علاج الشعر الدهني بالعلاجات المنزلية.. وأهمية تغيير روتين العناية بالشعر

علاج الشعر الدهني

زيوت الشعر هامة وضرورية لترطيب الشعر وصحته، ولكن عند زيادتها تتسبب في تكون الشعر الدهني الذي له بعض السلبيات والآثار الجانبية، وهناك عدة خيارات للتعامل مع الشعر الدهني، تابعي المقال التالي لمعرفة طرق علاج الشعر الدهني المختلفة.

أسباب الشعر دهني

تأتي الزيوت الموجودة في الشعر من الغدد الدهنية المتصلة بكل بصيلات الشعر، وتنتج هذه الغدد مادة زيتية تدعى الزهم (sebum) تنتشر على بصيلات الشعر لترطيب الجلد والشعر.

عندما لا تعمل هذه الغدد بشكل طبيعي، يمكن أن تسبب مشاكل في البشرة، والشعر مثل حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني وفيه تظهر بقع من الجلد الأحمر القشري على فروة الرأس والوجه وتبدو زيتيّة وقد تكون متقشرة ومسببة للحكة.

الهرمونات يمكن أن تجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزهم، ولهذا السبب غالباً ما يصارع المراهقون مع البشرة الدهنية وحب الشباب، وقد تلاحظ النساء أيضًا اختلافًا أثناء الحمل أو الحيض، كما قد يكون جسدك أكثر احتمالًا من الناحية الجينية لصنع دهون الزهم أكثر من غيره، ولكن هذا يمكن أن يتغير مع التقدم في السن، فمع تقدمنا ​​في العمر تصنع أجسامنا زيوتًا ودهونًا أقل.

تزيد إحتمالية الشعر الدهني لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعر ناعم حريري لأن الزهم ينتقل بسهولة عبر بصيلات الشعر على عكس الشعر الخشن او المجعد.

اقرئي أيضا: علاج البشرة الدهنية وكيفية العناية بها والتغذية السليمة لها 

علاج الشعر الدهني

بشكل عام يمكن لبعض التغييرات في روتين جمالك أن تساعد شعرك على الحفاظ على لمعان طبيعي بدون تشحم وزيوت إضافية، وتشمل تلك التغيرات:

غسل الشعر بالشامبو يوميًا

قلة غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان يمكن أن تسهم في تكون الشعر الدهني، ففي حالة الشعر الدهني، يجب غسل الشعر بالشامبو يوميا، ولكن يجب تجنب غسل الشعر أكثر من مرة في اليوم، لأن ذلك يجعل الغدد تبالغ في ردة فعلها وتنتج المزيد من الزيت لتعويض الإفراط في غسل الشعر بالشامبو.

يجب أيضًا إلى اختيار الشامبو المخصص للشعر الدهني.، فقد تم تصميم هذه المنتجات لتنظيف فروة الرأس والشعر دون إضافة رطوبة إضافية.

التعامل برفق مع الشعر

يجب غسل الشعر وفروة الرأس بالشامبو جيدًا، ولكن تجنبي التعامل بقسوة مع الشعر لتجنب تهيج الغدد الهنية الخاصة مما يتسبب في النهاية في إنتاج المزيد من الزهم.

اشطفي شعرك جيدا قبل الخروج من الحمام، حيث يمكن للشامبو أو بلسم الشعر المتبقي أن يصنع طبقة على شعرك، مما يجعله يمتلئ مرة أخرى بالدهون.

اقرئي أيضا: كيف أعرف نوع شعري و ما هي طرق العناية المثالية بالشعر ؟ 

استخدام بلسم الشعر بعناية

البلسم يساعد على إضافة الرطوبة إلى الشعر ومنعه من التشابك، وفي حالة الشعر الدهني يمكن وضع القليل من البلسم على الأطراف ولكن تجنبي وضعه على فروة الرأس.

تجنبي لمس الشعر

حاول ألا تنظفي أو تلمسي شعرك أكثر من اللازم، فتصفيف الشعر بشكل متكرر يمكن أن يحفز الغدد الدهنية لصنع المزيد من الزهم، كما يمكن أن يضيف الزيوت من يديك إلى الشعر.

اقرئي أيضا: تعرفي على أسرار الشعر الصحي!! 

منتجات الشعر الدهني

يساعد الشامبو الجاف أو مسحوق امتصاص الزيت في التعامل و علاج الشعرالدهني، فهذه المنتجات مخصصة لامتصاص الزيوت الإضافية، وتخفي أي رائحة وتضيف حجمًا إضافيًا للشعر.

تجنبي المنتجات التي تضيف الرطوبة للشعر

إذا كان شعرك يقوم بالفعل بإنتاج زيوت إضافية، فإن استخدام منتج تصفيفي مستوحى من الزيوت ليس هو أفضل فكرة، استخدمي رذاذ الشعر أو الموس إلى الأناقة دون وزن الشعر أو إضافة المزيد من الشحوم.

مواضيع متعلقة

علاجات منزلية للشعر الدهني

  • نبات الألوة أو الصبار aloe قناع رائع للشعر وفروة الرأس نظرًا لأنه يزيل الزيت الإضافي ويحارب إعادة تكونه.
  • إذا نفذ شامبو الشعر الدهني لديك، فتوجهي للمطبخ لصنع واحد منزليًا من نشا الذرة أو بودرة الأطفال، كما يمكن استخدام مسحوق الكاكاو أيضًا.
  • زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في إزالة الزيت الزائد عن فروة الرأس وجذور الشعر مع إضافة بعض الترطيب العميق.
  •  خل التفاح يمكن أن يساعد على إزالة تراكم الزيوت، ويحقق توازن درجة حموضة فروة الرأس، ويقلل من المظهر الدهني للشعر.
  • زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا يحارب قشرة الرأس، ويقلل من الحكة، ويعالج الشعر الدهني.
  • بندق الساحرة مفيد بشكل مدهش للشعر الدهني، حيث يمكنه أن يعالج الحكة، ويغلق المسام المنتجة للزيت.
  • الشاي الأخضر أيضا جيد للشعر الدهني، حيث تبين أن مستخلصات الشاي الأخضر تقلل من إفراز الزهم ويغذي البشرة عند استخدامه موضعياً.
  • يمكن لقناع العسل أن يساعد على تهدئة فروة الرأس ومنع قشرة الرأس أو علاجها بفضل خواصه المضادة للبكتريا والفطريات و علاج الشعر الدهني .

اقرئي أيضا: الشاي الاخضر هل فعلاً يقلل الوزن؟ و هل له أعراض جانبية؟

وفي النهاية وبعد معرفتك طرق علاج الشعر الدهني المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-greasy-hair https://www.healthline.com/health/oily-hair-remedy#8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *