علاج الصداع النصفي بالاعشاب والطرق الطبيعية الأخرى

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

يعتبر الصداع النصفي من أكثر الأمراض انتشاراً، وللعديد من الأسباب، سواء كانت هذه الأسباب عضوية، أو عصبية، أو أي أسباب أخرى، لذلك يبحث الناس دائماً عن علاجه، ولأن الأعشاب من العلاجات المُفضلة لدى جمهور الوطن العربي عموماً، دعنا عزيزي القارئ نأخذك في جولة عن كيفية علاج الصداع النصفي بالاعشاب والطرق الطبيعية والمنزلية الأخرى.

ما هو الصداع النصفي؟

إن الصداع النصفي هو ألم يكون في جانب واحد من الرأس، ويسبب نبضات مؤلمة تعطيك شعوراً مثل خفقان القلب، ولكنها تكون في الرأس، ويمكن أن يأتي الصداع النصفي على هيئة نوبات قد تستمر لعدة أيام، وقد تكون الآلام شديدة لدرجة أنها تعوق الشخص عن ممارسة يومه بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع النصفي وأعراضه، ونصائح تساعدك على الوقاية منه.

علاج الصداع النصفي بالاعشاب

هناك عدد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف ألم الصداع النصفي، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الزنجبيل

من أهم طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب استخدام الزنجبيل، حيث أنه من المعروف عن الزنجبيل أنه يخفف من الغثيان الناجم عن العديد من الحالات، بما فيها الصداع النصفي، وقد يكون له فوائد أخر في علاجه، ووفقاً للبحوث، فإن مسحوق الزنجبيل يخفض من شدة الصداع ويقلل مدته، وتماثل فاعليته فاعلية بعض العقاقير التي يصفها الطبيب، ولكن مع آثار جانبية أقل.

عشبة المقتطف

استخدم الناس هذه العشبة لسنوات لعلاج الألم، وقام الباحثون بعدد من الدراسات للوصول إلى أدلة أن هذه العشبة لها فاعلية في علاج الصداع النصفي، وعندما نظر الباحثون للنتائج، وجدوا أن تناول المقتطف يقلل من حدة الصداع ومدته عند بعض الناس.

اقرأ أيضاً: أسباب لا تتوقعها تسبب لك الصداع، وطرق التعامل معها.

عشبة الحمى

إن عشبة الحمى هي عشبة لها أزهار ذات أوراق بيضاء تتوسطها دائرة صفراء اللون، وهي علاج شعبي للصداع النصفي، وفقاً لمراجعة منهجية عام 2014، ومع ذلك ليس هناك أدلة كافية على أنها تمنع الصداع النصفي، على الرغم من أن العديد من الناس شاركوا تجاربهم بأنها تساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي لديهم دون آثار جانبية.

زيت اللافندر

وفقاً لبحوث تم إجرائها عام 2012، فإن استنشاق زيت اللافندر الأساسي قد يخفف من آلام الصداع النصفي، حيث قام أشخاص باستنشاق زيت اللافندر خلال نوبة الصداع النصفي لمدة 15 دقيقة، وشعروا بارتياح أسرع من الذين استنشقوا دواء وهمي، ويمكن استنشاق زيت اللافندر أو وضعه بعد التخفيف على الجبهة وموضع الألم.

زيت النعناع

طبقاً لدراسة أُجريت عام 2010، فإن المنثول الموجود في زيت النعناع يمكنه أن يوقف مسار الصداع النصفي، ووجدت دراسة أن وضع محلول المنثول على الجبين كان أكثر فاعلية من الدواء الوهمي في تخفيف الألم، والغثيان، وحساسية الضوء المصاحبين لنوبات الصداع النصفي.

اقرأ أيضاً: أسباب الصداع النصفي الأيسر العضوية والعصبية وأسباب أخرى تعرف عليها.

مواضيع متعلقة

علاج الصداع النصفي بالطرق الطبيعية الأخرى

لا يقتصر العلاج على علاج الصداع النصفي بالاعشاب فقط، ولكن هناك عدة طرق منزلية يمكن أن تخفف من آلام الصداع النصفي ومدته، ومن هذه الطرق ما يلي:

تجنب مثيرات الصداع النصفي من الأطعمة

يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً في الوقاية من الصداع النصفي، حيث يوجد عدد من الأطعمة والمشروبات تُعرف بمثيرات الصداع النصفي، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على النترات، مثل النقانق، واللحوم الباردة والمُصنعة.
  • الجبن الذي يحتوي على التيرامين المركب، مثل الجبن الأزرق، والشيدر، والبارميزان.
  • الكحوليات.
  • الأطعمة التي تحتوي على محسن النكهة جلوتومات أحادي الصوديوم.
  • الأطعمة الباردة جداً مثل المثلجات والآيس كريم.
  • الأطعمة المخللة والبقوليات.
  • الفواكه المجففة.
  • بعض منتجات الألبان، مثل الزبادي والكريمة الحامضة.

اقرأ أيضاً: صداع الأيس كريم، أسبابه وأعراضه وطرق العلاج والوقاية منه.

العلاج بالوخز

العلاج بالوخز هو ممارسة الضغط بالأصابع واليدين على نقاط محددة من الجسم لتخفيف الألم، ووفقاً لمراجعة منهجية عام 2014، فإن العلاج بالوخز هو علاج بديل موثوق به للأشخاص الذين يعانون من آلام الصداع المزمن وحالات أخرى، ووجدت دراسة أخرى منفصلة أن هذا العلاج قد يساعد في تخفيف الغثيان المرتبط بالصداع النصفي.

ممارسة اليوجا

إن ممارسة اليوجا تقوم على أساس التنفس، والتأمل، وتظهر الأبحاث أن اليوجا قد تخفف من وتيرة ومدى شدة الصداع النصفي، كما أنها قد تُحسن من أعراض القلق، والتوتر، وتحسن صحة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أوضاع اليوجا المختلفة للتخلص من الضغوط.

إضافة المغنيسيوم إلى النظام الغذائي

يرتبط نقص المغنيسيوم بالصداع النصفي والصداع عموماً، وتشير الدراسات إلى أن مكملات أكسيد المغنيسيوم تساعد على منع الصداع النصفي المصحوب بهالة، كما أنها قد تمنع أيضاً الصداع النصفي المُصاحب لفترة الطمث.

الارتجاع البيولوجي

إن الارتجاع البيولوجي هو طريقة لـ الاسترخاء، وهو يعلمك التحكم في ردود الفعل الذاتية للإجهاد، وقد يكون الارتجاع البيولوجي مفيداً في علاج الصداع النصفي الناتج عن التفاعلات الجسدية للتوتر، مثل توتر العضلات.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب والأساليب الطبيعية الأخرى، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.healthline.com/health/natural-ways-to-reduce-migraines#1 https://www.webmd.com/migraines-headaches/ss/slideshow-home-remedies-for-migraines

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *