علاج الصدفية الخفيفة والشديدة بالطرق الطبية والأعشاب والطب البديل

علاج الصدفية

قد تعتقد أن مرض الصدفية يؤثر فقط على الجلد، وذلك لأن تأثيرها الظاهر ينعكس على البشرة، من بثور وتقرحات إلا أنها تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، لذا من الضروري علاج الصدفية حتى لا تزداد يأثيرها سوءاً على بقية الجسم، ولهذا فإننا جمعنا لك في هذا المقال جميع الطرق المستخدمة لـ علاج الصدفية بأنواعها ومستوياتها، وبالطرق الطبية والبديلة أيضاً، تابع معنا المقال لتتعرف عليها.

أعراض الصدفية

تختلف علامات وأعراض الصدفية من شخص لآخر، ولكن تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

  • بقع حمراء على الجلد مغطاة بقشور فضية سميكة.
  • بقع قشرية صغيرة خاصة في الأطفال.
  • الحكة والحرقة والألم على الجلد.
  • الأظافر السميكة أو المقوسة.
  • تورم وتصلب المفاصل.
  • يمكن أن تتراوح بقع الصدفية من مجرد عدد قليل من البقع يشبه قشور فروة الرأس إلى بقع كبيرة تغطي مساحات واسعة من الجلد.
  • تمر معظم أنواع الصدفية بدورات، فهي تتوهج لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم تهدأ لفترة من الوقت أو فترة حضانة كاملة.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب الصدفية والعوامل التي تهيج أعراضها.

تطور علاج الصدفية

تتطور خطط علاج الصدفية باكتشاف الباحثين شيئا جديدا عن المرض، كانت العلاجات التقليدية منذ سنوات عديدة تركز أساسا على الجلد، الآن خطط علاج الصدفية سواء كانت معتدلة أو شديدة، يستهدف مناطق كثيرة من الجسم، فإن أحدث أدوية الصدفية يمكن أن تستهدف حتى أجزاء معينة من الجهاز المناعي، بدلا من الجهاز المناعي بأكمله، هذا التطور في علاج الصدفية يساعد الباحثين على فهم أفضل للصدفية.

من المستحسن الآن أن يعالج الأطباء الصدفية على عدة مستويات، وأن يبحث الأطباء مجموعة متنوعة من العوامل عند علاج الصدفية، بما في ذلك:

  • فحص الأمراض المصاحبة للصدفية.
  • فحص التهاب المفاصل الصدفي.
  • فحص الأدوية الحالية التي تأخذها.
  • فحص محفزات الصدفية التي تزيد من انتشارها، مثل الإجهاد، والالتهابات، والبدانة، والتدخين.

وذلك باستخدام مزيج من أساليب العلاج، ويعكس هذا النهج كيف أن علاج الصدفية أمر معقد، وأن الأمر لا يتعلق ببشرتك فقط.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج الصدفية بالعلاجات الموضعية

علاج-الصدفية2المرطبات والكريمات

يمكنك الحصول عليها بدون وصفة طبيب، وتعمل تلك العلاجات على إبقاء بشرتك رطبة والتقليل من تفاقم الأمور، في العموم تعتبر المستحضرات التي تمنحك طبقة سميكة من الدهانات والتي تبقي على الرطوبة في بشرتك هي الأفضل.

حمض الساليسيليك أو حمض الصفصاف

يقوم الحمض بإزالة الآثار التي تتركها بقع الصدفية ويأتي في صورة صابون أو غسول أو جل أو شامبو، ويكون أكثر فاعلية إذا تم استخدامه مع علاجات البشرة الأخرى، حيث يساعد تقشير الطبقة الميتة من الجلد.

قطران الفحم

يساعد قطران الفحم في الحد من نمو الخلايا وجعل بشرتك في صورة أفضل، ويأتي في صور متعددة تتوفر بدون وصفة طبيب، ويساعد الشامبو منه في علاج الصدفية في فروة الرأس، لكن يعيب قطران الفحم أن له رائحة غير مستحبة بالإضافة إلى أنه يمكن أن يترك البقع على ملابسك، لذلك احرص على اتباع التعليمات بشكل سليم.

اقرأ أيضاً: بالتفاصيل، جميع العلاجات الموضعية لمرض الصدفية.

علاج الصدفية عند الأطفال

العلاجات الموضعية

وهي العلاجات الأكثر شيوعاً للصدفية، ويمكن أن تساعد في جعل أعراض الصدفية خفيفة إلى معتدلة، وتشمل هذه العلاجات العلاج والترطيب في آن واحد، مثل المراهم، والكريمات، والمستحضرات، والمحاليل، يمكن تحضير جدول تنبيهي على الهاتف المحمول.

أدوية الفم أو الحقن

بالنسبة للحالات الشديدة والمعتدلة (المتوسطة) من الصدفية عند الأطفال، قد يصف الطبيب أقراص أو حقن وريدية، قد تسبب هذه الأدوية آثاراً جانبية شديدة على الأطفال لذلك يجب مناقشتها مع الطبيب أولاً، وغالباً ما يتم حجز هذا النوع من العلاج حتى يكبر الطفل، أو يُستخدم لفترات قصيرة من الزمن.

العلاج بالضوء

يساعد الضوء الطبيعي والصناعي على تخفيف أعراض الصدفية، هناك العديد من الخيارات الجيدة مثل الليزر والأدوية التي تنشط بواسطة الضوء، أو ضوء الشمس الطبيعي، ولكن يجب استشارة الطبيب حول هذا النوع من العلاج أولاً.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض الصدفية عند الأطفال؟ ونصائح هامة لعلاج صدفية الأطفال.

علاج الصدفية بالاعشاب

علاج-الصدفية3الكركم

يساعد الكركم على الحد من توهج الصدفية، يمكن تناول الكركم على هيئة أقراص أو مكملات، أو استخدامه وتناوله في الطعام، إن جرعة الكركم التي وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير هي 1.5 إلى 3 جرامات في اليوم، لكن يجب أن تتحدث مع الطبيب حول فوائد الكركم وأضراره المحتملة لحالتك.

الألوفيرا

إن جل الألوفيرا المستخرج من الصبار قد يقلل من الاحمرار والتقشير والحكة والالتهابات، قد يكون هناك حاجة لاستخدام الجل عدة مرات في اليوم لمدة شهر أو أكثر لرؤية التحسن على الجلد.

زيت السمك

رغم أنها ليست من طرق علاج الصدفية بالاعشاب لكنها من أفضل علاجات الطب البديل، قد تقلل الأحماض الدهنية أوميجا3 الموجودة في مكملات زيت السمك من الالتهابات المرتبطة بالصدفية، على الرغم من أن نتائج الدراسات مازالت مختلطة، ولكن تناول 3 جرام أو أقل يومياً من زيت السمك يُعترف به عموماً أنه آمن وله الكثير من الفوائد.

اقرأ أيضاً: أعشاب أخرى لعلاج الصدفية، ونصائح هامة للمرضى.

علاج الصدفية في الشعر

لا يقتصر علاج الصدفية على علاجها في الجلد فقط، ولكن الصدفية يمكن أيضاً أن تصيب الشعر أو الأظافر، ويمكن علاج صدفية الشعر عن طريق:

علاج صدفية الشعر بدون وصفة طبية

  • ضع الفازلين على كرات من القطن وضعها في أذنيك حتى لا تسمح بأدوية الصدفية تتسرب للأذن، ولكن لا تستخدم كرات القطن إذا كنت تعاني من الصدفية في قنوات الأذن أيضاً.
  • استخدم الدواء بكميات قليلة، فالأدوية يمكن أن تسبب تهيج الجلد أو يضعف الشعر ما يتسبب في تساقطه مؤقتاً.
  • قم بتوزيع الشعر وتنقيط الدواء على فروة الرأس باستخدام المستحضر أو الزيت.
  • افرك الكريم أو المرهم مباشرة على فروة الرأس.
  • غطي فروة الرأس بغطاء السباحة لفترة من الوقت.

تخفيف حكة صدفية الشعر

لأن الحكة من أكثر أعراض صدفية الشعر وأبرزها، هناك بعض الإجرءات البسيطة التي يمكن اتباعها لتخفيف هذه الحكة، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

  • استخدام بلسم بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • الحد من استخدام الأدوات الساخنة في تصفيف الشعر.
  • استخدام المناشف المبللة والكمادات الباردة على الأماكن التي توجد بها حكة.

اقرأ أيضاً: علاج صدفية الشعر الخفيفة والمعتدلة والمتوسطة ونصائح هامة.

علاج صدفية الأظافر

  • قد يصف الطبيب أي من الأدوية التالية لـ علاج صدفية الأظافر.
  • كريمات للأظافر مثل الستيرويد ومشتقات فيتامين أ و د.
  • يتم حقن السترويد تحت الأظافر.
  • “PUVA” هذا العلاج هو مزيج من دواء السورالين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الميزوتراكسيت يستخدم لعلاج حالات صدفية الأظافر و الصدفية الجلدية معاً.

اقرأ أيضاً: علاج صدفية الأظافر وأسباب حدوثها وعلاجاتها المنزلية.

أهمية علاج الصدفية

علاج-الصدفية1الصدفية هي حالة مناعة ذاتية مزمنة، تحدث عندما يبدأ الجهاز المناعي في محاربة الجسم، وهذا يؤدي إلى نمو خلايا الجلد بسرعة كبيرة جدا، مما يسبب التهاب الجلد، وتكون عواقب الصدفية أكبر من أنها مجرد حالة جلدية، فهي قد تؤدي لعواقب طبية أخرى، مثل التهاب المفاصل الصدفي، أو غيرها من الأمراض المصاحبة.

التهاب المفاصل الصدفي، هو مرض يؤثر على المفاصل، وتشمل أعراضه الألم، والالتهاب، وتصلب المفاصل، وهو يؤثر على ما يصل إلى 30 % من أولئك الذين يعانون من مرض الصدفية.

أما عن الأمراض المصاحبة التي قد تنشأ مع الصدفية، ويرتفع احتمال الإصابة بها، مثل:

يجب أخذ علاج الصدفية على محمل الجد، وعدم إهمال العلاج وزيارة الطبيب عند الشعور بأي من الأعراض، حتى يمكن التعامل مع الحالة بشكل سليم.

نرجو أن يكون المقال ساعدك في التعرف على أحدث علاجات مرض الصدفية التي لا تركز فقط على حالة الجلد، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/psoriasis/diagnosis-treatment/drc-20355845 https://www.healthline.com/health/psoriasis/psoriasis-in-children https://www.healthline.com/health/psoriasis/treat-symptoms-home http://www.healthline.com/health/psoriasis/moderate-to-severe/why-not-treating-your-psoriasis-goes-beyond-your-skin?utm_source=Sailthru%20Email&utm_medium=Email&utm_campaign=psoriasis https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/scalp#1 https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/psoriasis/nail-psoriasis#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *