ أيضاً: الم اسفل الظهر عند الجلوس وأسبابه وطرق علاجه

استئصال الصفيحة الفقرية

في بعض الأحيان سيحتاج الجراح أيضًا إلى إزالة قطعة صغيرة من العظام تسمى الصفيحة من الفقرات، وتشكل الصفيحة غطاء واقي فوق الحبل الشوكي؛ تساعد إزالة جزء أو كل الصفيحة الفقرية الجراح في الوصول إلى الديسك الفقري، كما يمكن لهذا الإجراء تخفيف الضغط على أعصابك والقضاء على آلام الساق وعرق النسا.

ويمكن إزالة الصفيحة أثناء استئصال الديسك، أو من خلال عملية جراحية منفصلة.

الالتحام الشوكي

بعد استئصال الديسك أو الصفيحة، قد يقوم الجراح بدمج الفقرتين على جانبي الديسك لتثبيت العمود الفقري، وهذا ما يسمى بالانصهار أو الالتحام الشوكي، سيؤدي دمج القرصين إلى توقف العظام عن الحركة ومنعك من التعرض لأي ألم إضافي.

جراحة الديسك الاصطناعي

فقط عدد قليل من الأشخاص هم المرشحون الجيدون لجراحة الديسك الاصطناعي لأنها تعمل فقط على بعض الأقراص في أسفل الظهر، ولكن إذا اعتقد طبيبك أن هذا خيار مناسب لك، فسيحل محل القرص (الديسك) التالف بقرص مصنوع من البلاستيك أو المعدن.

سيساعد القرص الجديد في الحفاظ على استقرار عمودك الفقري ويتيح لك التحرك بسهولة أكبر.

اقرأ أيضاً: علاج الم العصعص لتخفيف الألم .. وما أسبابه؟

طرق الحد من ظهور آلام الديسك

طرق الحد من آلام الديسك

  • معظم آلام الديسك تتحسن بمفردها أو مع العلاج، ولكن يمكنك أن تتعرض لها مرة أخرى.
  • ولحماية عمودك الفقري ومنع آلام الديسك من الحدوث مرة أخرى، يجب عليك دائمًا الجلوس والوقوف بشكل مستقيم؛ إذا اضطررت إلى الوقوف لفترة طويلة من الوقت، فضع قدمًا واحدة على مقعد أو صندوق لتخفيف الضغط عن ظهرك.
  • كن حذراً عند رفع أي شيء ثقيل، قم برفع الأشياء الثقيلة مستخدماً وضع القرفصاء، ولا تنحني عن مستوى الخصر عند حمل الأشياء حتى لا تضع الكثير من الضغط على ظهرك.
  • لا تدخن؛ التدخين يمكن أن يسبب تصلب الشرايين، مما قد يؤدي إلى تلف الأقراص الموجودة في العمود الفقري.

ولا تنس الحفاظ على وزنك؛ الوزن الزائد يضع ضغط أكبر على ظهرك.. للمزيد من المعلومات حول طرق علاج الديسك وآلامه يمكنك التواصل مع أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/pain-management/treatments-for-herniated-disk#1 https://www.webmd.com/pain-management/what-is-a-herniated-cervical-disk#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *