علاج الرؤوس السوداء والبيضاء وأسبابها والوقاية منها

علاج الرؤوس السوداء

مشكلة الرؤوس السوداء والبيضاء تمثل إزعاج كبير للعديد من الفتيات اللاتي يعانين من تلك البثور المزعجة والمسببة للحرج وعدم الثقة في النفس، ومع تشابه أسباب ظهور تلك البثور السوداء والبيضاء، تتشابه طرق العلاج أيضا، لذلك تابعي معنا المقال التالي لتعرفي طرق علاج الرؤوس السوداء والبيضاء المزعجة وأسباب ظهورها وكيف تحمين نفسك منها؟

الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء

هي نوع من أنواع حب الشباب التي يعاني الكثير من الشباب خاصة الفتيات في بعض فترات حياتهم، حوالي 85 % من الناس ما بين عمر 12 إلى 24 يختبرون البثور بسبب انسداد المسام، ويمكن علاج الرؤوس السوداء والبيضاء بسهولة لكن تختلف طرق العلاج من شخص لآخر، وقد تختلف الرؤوس السوداء والبيضاء عن أشكال الحبوب الأخرى لكنهما يتشابهان في طرق العلاج.

كيف تتشكل الرؤوس السوداء ؟

الرؤوس السوداء هي عبارة عن نقاط سوداء تتشكل على بشرتك، تعرف أيضا بالبثور المفتوحة التي تتشكل عندما يكون لديك بثرة، وفي حالة الرؤوس السوداء تتكون هذه البثور من بصيلات تحت جلدك مع فتحات أو مسام مفتوحة.

حيث تصبح هذه المسام الكبيرة مسدودة بما يعرف باسم الزهم، والتي يحدث معاها تفاعل كيميائي تحت الجلد حيث يتأكسد الميلانين ويتحول لون المسام المسدودة للون الأسود، وينتشر هذا الشكل في الغالب على الظهر والكتفين والوجه.

اقرأي أيضا: كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية والتغذية السليمة لها.

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف تتشكل الرؤوس البيضاء ؟

على عكس البثور السوداء تعرف البثور البيضاء بالبثور المغلقة، حيث تصبح البصيلات الموجودة أسفل جلدك ممتلئة بالبكتيريا مع فتحة ضيقة جدا في أعلى الجلد لا تسمح بدخول الهواء للبصيلات، حيث لا تخضع البكتيريا للتفاعلات الكيميائية لذلك يبقى لونها أبيض، أيضا يوجد هذا النوع على الظهر والكتف والوجه.

اقرأي أيضا: نصائح صحية وبسيطة لتجنب حب الشباب.

علاج الرؤوس السوداء والبيضاء

كل من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء على حد سواء هما أشكال خفيفة من حب الشباب، ويسبب كل منهما المسام المسدودة، لذلك يمكن علاج الرؤوس السوداء والبيضاء بنفس الطريقة من خلال الآتي:

منتجات بدون وصفة طبيب

يمكن للمنتجات التي تباع دون وصفة طبيب أن تساهم في علاج الرؤوس السوداء والبيضاء، حيث تساعد على فتح المسام والسماح للبكتيريا والأوساخ أن يتم غسلها قبل أن تشكل حب الشباب، لذلك ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض الصفصاف، فتلك المركبات تساعد على تجفيف حب الشباب وإزالة الدهون وخلايا الجلد الميتة التي تقوم بسد المسام.

اقرأي أيضا: تضييق مسام الوجه بطرق بسيطة في المنزل.

لا تسخدمي يديك

استخدامك يديك سيجعل الأمر يزداد سوءا، لذلك لا تقومي بلمس وجهك حتى لو كان مجرد خدش أو حكة، فأنت بذلك تنقلين البكتيريا والأوساخ من يديك لوجهك، وبالتالي تدخل تلك البكتيريا لمسامك والتي بدورها تؤدي لحدوث الانسداد وتشكل الرؤوس السوداء والبيضاء. تلك العادة السيئة قد تؤدي إلى تشكل الندوب أو احمرار الجلد أو حتى الشعور بالألم.

اقرأي أيضا: أماكن ظهور الحبوب في الوجه تخبرك عن صحتك.

الطب البديل لعلاج الرؤوس السوداء

هناك بعض الأدلة التي ترى أن استخدام العلاجات الموضعية يمكنها أن تقوم بمعالجة الحبوب، لكن تظل هناك الحاجة لبعض الأبحاث لإثبات مدى فاعلية وآمان تلك الطرق، لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل اللجوء لأي من تلك الوسائل ومنها:

اقرأي أيضا: التخلص من البثور السوداء والبيضاء بطرق بسيطة في المنزل.

خرافات منتشرة عن البثور السوداء

من المؤكد أنك سمعتي من قبل عن تلك الأقاويل المنتشرة مثل:

تناول الشوكولاتة يسبب البثور

النظام الغذائي هو جزء من الصورة، كما أن البحوث هنا تختلط حول مدى تأثير تلك الأطعمة التي يمكن أن تسبب حب الشباب، فهناك أدلة على أن منتجات الألبان والكربوهيدرات قد تؤثر بالفعل على الجلد، لذلك احتفظي بقائمة بالأطعمة التي تعتقدي أنها تسبب جعل تلك البثور لديك أسوأ.

اقرأي أيضا: لبشرة خالية من حب الشباب .. تجنبي هذه الأطعمة.

غسل وجهك دائما سيوقف نمو البثور

الغسيل المتكرر يمكن أن يسبب تهيج البشرة، بل أن تكرار الغسل والتقشير يمكن أن يؤدي إلى مزيد من البثور، من الأفضل لك أن تقومي بغسل وجهك مرتين في اليوم فقط مع استخدام صابون معتدل، مع الربت على بشرتك بمنشفة نظيفة عند الانتهاء للتجفيف.

اقرأي أيضا: أهم الأخطاء التي نرتكبها عند غسل الوجه.

يمكن التخلص من البثور بفقعها

قد يجعل الفقع تلك الحبوب أقل ظهورا للحظات فقط، لكنها يمكن أن تجعل آثارها باقية لمدة أطول بسبب البكتيريا التي تحملها والتي يمكنها أن تجعل جلدك أكثر احمرار وتجعل التورم أسوأ وتسبب الندبات بمرور الوقت.

المكياج يزيد البثور

ليس بالضرورة، يمكنك وضع المكياج لكن:

  • قومي باختيار المنتجات التي لا تقوم بسد المسام أو تسبب تهيج الجلد.
  • تأكدي أن تقومي بتنظيف فرش المكياج بانتظام أو حتى قومي باستبدالها بعد استخدامها لفترة أو عندما تجدين أنها غير صالحة للاستخدام مرة أخرى.
  • قومي بالبحث عن المنتجات التي تحتوي على حمض السالسليك أو ما يعرف بحمض الصفصاف، أو بيروكسيد البنزويل فتلك المركبات يمكنها أن تحارب البثور.
  • في حال شككت أن مستحضرات التجميل تجعل البثور أسوأ تحدثي إلى الطبيب.

اقرأي أيضا: أضرار المكياج التقليد على صحتك.

الحصول على السمرة تساعد البشرة

قد يساعد بعض التعرض للشمس بشرتك على التحسن، لكن التعرض المستمر للشمس وأشعتها يمكن أن يجعل بشرتك جافة ويصيبها الاحمرار، أيضا التعرض للشمس يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وحتى سرطان الجلد، قومي باستخدام واقي ضد الشمس Non-comedogenic أي غير مسبب للرؤوس السوداء التي تحتوي على عامل حماية لا يقل عن 15 .

الوقاية من الرؤوس السوداء والبيضاء

الاهتمام ببشرتك وغسلها بشكل منتظم يمكن أن يساعد على تقليل فرص ظهور الرؤوس السوداء أو البيضاء لتصبح مشكلة جلدية رئيسية، اتبعي النصائح التالية:

  • حافظي على نظافة وجهك قومي بغسل وجهك مرتين باليوم مع استخدام الصابون المعتدل.
  • قومي باستخدام المنتجات التي تباع دون وصفة الطبيب التي تحتوي على البنزويل أو حمض الصفصاف للتخلص من الزيوت الزائدة.
  • اختاري مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت حتى لا تقومي بغلق وسد المسام.
  • قومي بغسل وجهك دائما قبل الذهاب للسرير.
  • تجنبي لمس وجهك.
  • قاومي الحكة وفقع تلك البثور التي تظهر حتى لا تزيد من الأمر سوءا.

اسخدمي المواد الهلامية التي تحتوي على الماء لرش شعرك، والأفضل أن تقومي بإبعاد شعرك عن وجهك حتى لا تقوم تلك المنتجات بسد المسام في وجهك.

في النهاية عزيزتي القارئة، إن لم تنجح تلك الطرق في جعل بشرتك أفضل وحمايتك من تلك البثور، قومي باستشارة الطبيب أو اختصاصي الجلدية حتى يصف لك ما يناسبك من أدوية وعلاجات تناسب بشرت، ولا تنسي أنه يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأي أيضا:

المصادر
http://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/blackheads-vs-whiteheads

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *