علاج الشعر الجاف بالوسائل المختلفة

علاج الشعر الجافالشعر الجاف من أشهر أنواع الشعر شيوعاً للعديد من الأسباب والعوامل، قد يكون ذلك لعوامل بيئية أو صحية أو مسببات أخرى، لذلك جمعنا لكِ طرق علاج الشعر الجاف المختلفة في ملف شامل، تعرفي عليها في هذا المقال.

أسباب الشعر الجاف

إذا كنتِ تعانين من شعر تالف والتسريحات اليومية البسيطة أصبحت تمثل تحديًا بالنسبة لك، ولو أخذتى شعرة وقمتى بجذبها من الطرفين فانها تنكسر بسهولة فانت إذًا تعانين من نقص فى ترطيب شعرك، وشعرك يكون جاف.

يمكن أن تؤدي مجموعة مختلفة من العوامل إلى جفاف الشعر، بما في ذلك الظروف البيئية، وعادات العناية بالشعر، والصحة العامة، وبعض من الظروف البيئية التي يمكن أن تسبب الشعر الجاف تشمل:

  • الذين يعيشون في المناخ الجاف الحار.
  • قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح.
  • السباحة في ماء مضاف له كلور في حمامات السباحة أو الماء المالح

طرق عناية بالشعر تسبب الشعر الجاف

  • غسل الشعر كثيرًا.
  • استخدام الشامبو أو منتجات تصفيف الشعر القاسية.
  • صبغات الشعر أو معالجة الشعر كيميائيًا.
  • استخدام مجفف الشعر بانتظام.
  • استخدام مكواة الشعر الكهربائية، أو أدوات فرد الشعر، أو أدوات التجعيد.

مشاكل الصحية تسبب جفاف الشعر

في بعض الحالات يكون الشعر الجاف نتيجة لمشكلة صحية كامنة تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، وتشمل الأمثلة:

أطباء جلدية وتناسلية

علاج الشعر الجاف

هناك العديد من لنصائح والخطوات التي يجب اتباعها لـ علاج الشعر الجاف وتشمل:

ابحثي عن مرطب أفضل للشعر

ابحثى عن نوع افضل من مرطبات الشعر (البلسم) فكثير من المرطبات تجعل الشعر اكثر نعومة ظاهريا فقط، ابحثى عن الانواع التى تحتوى على زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون والجلسرين وابتعدى عن الشامبوهات التى تحتوى على الزيوت المعدنية اوالفازلين

حماية الشعر من الحرارة

استخدام الحرارة مازال أفضل الطرق للحصول على شعر جميل و أملس، ولكن يجب حماية الشعر من الضرر الذى يسببة السيشوار والمكواة، إذا كان شعرك من النوع الجيد فيمكنك استخدام مجفف الشعر على درجة حرارة خفيفة أو متوسطة، أما اذا كان شعرك من النوع المجعد او الخشن فبأمكانه تحمل حرارة أعلى.

احذري الطقس

أيًا كان نوع شعرك فبإمكان الطقس التأثير علية سواء كان الهواء البارد، أو الشمس الحارقة، أو الكلور، فكل هذه العوامل يمكن أن تسبب جفاف الشعر، لذا يجب استخدام شامبو وبلسم خاص بالشعر الجاف، ومن الافضل ارتداء قبعة اذا ما كان الطقس سيئًا.

قص أطراف الشعر

الشعر-الجاف

يجب كذلك قص أطراف الشعر كل 6 الى 8 اسابيع، ويحذر خبراء التجميل من القيام بهذا فى المنزل فيمكن إذا كان المقص المستخدم بليدًا أن يزيد الضرر وكذلك لن تستطيعى تسويتة من الخلف بشكل صحيح.

حمامات الزيت لـ علاج الشعر الجاف

اذا كان شعرك من النوع الجاف جدًا فيمكنك استخدام حمامات زيت الجوجوبا، أو زيت جوز الهند، ضعى بعض نقاط الزيت على الشعر الرطب و اتركية قليلا ثم قومى بغسلة بشامبو مرطب و بلسم، وللحصول على نتيجة أفضل لا تستخدمى المجفف و اتركى شعرك يجف بالهواء.

العناية بالشعر قبل النوم

قومى بالعناية بشعرك حتى أثناء النوم، قومى بتمشيطة قبل النوم لازالة التشابك، كما أن التمشيط من شأنة تنشيط افراز الزيوت الطبيعية بفروة الرأس.

اذا كنتى من اصحاب الشعر الطويل قومى بلفة فى كعكة واسعة الى الخلف واذا كنتى من ذوات الشعر القصير فاستخدمى غطاء للوسادة يكون من الحرير الذي من شأنة تقليل الاحتكاك.

تجنبي المواد الكيميائية للمساعدة في علاج الشعر الجاف

استخدام المستحضرات الكيماوية مثل منتجات الفرد والصبغة من شأنها اضعاف الشعر و جعلة جافًا و مجعدًا، حاولى إذا أردت تفتيح شعرك أن تفتحية بدرجات قريبة للون شعرك الطبيعى فهذا يحتاج لمعالجة اقل.

عمل ماسك للشعر الجاف

حضرى ماسك لشعرك عن طريق مزج كميات متساوية من العسل، وزيت الزيتون فى وعاء صغير واخلطية بشعرك ثم غلفى شعرك بالبلاستيك لمدة نصف ساعة ثم اغسلية بـ الشامبو والبلسم, قومى بهذا الماسك مرة فى الشهر على الاقل أو مرة فى الاسبوع إن أمكن.

غسل الشعر

قد تفضلى الشعور بشعر نظيف و منعش كل يوم ولكن ليس هذا ضروريًا الا اذا كان شعرك فعلا يحتاج للغسيل،حاولى التخفيف من استخدام الشامبو، بأمكانك ترطيب شعرك يوميا بالماء ولكن استخدمى البلسم فقط، وعند استخدامك للشامبو قومى بدعك فروة رأسك فقط على العكس عند استخدامك للبلسم قومى باستخدامة على الاطراف فقط وليس الفروة.

أطعمة لصحة الشعر

شعرك يشتهى الكثير من الدهون الصحية لذلك قومى بالاكثار من أكل الافوكادو، والسلمون، وزيت الزيتون، فهذا الطعام غنى بالاحماض المهمة والتى من شأنها ترطيب الشعر بالزيوت الطبيعية، وتجنبي اتباع رجيم قاسى يحرم جسمك من اغذية مهمة يحتاج اليها شعرك.

مواضيع متعلقة

ماسك للشعر الجاف

ماسك-الشعر-الجاف

يمكن علاج الشعر الجاف عن طريق ماسكات الشعر المكونة من مكونات طبيعية، ومن أمثلة ماسكات علاج الشعر الجاف ما يلي:

علاج الشعر الجاف بماسك الزيوت الساخنة

يعتبر الزيت الساخن علاجًا عالميًا يستخدم لتقوية البشرة وإضافة اللمعان واستعادة الرطوبة إلى الشعر الجاف جدًا، ويوصى باستخدام زيت الخروع، أو اللانولين، أو زيت الزيتون، أو زيت الذرة للشعر الجاف، وذلك كالآتي:

يُمزج 1/2 كوب من الزيت مع 3 ملاعق كبيرة من الأعشاب المجففة، ثم يُسخن الخليط في قدر على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة، وللحصول على أفضل النتائج، استخدم الأعشاب التي تغذي الشعر الجاف مثل الأرقطيون، أو اللافندر، أو الروزماري، أو المريمية أو ذنب الخيل، حيث تُصفى الأعشاب من الزيت، ويترك الزيت ليبرد لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يدلك في الشعر وفروة الرأس، ثم يتم تغطية الرأس بمنشفة مبللة ساخنة والسماح للزيت بالبقاء لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، مع تكرار ذلك مرتين في الأسبوع.

اقرئي أيضاً: أسباب قشرة الشعر .. وعوامل الخطر ومتى يجب زيارة الطبيب 

ماسك المايونيز

يعد المايونيز مرطبًا رائعًا للشعر الجاف جدًا، ويمكن استخدام المايونيز للشعر كالآتي:

تتم “إضافة كوبًا واحدًا من المايونيز إلى وعاء صغير، ثم ترطيب الشعر بالماء الدافئ، ثم وضع طبقة سميكة من المايونيز برفق على فروة الرأس والشعر، مع تدليك المايونيز في فروة الرأس حتى أطراف الشعر، ثم يُغطّى الشعر بكيس من البلاستيك، ويُسمح للمايونيز بالبقاء لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو وشطفه، كرري ذلك أسبوعيًا لترطيب الشعر الجاف جدًا.

اقرئي أيضاً: المايونيز للحامل .. ومخاطر متعلقة بتناوله أثناء الحمل 

علاج الشعر الجاف بماسك الجيلاتين

يساعد الجيلاتين المكون من البروتين على تقوية الشعر واستعادة الرطوبة  للشعر الهش أو الجاف للغاية، يمكن استخدام الجيلاتين العادي، الذي يغطي الشعر ويزوده بالرطوبة، وذلك كالتالي:

مزج ملعقة طعام من الجيلاتين مع كوب ماء دافئ، ووضع الخليط جانباً لمدة خمس دقائق تقريباً، حتى يغلظ قوامه قليلاً، ثم إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح، و  قطرات من الزيت العطري إلى الجيلاتين، ثم تقليبه جيدًا وللحصول على أفضل النتائج.

استخدم الزيوت العطرية التي تفيد الشعر الجاف مثل زيت الياسمين، أو المريمية، أو اللافندر، أو إكليل الجبل، ثم تطبيق الخليط على الشعر وفروة الرأس من خلال مزجه بالشامبو، وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر، وتكرار هذا الأمر مرة واحدة في الأسبوع.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أسرار الشعر الصحي!

ماسك الزبادي والزيت لـ علاج لشعر الجاف

يعمل الزبادي والزيت معًا لإصلاح الشعر الضعيف الجاف، فهذا العلاج يعمل بشكل جيد على الشعر الجاف بسبب أدوات التصفيف الساخنة، ويمكن استخدام هذا المزيج للشعر كالآتي:

إضافة 1/2 كوب من الزبادي، و2 ملعقة طعام زيت الزيتون، و6 قطرات من الزيت العطري إلى الخلاط، يمكن استخدام العديد من الزيوت العطرية كزيت الياسمين، أو المريمة، أو اللافندر، أو الروزماري، فجميعها تساعد على ترطيب الشعر الجاف، ثم وضع المزيج على الخلاط حتى يمتزج جيدًا، ثم وضعه على الشعر بالشامبو، ثم يُغطّى الشعر بكيس من البلاستيك، مع ترك الخليط لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم شطفه جيدا بماء فاتر، مع تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

اقرئي أيضاً: أهم وأفضل ماسك للشعر الجاف .. وكيفية صنع ماسكات طبيعية

أفضل زيوت لـ علاج الشعر الجاف

قد تكون الزيوت الأساسية هي الحل الذي تبحث عنه لـ علاج الشعر الجاف ، حيث يمكن استخدامها كجزء من روتين العناية بالشعر لبث حياة جديدة وبريق في الشعر الجاف، فهي حل غير مكلف ومتوفر لعلاج الشعر الجاف، وفي التالي أفضل الزيوت لعلاج الشعر الجاف:

  • زيت اللوز الذي يلطف ويرطب فروة الرأس.
  • زيت خشب الأرز الذي يحفز فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
  • زيت البابونج الذي يضيف اللمعان والنعومة إلى الشعر ويهدئ فروة الرأس.
  • زيت المريمة كلاري Clary sage oil الذي يعزز نمو الشعر ويحفز فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند الذي يلين الشعر ويزيد من لمعانه.
  • زيت إبرة الراعي (زيت الغرنوقي) الذي يقوي الشعر.
  • زيت الجوجوبا الذي يرطب الشعر ويضيف العناصر الغذائية ويحفز فروة الرأس.
  • زيت اللافندر الذي يرطب الشعر، ويحافظ على لمعانه، ويساعد على السيطرة على القشرة.
  • زيت الأرجان الذي يرطب، ويغذي، ويوفر مضادات الأكسدة للشعر.
  • زيت الروزماري الذي يحفز الجذور، ويحسن نمو الشعر، ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • زيت خشب الصندل الذي يساعد في علاج الأطراف الجافة، ويضيف العطر إلى الشعر.

أما عن طريقة استخدام تلك الزيوت للشعر، فقومي بوضع بضع قطرات من إحدى الزيوت أو خليط من الزيوت وإضافتها إلى الشامبو أو البلسم، أو مزج قطرات من الزيوت مع مستحضرات العناية بالشعر.

اقرئي أيضاً: أفضل زيت للشعر الجاف .. الزيوت الطبيعية علاج فعّال وغير مكلف لجفاف الشعر

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق علاج الشعر الجاف المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/symptom/dry-hair https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-dry-hair https://www.webmd.com/beauty/natural-oils

10 تعليقات على “علاج الشعر الجاف بالوسائل المختلفة

  1. شكرا على معلوماتكم المفيده

  2. هل الكيراتين يضر بالشعر ارجو الافاده وشكرا

  3. زيت الزيتون يحتوي على مادة السكوالين المفيدة للشعر.

  4. مقال مميز شخصيا عرفني على امور كثيرة كنت اجهلها خاصة واني اعاني من تلف شعري

  5. شكرا على المعلومات المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *