علاج الصفراء عند الاطفال .. ونصائح منزلية مهمة للعلاج

علاج الصفراء عند الاطفال

رغم أن الصفراء من الحالات الشائعة لدى حديثي الولادة، ويتم علاجها بالطرق المختلفة، ولكن قد تكون الصفراء لدى الأطفال الأكبر سناً أمراً يدعو للقلق بعض الشئ، وذلك لأن أسباب الإصابة بها هنا قد تكون مختلفة عن حالة حديثي الولادة، فكيف يمكن علاج الصفراء عند الاطفال بالطرق الطبية؟ وهل هناك علاجات منزلية أيضاً يجب اتباعها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

الصفراء عند الأطفال

الصفراء هي حالة مرتبطة بالكبد نتيجة لفرط بيليروبين الدم، وتسبب في اصفرار الجلد وبياض العينين، وفي بعض الأحيان أعراض أخرى أقل وضوحًا، وفي حين أنها شائعة ومؤقتة في المواليد الجدد، إلا أن الصفراء عند الأطفال قد تكون علامة على وجود مشكلة طبية أكثر خطورة.

اقرأ أيضاً: البيليروبين أهم تحاليل مرض اليرقان أو الصفراء عند الأطفال.

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

أسباب الصفراء عند الأطفال

إن هناك دائرة واسعة من الأسباب التي قد تؤدي لإصابة الأطفال بالصفراء، لذلك فإن معرفة أصل السبب تعتبر أقصر طريق للعلاج، وتشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

  • الإصابة بأحد أنواع التهاب الكبد.
  • فيروس إبشتاين بار EBV، وهو فيروس شائع جدًا قد يصيب الأطفال والكبار على حد سواء، ويميل إلى أن ينتقل عن طريق سوائل الجسم مثل اللعاب.
  • تكوّن حصوات صغيرة أو رواسب صلبة من الصفراء أو سائل هضمي في المرارة.
  • بعض أنواع السرطان مثل سرطان البنكرياس والكبد قد تسبب اليرقان، ومع ذلك تعتبر نادرة في الأطفال.
  • فقر الدم الانحلالي، حيث هناك عدة أنواع منه ولكنها تسبب جميعها تدمير خلايا الدم الحمراء وإزالتها بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي والصحي، يمكن أن يكون فقر الدم الانحلالي حالة موروثة تنتقل من أحد الوالدين أو كليهما، أو يمكن أن تنتج عن عدوى أو مرض مناعي ذاتي.

مواضيع متعلقة

أعراض الصفراء عند الأطفال

Image result for jaundice in kids
أعراض الصفراء في الأطفال

إن أكثر العلامات الواضحة لليرقان هي اصفرار الجلد وبياض العينين، يمكن أن تسبب الصفراء أيضًا تغيرات في لون السوائل الجسدية مثل البراز الشاحب والبول الداكن، ولكن إذا كان يرقان طفلك مرتبطًا بحالة صحية خطيرة مثل التهاب الكبد فقد يكون لها أعراض أخرى، بما في ذلك ما يلي:

  • الحمى.
  • آلام البطن.
  • الغثيان.
  • الإعياء.

يجب أن تؤخذ أعراض الصفراء على محمل الجد، ولكن إذا كانت مصحوبة بعلامات أخرى تدعو للقلق فقم بإحضار طفلك إلى غرفة الطوارئ أو عيادة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: علاج الحرارة عند الأطفال، ونصائح هامة لكل أم.

علاج الصفراء عند الاطفال بالطرق الطبية

Image result for jaundice in kids
علاج الصفراء بالضوء

إن علاج الصفراء عند الاطفال بشكل مناسب يعتمد على الحالة الأساسية، حيث يمكن علاجها في الأطفال حديثي الولادة الناتجة عن ارتفاع مستويات البيليروبين بالعلاج الضوئي، بهذا العلاج يتعرض الطفل لضوء أزرق خاص للمساعدة في تقليل مستويات البيليروبين، أما إذا كانت المشكلة مرتبطة بتدمير خلايا الدم الحمراء المتسارع، فقد يوصي طبيبك بنقل الدم أو بعض الأدوية أو البلازما، وهي عملية تفصل البلازما عن خلايا الدم.

بالنسبة إلى الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم مستويات عالية جدًا من البيليروبين، قد يكون نقل الدم مفيدًا، خلال هذا العلاج، يتم سحب كميات صغيرة من الدم وإعطاءها لطفلك للمساعدة في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وخفض مستويات البيليروبين.

اقرأ أيضاً: علاج السعال عند الأطفال، أسباب مختلفة وعلاج كل منها.

علاج الصفراء عند الاطفال بعلاج الفيروسات

تختلف علاجات التهاب الكبد حسب نوع الفيروس، على سبيل المثال، عادةً ما يترك الالتهاب الكبدي أ الجسم بدون علاج، رغم أنه قد يستغرق عدة أشهر، ولكن يتطلب التهاب الكبد B و C أخذ عقاقير مضادة للفيروسات.

ولكن إذا كان السبب هو فيروس أبشتاين بار، فإن هذا النوع ليس له علاج مضاد للفيروسات في هذا الوقت، في حالة هذ السبب وبعض الأسباب الأخرى لليرقان، تميل العلاجات إلى التركيز على إدارة الأعراض الأخرى مثل الغثيان والحمى.

اقرأ أيضاً: علاج إسهال الأطفال بالنشا، ونصائح هامة عند إصابة طفلك بالإسهال.

علاج الصفراء عند الاطفال بالطرق المنزلية

Related image
نصائح منزلية لعلاج الصفراء

إذا كان مرض الكبد أو التهاب الكبد أو أي مشكلة طبية خطيرة أخرى تسبب اليرقان، فيجب عليك اتباع توصيات الطبيب للعلاج.

في بعض الأحيان يمكن أن تزول الحالات الخفيفة للصفراء عند الأطفال دون علاج بمجرد حل السبب، وبالإضافة إلى العلاج الذي يصفه الطبيب من المهم اتباع النصائح الآتية لزيادة فاعلية العلاج:

  • يجب التأكد من أن طفلك لديه حركات الأمعاء بانتظام، قد يساعد ذلك أيضًا في تخليص الجسم من البيليروبين بشكل أسرع.
  • التأكد من أن جسم الطفل مرطب بشكل جيد ولديه ما يكفي من السوائل حتى لا يُصاب بالإمساك.
  • ينبغي تحريك الطفل بانتظام للمساعدة على تنظيم حركة الأمعاء لديه.
  • يجب أن يحصل على ما يكفي من الألياف الغذائية، والتي يمكن العثور عليها في الفواكه والحبوب الكاملة وحبوب النخالة.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك عند الأطفال بالأدوية والطرق المنزلية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على طرق علاج الصفراء عند الاطفال والنصائح المنزلية المهمة للعلاج، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/jaundice-in-children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *