علاج الصلع الوراثي وهل هناك علاج فعال لتلك المشكلة؟

علاج الصلع الوراثي


يعاني الكثيرون من فقدان الشعر لأسباب مختلفة قد تكون نفسية، أو مرضية، أو وراثية، ومن الحالات المعروفة والتي يتم فيها فقدان الشعر بطريقة كبيرة هو الصلع الوراثي، لذا سيكون موضوعنا اليوم عن علاج الصلع الوراثي 

الصلع الوراثي

هو عملية فقدان الشعر لأسباب وراثية، حيث يظهر واضحاً في العائلات التي يكون فيها الكثير من الأشخاص مصابين بالصلع، وتزداد احتمالية الإصابة به مع ازدياد عدد المصابين بالصلع داخل العائلة، حيث تؤثر جينات الشخص على عدة أشياء منها:

  • عمر الشخص عندما يبدأ شعره بالتساقط.
  • معدل تساقط الشعر.
  • ومقدار الشعر المتساقط.

أسباب الصلع الوراثي

الصلع الوراثي يحدث نتيجة لتساقط الشعر بصورة مكثفة، يحدث نتيجة لـ

  • حدوث خلل في بعض الجينات.
  • حدوث خلل في مستويات الهرمونات.
  • التقدم في السن.

حيث سيلاحظ الرجال والنساء على حد سواء تساقط الشعر خاصة مع تقدم السن، ويتم ملاحظة الأمر في العشرينات والثلاثينيات من العمر، وقد تم عمل العديد من الأبحاث بهدف معرفة المزيد عن موضوع الصلع الوراثي.

مواضيع متعلقة

ستوري

الصلع الوراثي عند الرجال

يبدأ تساقط الشعر عند الرجال بسن الـ 30 ويمكن أن يحدث بعمر أقل من هذا فيما يعرف بالصلع الوراثي للرجال، ويعتبر الصلع الوراثي هو سبب تساقط الشعر لدى الرجال بنسبة 99% ويعتمد مقدار تساقط الشعر وكميته على الجينات الوراثية للشخص.

وقد يحدث الصلع الوراثي نتيجة أسباب وراثية أو وجود تاريخ عائلي من الصلع، ويرتبط الصلع بهرمون الذكورة الأندروجين والذي من وظائفه تنظيم نمو الشعر، أو قد يحدث الصلع الوراثي أيضا بسبب ضعف دورة نمو الشعر الذي يتسبب في تقلص وإضعاف بصيلات الشعر، مما يسبب انتهاء الشعر وعدم نمو شعر آخر مكانها.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر عند الرجال وطرق علاجه المختلفة

تساقط الشعر الوراثي عند النساء

يبدأ عادة في سن الثلاثين أو الأربعين ويصبح أكثر ظهورا في سن اليأس، حيث يبدأ حدوث تساقط للشعر الموجود في مقدمة الرأس بكميات كبيرة، وظهور العديد من الفراغات.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر عند النساء .. وأهم طرق العلاج

أعراض الصلع الوراثي

عند الرجال

يبدأ عادة بأن تصبح كثافة الشعر أقل، يتبعها ظهور بعض المناطق الخالية من الشعر في مقدمة الرأس.

عند النساء

نادرا ما تعاني النساء من ظهور مناطق صلعاء، ولكن عادة ما يعانون من تساقط الشعر بطريقة كبيرة، حيث تقل كثافة الشعر ويصبح أقل سمكا.

طرق علاج الصلع الوراثي

إن فقدان الشعر مع تقدم السن هو أمر طبيعي، وعادة البحث عن علاج لهذا الأمر ليس أمر ضرورياً، ولكن إن كان فقدان الشعر بصورة كبيرة وبسرعة، فلابد من البحث عن علاج حينها ومن الطرق المستخدمة:

زراعة الشعر

هي من الطرق الفعالة لتقليل تساقط الشعر، فبالنسبة للرجال بإمكانها المساهمة في إعادة توزيع الشعر المتبقي، أما النساء فتكون نتائجها مرضية تماما، حيث ينصح بزراعة خصلات من الشعر إذا كان تساقط الشعر شديد جدا.

الكثير منا يتساءل عن كيفية علاج تساقط الشعر من خلال عمليات زرع الشعر، وهناك أكثر من تقنية يتم بها زراعة الشعر وتشمل تقنيات زراعة الشعر زراعة الشعر بالاقتطاف أو تقنية الشريحة، أو النيو جرافت وغيرها من الطرق المختلفة.

تعتبر زراعة الشعر من الإجراءات ذات المخاطر المحدودة وتتم بالخطوات التالية:

  • يتم زراعة بعض الخصال في الأماكن الفارغة.
  • عادة ما يتم أخذ هذه الخصال من  الشعر المتواجد فوق الأذنين أو الموجودة حول مؤخرة الرأس.
  • يقوم التخدير الموضعي بدوره في التخفيف من الألم أو الشعور بعدم الراحة أثناء العملية.
  • بعد العملية بعدة أيام تبدأ بعض القشور بالظهور حول الخصلات المزروعة.
  • يبدأ نمو الشعر خلال عدة أشهر.

اقرأ أيضا: زراعة الشعر الطبيعي بالصور وتكلفة زراعة الشعر لعلاج الصلع

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصلع بصورة كبيرة، ربما لن يكون الإجراء لمرة واحدة كافي لحل المشكلة تماما، ربما يكون هؤلاء الأشخاص بحاجة لإجراء آخر، وقد يستغرق الأمر ما بين عام إلى اثنين للحصول على نتائج مرضية لهم.

اقرأ أيضاً: الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر.. وما هي فوائده؟ وهل له آثار جانبية؟

علاج الصلع الوراثي بالأدوية

يكون العلاج بالأدوية أكثر فاعلية عندما يتم تشخيص الأمر مبكرا، ويجب أن يستمر العلاج لتحفيز الشعر على النمو، لأنه عند التوقف عن تعاطي الدواء فستوقف نمو الشعر ويبدأ بالتساقط مرة أخرى، وعادة ما يظهر تأثير هذه الأدوية في حدود 12 شهرا، حيث تختلف النتائج من شخص لآخر، ومن الأدوية المستخدمة:

فيناسترايد

من الأدوية المستخدمة في علاج الصلع الوراثي عند الرجال، حيث يمنع تحول هرمون التستوستيرون، وبالتالي تبدأ بصيلات الشعر بالنمو مجددا

فاعليته

  • عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بمعدل رجلان لكل ثلاثة.
  • يستغرق الأمر 4 أشهر لملاحظة الفرق، وحوالي سنة أو اثنان لينمو الشعر كاملا.
  • يعود فقدان الشعر مجددا في حالة التوقف.

آثار جانبية

آثاره الجانبية ليست شائعة حيث كان له تأثير على شخصين فقط من أصل 100 شخص وكانت آثاره تتمثل في فقدان الرغبة الجنسية.

مينوكسيديل محلول موضعي

المينوكسيديل هو دواء يستخدمه كل من الرجال والنساء، يتم وضعه مرتين يوميا على فروة الرأس، حيث يعمل بفاعلية كبيرة في حالات فقدان الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس وفي حالة وجود بعض الشعر، لا تقم باستخدامه أكثر من الجرعة المطلوبة فالزيادة لن تساعد في نمو الشعر بصورة أسرع أو أكبر.

فاعليته

  • يمكن أن يكون تأثيره بطيئا في علاج الصلع الوراثي، وربما لن يعود الشعر بأكمله للنمو.
  • عادة ما يستغرق الأمر 4 أشهر لملاحظ بعض التغيير.
  • في حالة التوقف سيعود الشعر للتساقط مرة أخرى.

آثار جانبية  

الشعور ببعض الحكة في فروة الرأس، ونمو الشعر على الجلد المجاور للوجه واليدين.

تحذيرات عند استخدامه

  • يجب غسل اليدين جيدا بعد الاستخدام ويجب ألا يلامس منطقة العين والفم والأنف.
  • لو كنت تستخدمه في صورة أقراص، فإن مينوكسيديل يستخدم لعلاج علاج ارتفاع ضغط الدم، وفي حالة تم تناوله بطريقة غير صحيحة، سيؤثر على وظائف القلب وكذلك ضغط الدم.
  • يجب عدم استخدام الدواء في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضا: كيفية علاج تساقط الشعر بطرق طبية وطبيعية مختلفة.

طرق التخفيف من فقدان الشعر

ولأن عملية فقدان الشعر تحدث لأسباب وراثية، وبالتالي قد لا تملك القدرة للسيطرة على جيناتك، لكن هناك بعض الطرق التي قد تخفف من الأمر ومنها:

تناول البروتينات

حيث يتكون الشعر من البروتين كما هو الحال بالنسبة لأظافر اليدين والقدمين، لذا يجب تناول البروتين بكميات كافية للمحافظة على نمو الشعر.

اقرأ أيضا: أفضل طرق العناية بالشعر وغسله

عامل شعرك بطريقة لطيفة

  • تجنب شد الشعر.
  • تجنب مستحضرات الشعر ذات الروائح النفاذة.
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة العالية.
  • تجنب ربط الشعر بإحكام.

والآن وقد تعرفت على الصلع الوراثى وأسبابه وطرق علاج الصلع الوراثي ، فقد أصبحت قادراً على معرفة إن كان ما تعانيه  من تساقط الشعر هو نتيجة لهذا الأمر أم أنه مجرد حدث عارض سختفي مع الوقت، إن كنت بحاجة إلى استشارة بإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthnavigator.org.nz/health-a-z/h/hair-loss-normal-or-hereditary/ https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hair-loss/diagnosis-treatment/drc-20372932 https://www.drugs.com/health-guide/.html https://www.healthline.com/health/male-pattern-baldness#causes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *