علاج السعال التحسسي وأسبابه وكيفية الوقاية منه

علاج السعال التحسسي

إذا كنت تعاني من سعال مزمن، فأنت لست وحدك، فالسعال هو أحد أعراض الحساسية الموسمية، والكثير من الأشخاص يعانون من الحساسية كل عام، وبمجرد تحديد الحساسية كمصدر للسعال، يمكن أن يوصي الطبيب بالعديد من الأدوية لعلاجها، ولكن تظل أفضل طريقة لـ علاج السعال التحسسي هي القضاء على المصدر.

أسباب السعال التحسسي

يجب اتباع عدة خطوات لـ علاج السعال التحسسي بشكل فعال، فيجب أولًا البحث عن مصدره، ومعرفة سبب السعال، ثم علاجه، ومحاولة الوقاية منه.

أطباء الحساسية والمناعة

ابحث عن المصدر

الحساسية الموسمية هي أحد الأسباب الرئيسية الثلاثة للسعال المزمن بالإضافة للربو، ومرض الارتجاع المريئي المعدى، لذلك عليك استشارة الطبيب لتحديد سبب السعال.

إذا لم يكن السعال مزمنًا (السعال المزمن يستمر لأكثر من ثمانية أسابيع)، فقد يكون ذلك بسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا أو التهاب الشعب الهوائية، ويمكن أن يأتي السعال أيضا من مصادر أخرى مثل أمراض الرئة والتدخين، إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس، والسعال يزداد سوءًا أو لا يستجيب للعلاج، فاستشر الطبيب للحصول على المشورة بشأن مصدر السعال.

اقرأ أيضاً: الحساسية الموسمية وخرافات وحقائق يجب أن تعرفها عنها

لماذا تسبب الحساسية السعال؟

تحفز مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح جهاز المناعة وتجعله ينتج أجسام مضادة يمكن أن تؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية في الأنف والجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى تضخمها وإنتاج مخاطها، وذلك يؤدي إلى تهيج في الحلق والسعال لطرد المخاط.

يمكن أن تسبب مسببات الحساسية أيضا تحفيز الجهاز المناعي وذلك يؤدي لحدوث الربو التحسسي، حيث يزداد سمك الممرات الهوائية في الرئة، وتنقبض العضلات حول الممرات الهوائية، مما يجعل من الصعب مرور الهواء، وتكون النتيجة سعال مزمن.

اقرأ أيضاً: حساسية الربيع .. أعراضها و أسبابها و طرق علاجها

علاج السعال التحسسي

يمكن للطبيب إجراء اختبارات جلدية أو فحوصات الدم لتحديد ما إذا كان سبب السعال ناتجًا عن الحساسية الموسمية، والأطباء لديهم مجموعة متنوعة من الخيارات لعلاج الأعراض التي تشمل:

مواضيع متعلقة

علاج السعال التحسسي بالعلاجات المنزلية

  • شرب الماء والسوائل عموما يساعد في الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية، الأمر الذي يساعد في تخفيف السعال.
  • المشروبات الدافئة مثل الشاي الدافئ مع العسل أيضا يمكن أن يهدئ الحلق ويخفف من السعال.
  • يمكن أن يساعد الاستحمام الساخن على تخفيف السعال عن طريق تخفيف الإفرازات، فهذه الاستراتيجية البخارية يمكن أن تساعد في تخفيف السعال الناتج من نزلات البرد، وأيضًا من الحساسية.

اقرأ أيضاً: حساسية الصيف ماهي؟ أعراضها و أسبابها و طرق العلاج

أدوية علاج السعال التحسسي

أدوية السعال

يمكن اللجوء إلى الأدوية أيضًا لتخفيف السعال مثل:

  • مضادات الهيستامين التي تساعد في إزالة المخاط الذي يؤدي إلى السعال.
  • السيتريزين Cetirizine، وألليغرا المتوفران بدون وصفة طبية.
  • الستيرويدات مثل الديكساميثازون والبريدنيزولون يمكنهما يمكن علاج الحساسية الشديدة.
  •  تساعد الحقن المضادة للحساسية الجسم على بناء مناعة ضد المواد المسببة للحساسية.
  • الأدوية المزيلة للاحتقان، ولكن كن حذرا فهذه الأدوية يمكن أن ترفع ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، أو غيرها من المشاكل الطبية توخي الحذر عند استخدامها، كما أن الإفراط في استخدام مزيلات الاحتقان يمكن أن يؤدي إلى جفاف مفرط ، والذي يمكن أن يؤدي إلى السعال الجاف.
  • الأدوية المثبطة للسعال والطاردة للبلغم، فالأدوية الطاردة للبلغم تخفف من المخاط حتى يتسنى للمرء أن يسعله بسهولة أكبر.

ملاحظة تنصح إدارة الأغذية والعقاقير FDA بعدم إعطاء أدوية البرد والسعال للأطفال دون سن الرابعة، حيث يمكن أن تتسبب هذه العقاقير  آثار جانبية خطيرة عند الأطفال الصغار.

اقرأ أيضا: علاج السعال عند الأطفال .. أسباب مختلفة وعلاج كل منها

الوقاية من السعال التحسسي

بعد معرفة كيفية علاج السعال التحسسي بطرق مختلفة؛ اكتشف كيفيو الوقاية:

قد تبدو العطور وبخاخات الحمام المعطرة جيدة، ولكن بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن يسببوا تهيجًا مزمنًا في الجيوب الأنفية ، مما ينتج عنه مخاطًا إضافيًا يؤدي إلى تفاقم السعال التحسسي، لذا يجب تجنب هذه المنتجات المعطرة.

أسوأ ما يسبب التهيج في مجرى الهواء هو بالطبع الدخان، لذا إذا كنت تعاني من السعال التحسسي فتجنب التدخين أو التعرض لدخان السجائر لتجنب تفاقم السعال.

أفضل طريقة لمنع السعال التحسسي هو تجنب حبوب اللقاح أو غيرها من المواد المسببة للحساسية، فالأشخاص المعرضون للسعال التحسسي يجب عليهم البقاء في الأماكن المغلقة بقدر استطاعتهم خلال الربيع والصيف، مع الحفاظ على غلق النوافذ وتشغيل مكيف الهواء، كما يُفضل خلع وغسل ملابس الخروج عند الدخول إلى المنزل للقضاء على حبوب اللقاح، وتجنب الحيوانات الأليفة لأنها مصدر للوبر الذي يفاقم الحساسية، كما أن أجهزة تنقية الهواء يمكن أن تساعد أيضًا في إزالة المواد المسببة للحساسية من الهواء الداخلي.

اقرأ أيضا: 8 أسباب وراء السعال المستمر.. تعرف عليها.

وفي النهاية وبعد معرفة خطوات علاج السعال التحسسي بشكل فعال بدءًا بالبحث عن مصدر السعال، ومعرفة سببه، ثم علاجه، ومحاولة الوقاية منه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/526820-can-seasonal-allergies-make-you-cough/ https://www.webmd.com/cold-and-flu/features/cough-relief-how-lose-bad-cough#1 https://www.webmd.com/cold-and-flu/features/cough-relief-how-lose-bad-cough#1

رد واحد على “علاج السعال التحسسي وأسبابه وكيفية الوقاية منه

  1. اشكركم على هذه الملومات القيمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *