ملف شامل عن علاج الصلع بالأدوية و التقنيات الجراحية المختلفة

علاج الصلع

ليس هناك رجل لا يرغب في مظهر جذاب وشعر جيد، أو على الأقل ألا يصاب بالصلع! هناك الكثيرين ممن يصابون بالصلع لأسباب مختلفة، لكن الآن أصبحت هناك طرق متعددة يمكن من خلالها علاج الصلع والتخلص من هذه المشكلة المحرجة، لذلك في هذا المقال سنذكر أهم طرق علاج الصلع عند الرجال ، وما هي أهم أسبابه؟

ما هو الصلع؟

يعتبر الصلع الذي يختبره الرجال هو النوع الأكثر شيوعا من تساقط الشعر، ووفقاً لمكتبة الطب الأمريكية فإن أكثر من 50% من جميع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما يتأثرون بالصلع الطبيعي إلى حد ما.

ما هي أسباب الصلع؟

أسباب وراثية أو وجود تاريخ عائلي من الصلع، ويرتبط الصلع بهرمون الذكورة الأندروجين والذي من وظائفه تنظيم نمو الشعر.

  • ضعف دورة نمو الشعر الذي يتسبب في تقلص وإضعاف بصيلات الشعر، مما يسبب انتهاء الشعر وعدم نمو شعر آخر مكانها.
  • بعض أنواع الصلع عند الرجال قد يكون بسبب بعض الحالات الطبية مثل السرطان، والأدوية، حالة الغدة الدرقية، والمنشطات، لذلك يجب مراجعة الطبيب عند وجود سقوط للشعر بعد تناول أدوية جديدة.
  • وجود فطريات في فروة الرأس.
  • اضطرابات التغذية.
  • وجود طفح جلدي أو احمرار أو ألم أو تقشير فروة الرأس أو كسور في الشعر.

اقرأ أيضا: علامات الصلع.. هل ستصاب بالصلع في الكبر؟

مواضيع متعلقة

أنواع الصلع

-تساقط الشعر النمطي لدى الرجال : وغالبا يكون في الجانبين ، ومقدمة الرأس.

-تساقط الشعر النمطي لدى النساء : ويتميز بإنحسار الشعر في جانبي الرأس.

وهناك أنواع آخرى تكون في الغالب ناتجة عن أمراض جلدية، وتتميز بوجود بقعة خالية من الشعر في الرأس.

ما هو علاج الصلع؟

علاج الصلع عند الرجال يشمل

-العلاج الدوائي .

-العمليات الجراحية .

أدوية علاج الصلع عند الرجال

بالرغم من أن الصلع يعتبر حالة دائمة إلا أنه يمكن لبعض الأدوية أن تساهم في علاج الصلع من خلال منع تطوره في بعض الحالات، وقد يأخذ الأمر حوالي 6 أشهر حتى تظهر النتائج :

  • دواء فيناسترايد

ويعمل على تثبيط تحويل التستوستيرون إلى هرمون ديهيدروتستوستيرون، وهو الهرمون الذي يلعب دورا هاماً في فقدان الشعر، وهو دواء يوصف للرجال فقط، ولكن يمكن أن يسبب انخفاض في الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية.

  • دواء مينوكسيديل

يمكن أن يكون مفيد للذكور والإناث، حيث يكون فقدان الشعر نتيجة للهرمونات، وكما ذكرنا من قبل طريقة استخدامه وآثاره الجانبية التي تتمثل في نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها.

اقرأ أيضا: مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر للرجال والنساء .. تعرف عليه بالتفصيل!

زراعة الشعر لعلاج الصلع

بالرغم من أن الأدوية المستخدمة لعلاج الصلع تعطي نتائج جيدة إلا أن الحل الأمثل لعلاج الصلع يشمل عمليات زرع الشعر، وقد تحتاج لعدة عمليات جراحية للقضاء على الصلع .
-إزالة جزء من جلد فروة الرأس الذي لا يحتوي على شعر، واستبداله بجزء آخر يحتوي على شعر، وقد تكون النتائج مرضية لدى بعض الأشخاص، أما البعض الآخر فقد يظهر لديه صلع في الأماكن المزروعة.

تقنية DHI لزراعة الشعر

تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

تقنية الشريحة لزراعة الشعر  ،Follicular Unit Transplantation (FUT)ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه التقنية تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة يمكن أخذ البصيلات منها، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

البصيلات المصغرة Mini-Grafts والبصيلات المجهرية Micro-grafts

وهي تقنيات يتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع، وتعتمد تقنية ميكروجرافت في العادة على استخدام زوج من الشعر أي خصلتين أما تقنية الميني جرافت فتستخدم 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس

وهي جراحة قديمة، تشمل الكثير من الآثار الجانبية، ويخضع فيها المريض للعلاج التصحيحي.

اقرأ أيضا: زراعة الشعر بالصور.. والتكلفة لعلاج الصلع.

تكلفة زراعة الشعر

تكلفة زراعة الشعر في مصر

يتم حساب التكلفة حسب عدد بصيلات الشعر التي يتم زرعها بما يعادل بشكل إجمالي في المتوسط من 1100 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي.

تكلفة زراعة الشعر في السعودية

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 10,000 ريال سعودي إلى 25,000 ريال سعودي.

تكلفة زراعة الشعر في الإمارات

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 2500 دولار أمريكي إلى 4000 دولار أمريكي.

تكلفة زراعة الشعر في الأردن

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 1200 دينار أردني إلى 3000 دينار أردني.

علاج الصلع الوراثي

يعتبر الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشعر خاصة عند الرجال، وهو نمط وراثي وليس مرض، ولكن يحدث نتيجة لبعض مستويات الهرمونات وعملية الشيخوخة.

ويمكن علاج الصلع الوراثي من خلال:

  • الأدوية التي سبق وأن ذكرناها مثل: مينوكسيديل، و فيناسترايد وهي أدوية تمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر الجديد، لكن يختلف التأثير من شخص لآخر، كما أن هناك بدائل مثل استخدام الشعر المستعار ( الباروكة) وتتوفر في أشكال مختلفة.
  • التقنيات الجراحية لزراعة الشعر التي ذكرناها سابقاً بالتفصيل ومنها:
  1. تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE.
  2. تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT.
  3. الطعوم المصغرة Mini-Grafts والطعوم المجهرية Micro-grafts.
  4. جراحة تصغير فروة الرأس وجراحة رفرف فروة الرأس.

علاج الصلع بالليزر

يعتقد أن العلاج بالليزر يمكن أن يقلل من الالتهاب في المسام في فروة الرأس، لكن يذكر أن هناك دراسات محدودة لدعم فعالية هذه الطريقة، لكن بعض الدراسات مؤخراً حددت أن استخدام المستوى المنخفض من الليزر يعتبر آمن نسبياً في علاج تساقط الشعر.

زراعة الشعر لعلاج الصلع

يمكن اللجوء لزراعة الشعر من أجل التخلص من مشكلة الصلع وأشهر تقنيات الزراعة للرجال:

  • تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE
  • تقنية الشريحة لزراعة الشعر FUT

طرق مجنونة لعلاج الصلع في الحضارات القديمة

إستخدمت الحضارة الهندية عشب الباليمتو لـ علاج الصلع لدى الرجال ، وقد أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرا أن العشبة تعمل على تقليل إنتاج دهيدروتستوستيرون الذي يعمل على ظهور الصلع .

البيض للتخلص من الصلع النسائي

البيض يعمل على محاربة تساقط الشعر لدى النساء ، يمكن إستخدام ماسك مكون من صفار البيض مرتين أسبوعياً لمدة 12 أسبوع .
يمكن إستبدال البيض بزيت البيض عديم الرائحة ، إذا كنتي لا تحبين رائحة البيض الطبيعي على شعرك .

وسيلة حديثة تكافح الصلع وتجعل الشعر ينمو من جديد :

تشير الأبحاث حالياً إلى وجود تقنية جديدة عن طريق إستخدام كرات الدم البيضاء (الميكروفاج ) لـ علاج الصلع ، ومازالت الأبحاث قائمة بشأن توفير العلاج .

الصلع عند الإناث

ظهور الصلع عند النساء له عدة أسباب منها :

-اضطرابات الغدة الدرقية : فنقصان أو زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية يؤدي لفقدان الشعر لدى النساء .

متلازمة تكيس المبايض المتعددة : تؤدي لحدوث إضطرابات هرمونية تؤدي لفقدان الشعر .

-داء الثعلبة .

-سعفة فروة الرأس : وهي عبارة عن فطريات تنمو في فروة الرأس ، وتتميز بوجود حكة ، بقع صلعاء مستديرة ، وظهور قشور بيضاء ، ويتم العلاج عن طريق إستخدام الأدوية المضادة للفطريات.

-التوتر العصبي المصاحب لفترة الحمل ، والولادة .

-حبوب منع الحمل ، قد تؤدي للإصابة بالصلع لدى بعض النساء .

-اتباع نظام غذائي قاسي لفقدان الوزن .

-تسريحات الشعر القاسية قد تؤدي لفقدان الشعر .

-العلاج الكيماوي المستخدم لعلاج السرطان .

بالنسبة للعلاج فالهدف الأساسي هو علاج السبب المؤدي لتساقط الشعر مع إستخدام بعض الأدوية التي تحفز نمو الشعر مثل : المينوكسيديل .

الصلع المبكر الوقاية والعلاج

من الأسباب التي تؤدي لظهور الصلع المبكر :

كيف يمكنك حماية نفسك من الصلع ؟

يمكن التغلب على الصلع عن طريق تجنب العوامل المؤدية لحدوث الصلع مثل :

  • -البعد عن الإجهاد ، فأثبتت الدراسات أن الإجهاد يؤدي لتساقط الشعر .
  • -البعد عن منتجات الشعر الرخيصة .
  • -علاج الأنيميا إن وجدت .
  • -الإهتمام بتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفيتامينات ، والأملاح المعدنية .

علاج الصلع طبيعياً

-إستخدام عصير البصل ، عصير الثوم ، عصير الزنجبيل ، وافرك رأسك بنوع واحد فقط منهم ، ولا تمزجهم معاً ، واترك العصير على رأسك حتى الصباح .

-الحناء تعد علاجاً طبيعياً لتساقط الشعر .

-الشاي الأخضر : غلى ملعقتين من الشاي الأخضر على كوب من الماء ، وتركه لمدة ساعة على الشعر .

في النهاية وبعد قرائتك لملف شامل عن وسائل علاج الصلع المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/features/how-prevent-balding http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/hair-loss-treatments-men http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/understanding-hair-loss-basics?page=2 http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/ss/slideshow-womens-hair-loss http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hair-loss/basics/alternative-medicine/con-20027666 http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/hair-loss-types http://www.americanhairloss.org/men_hair_loss/introduction.asp http://www.wikihow.com/Stop-Hair-Loss-Naturally http://www.sciencedaily.com/releases/2014/12/141223161121.htm http://www.webmd.boots.com/healthy-skin/guide/hair-problems http://www.healthline.com/health/male-pattern-baldness#causes2 https://www.drugs.com/hair-loss.html https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions/hereditary-patterned-baldness http://www.healthline.com/health/hair-loss-treatments-for-men#treatments2 http://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/methods/index.html https://www.healthline.com/health/hair-transplant#overview1 http://www.orangecountyhairrestoration.org/prp-therapy.html

9 تعليقات على “ملف شامل عن علاج الصلع بالأدوية و التقنيات الجراحية المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *