ADVERTISEMENT

علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب والعلاجات البديلة

ربو الأطفال يعني التهاب الرئتين والممرات الهوائية بسهولة عند التعرض لمحفزات الحساسية، مثل استنشاق حبوب اللقاح المحمولة في الهواء أو الإصابة بنزلات البرد أو عدوى تنفسية أخرى، ومع العلاج المناسب، يمكن التحكم في الأعراض وجعلها تحت السيطرة، وفي المقال التالي نذكر لك كيفية علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب والعلاجات البديلة.

ماهو الربو عند الأطفال؟

الربو عند الأطفال ليس مرضًا مختلفًا عن الربو عند البالغين، ولكن الأطفال يواجهون تحديات أكثر، وعند الإصابة بالربو تلتهب الرئتين والممرات الهوائية عندما تتعرض لمثيرات معينة مثل: استنشاق حبوب اللقاح المحمولة جوًا، أو الإصابة بنزلة البرد، أو عدوى تنفسية أخرى.

ADVERTISEMENT

الربو في مرحلة الطفولة قد يسبب أعراض يومية مزعجة تتداخل مع اللعب، والرياضة، والمدرسة، والنوم، وفي بعض الأطفال، يمكن أن يسبب الربو غير المُعالج نوبات ربو خطيرة.

هل يمكن علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب ؟

يتم استخدام بعض العلاجات البديلة لعلاج الربو عند الاطفال، إلا أن هناك حاجة في معظم الحالات لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مدى نجاحها وقياس مدى الآثار الجانبية المحتملة.

قد أظهرت بعض العلاجات العشبية بعض الأدلة على أنها قد تساعد في علاج الربو عند الاطفال، وتشمل تلك العلاجات العشبية والمكملات الغذائية:

  • البيتا كاروتين.
  • الحبة السوداء أو حبة البركة.
  • زيت السمك.
  • و مكملات الماغنيسيوم.

ومع ذلك، لا بد من إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد فائدتها.

ADVERTISEMENT

الطب البديل لعلاج الربو عند الاطفال

هناك عدد من العلاجات البديلة التي قد تساعد في علاج الربو تشمل:

  • تقنيات التنفس؛ وتشمل برامج التنفس المنظم، مثل تقنية التنفس وتمارين اليوجا.
  • العلاج بالإبر؛ هذه التقنية لها جذور في الطب الصيني الشعبي، وتتضمن وضع إبر رقيقة جدًا في النقاط الإستراتيجية على جسم الطفل. ويتطلب الوخز بالإبر البقاء لمدة تصل إلى بضع دقائق، والتي قد تكون صعبة على الأطفال ولكنها على الرغم من ذلك آمنة وغير مؤلمة بشكل عام.
  • تقنيات الاسترخاء؛ مثل التأمل،والارتجاع البيولوجي biofeedback، والتنويم المغناطيسي واسترخاء العضلات التدريجي، قد تساعد في علاج الربو عن طريق تقليل التوتر والإجهاد.
  • العلاج الذاتي؛ حيث يهدف العلاج الذاتي إلى تحفيز استجابة الجسم الذاتية للشفاء، باستخدام جرعات صغيرة جدًا من المواد التي تسبب الأعراض، وفي حالة ربو الأطفال، يتم إجراء العلاجات الذاتية من المواد التي تسبب رد فعل الربو، مثل حبوب اللقاح أو الحشائش، ولكن لايوجد حتى الآن ما يكفي من الأدلة لتحديد إذا ما كانت المعالجة الذاتية تساعد على علاج الربو الناجم عن الحساسية.

تحذيرات هامة

وقد يكون للأعشاب والمكملات آثار جانبية وقد يتفاعل بعضها مع أدوية أخرى يأخذها طفلك، لذلك تحدث مع طبيب طفلك قبل تجربة أي أعشاب أو مكملات غذائية.

في النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب والعلاجات البديلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد