علاج السعال والبلغم .. بالأدوية والطرق المنزلية

علاج السعال والبلغم

السعال هو طريقة الجسم لإزالة المواد والمخاط والمهيجات مثل الغبار أو الدخان من الرئة والممرات الهوائية، ولكن في بعض الأحيان يكون السعال شديد بما يكفي لإعاقة التنفس أو الشعور بالتعب، لذلك تابع معنا المقال التالي لمعرفة كيفية علاج السعال والبلغم .

أنواع السعال

هناك نوعان من السعال؛ السعال الجاف الذي لايصاحبه أي إفرازات، والسعال المُنتج للبلغم، وذلك يعني أنه يتم خلاله إنتاج البلغم للمساعدة على تنظيف مجرى التنفس، كما أن هناك نوعان من أدوية السعال هما الأدوية المزيلة للبلغم، والمهدئة أو المثبطة للسعال.

أطباء الصدر

علاج السعال

قبل التكلم عن علاج السعال والبلغم بالطرق المنزلية، سنُعرفك بالأدوية التي يمكن استخدامها في علاج حالتك، وتشمل هذه الأدوية التالي:

الأدوية المثبطة للسعال

وينصح الأطباء في حالة السعال الجاف بالأدوية المثبطة للسعال أو المهدئة للكحة، ولكن تظهر الدراسات أن هذه الأدوية لا تعمل بشكل جيد، وبعضها يمكن أن يسبب مشاكل عند الإفراط في استخدامه.

وتنصح إدارة الأغذية والعقاقير FDA بعدم إعطاء أدوية البرد والسعال للأطفال دون سن الرابعة، حيث يمكن أن تتسبب هذه العقاقير  آثار جانبية خطيرة عند الأطفال الصغار.

اقرأ أيضاً: علاج السعال الجاف بالطرق الطبية والمنزلية وأسباب حدوثه

الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية

هناك أيضاً الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي يمكنك استخدامها، حيث يمكن لمضادات الاحتقان على سبيل المثال أن تقلل من المخاط الذي يتدفق من أنفك، ومع أن هذا المخاط لا يعتبر بلغم، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى احتقان في الصدر، وتعمل مضادات الاحتقان من خلال تقليل التورم في الأنف وفتح مجرى التنفس.

وإذا كان لديك بعض الأمراض أو العدوى، قد يصف لك الطبيب أدوية لعلاج السبب الأساسي للأعراض، فهناك أدوية محددة يمكن أن تقلل من البلغم في حالة وجود حالة رئوية مزمنة مثل التليف الكيسي (cystic fibrosis).

المحلول الملحي هو علاج يتم استنشاقه من خلال البخاخات، ويعمل عن طريق زيادة كمية الملح في ممرات الهواء، ويأتي بتركيزات مختلفة ويمكن استخدامه على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 6 أعوام وأكبر، ولكن يوفر هذا العلاج راحة مؤقتة فقط وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل السعال والتهاب الحلق أو ضيق الصدر.

اقرأ أيضاً: علاج السعال التحسسي ومصادره وأسبابه ومحاولة الوقاية منه

مواضيع متعلقة

علاج السعال والبلغم

تساعد المواد الطاردة للبلغم على ترقيق المخاط وتسهيل عملية سعال المخاط عندما يكون لديك سعال مُنتج للبلغم، ولكن يجب استخدام الأدوية المثبطة للسعال والمزيلة للبلغم بحكمة، فلا تقم بقمع السعال المُنتج أكثر من اللازم، ما لم يمنعك من الحصول على قسط كافٍ من الراحة، فالسعال مفيد لأنه يجلب المخاط من الرئتين ويساعد على منع الالتهابات البكتيرية.

اقرأ أيضاً: ماذا يخبرك لون البلغم عن صحتك؟ ومتى تذهب للطبيب؟ 

علاجات منزلية لـ علاج السعال والبلغم

هناك بعض العلاجات المنزلية والتي قد تكون فعالة في علاج السعال والبلغم ومنها:

علاج الكحة والبلغم عن طريق ترطيب الهواء

يمكن أن يساعد ترطيب الهواء حولك على الحفاظ على رقة المخاط، ولكن ليس هناك في الواقع أدلة كثيرة تدعم أن البخار يمكن أن يزيل البلغم والاحتقان، يمكن استخدام مرطب الجو طوال اليوم لترطيب الهواء حولك.

اقرأ أيضاً: جهاز ترطيب الجو .. فوائده وأنواعه وأضراره ونصائح لاستخدامه

علاج السعال والبلغم بالحفاظ على ترطيب الجسم

علاج الكحة والبلغم
استخدام المشروبات الساخنة

شرب كميات كافية من السوائل، وخاصًة السوائل الدافئة، يمكن أن يساعد في تدفق المخاط، كما يمكن أن تساعد المياه المخاط على التحرك، يمكن تناول حساء الدجاج الدافئ أو الشاي منزوع الكافيين، أو عصير الفواكه الدافئ، أو ماء الليمون.

علاج السعال والبلغم بتناول أطعمة تعزز صحة الجهاز التنفسي

جرب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم، فهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن هذه المكونات قد تساعد في علاج نزلات البرد، والسعال، والمخاط الزائد، كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل الحرّاقة مثل الفلفل الحار يمكن أن تساعد أيضًا في تطهير الجيوب الأنفية مؤقتًا وتحريك المخاط.

اقرأ أيضاً: 8 أسباب وراء السعال المستمر.. تعرف عليها.

الغرغرة بالمياه المالحة

يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم الذي يعلق على مؤخرة الحلق، وقد يقتل الجراثيم ويهدئ التهاب الحلق، وذلك عن طريق خلط كوب من الماء مع 1/2 ملعقة صغيرة من الملح، فالماء الدافئ يعمل بشكل أفضل لأنه يذوب الملح بسرعة أكبر، ومن الجيد أيضًا استخدام المياه المفلترة أو المعبأة في زجاجات والتي لا تحتوي على الكلور المهيج، قم بالغرغرة باستخدام الخليط لمدة 30-60 ثانية، وكرر الأمرحسب الحاجة.

اقرأ أيضاً: كيف تصنع المحلول الملحي في المنزل.. وما هي فوائده؟

استخدام زيت الأوكالبتوس

قد يؤدي استخدام زيت الأوكالبتوس العطري إلى إخراج المخاط من الصدر، ويعمل هذا الزيت عن طريق المساعدة على تخفيف المخاط حتى تتمكن من السعال بسهولة أكبر، كما يمكن أن يزيل زيت الأوكالبتوس السعال مزعج، إما عن طريق استنشاق البخار أو استخدام مرهم يحتوي على هذا المكون.

اقرأ أيضاً: كيف يخبرك المخاط بأن لديك مشاكل صحية 

وفي النهاية وبعد معرفة خطوات علاج السعال والبلغم بشكل فعال سواء عن طريق استخدام الدوية او العلاجات المنزلية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/cold-and-flu/tc/coughs-home-treatment#1 https://www.healthline.com/health/cold-flu/how-to-get-rid-of-phlegm#salt-water

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *