علاج الضعف الجنسي عند النساء بالطرق الطبية وغير الطبية

علاج الضعف الجنسي عند النساء

لا تقتصر مشكلات العلاقة الزوجية بين شخصين على المشاكل الخاصة بالرجل فقط، ولكن هناك أيضًا بعض المشكلات التي تخص المرأة، والتي يمكن أن تسبب الكثير من الخلافات في العلاقة، فكيف يمكن علاج الضعف الجنسي عند النساء ؟ وهل الأدوية فقط هي ما يتم استخدامه في العلاج؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

الضعف الجنسي عند النساء

إن المشاكل المستمرة والمتكررة في الاستجابة الجنسية أو الرغبة أو النشوة الجنسية أو الألم عند النساء، والتي تزعجك أو تجهد علاقتك بشريكك، تُعرف طبياً باسم الخلل الوظيفي الجنسي.

تواجه العديد من النساء مشاكل في الوظيفة الجنسية في مرحلة ما، وبعضهن يواجهن صعوبات طوال حياتهم، يمكن أن يحدث الضعف الجنسي لدى الإناث في أي مرحلة من مراحل الحياة، كما أنه يمكن أن يحدث فقط في حالات معينة أو في جميع الحالات الجنسية.

اقرأ أيضاً: مرض السكري والجنس عند النساء، كيف تتعاملين معه؟

دكاترة طب الأسرة

ما أعراض الضعف الجنسي عند النساء؟

Image result for sexual dysfunction in women

بينما يعبر الضعف الجنسي عند الرجال عن ضعف الانتصاب، فإن الوضع عند النساء يختلف، حيث قد تشمل الأعراض التي قد تعبر عن هذه المشكلة عند النساء ما يلي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية، هذا الأكثر شيوعاً من الخلل الجنسي للإناث ينطوي على عدم الاهتمام الجنسي والرغبة في ممارسة العلاقة.
  • اضطراب الإثارة الجنسية، قد تكون الرغبة في ممارسة العلاقة سليمة، لكن المرأة تواجه صعوبة في الإثارة أو أنها غير قادرة على تجربة الإثارة أو إثارة الطرف الآخر أثناء العلاقة.
  • اضطراب النشوة الجنسية، وهو يعني وجود صعوبة مستمرة أو متكررة في تحقيق النشوة بعد الإثارة الجنسية الكافية والتحفيز المستمر.
  • اضطراب الألم الجنسي، ويحدث ذلك إذا كان لدى المرأة ألم يرتبط بالتحفيز الجنسي أو الاتصال المهبلي.

مواضيع متعلقة

علاج الضعف الجنسي عند النساء بالطرق الطبية

غالبًا ما يتطلب علاج الضعف الجنسي عند النساء معالجة الحالة الطبية الكامنة أو التغير الهرموني، قد يقترح طبيبك تغيير الدواء الذي يتم تناوله، وقد يتضمن علاج الضعف الجنسي الأنثوي المرتبط بأسباب هرمونية ما يلي:

العلاج بالإستروجين

العلاج بالإستروجين الموضعي يأتي في شكل حلقة مهبلية، أو كريم، أو أقراص، يفيد هذا العلاج الوظيفة الجنسية عن طريق تحسين مرونة المهبل، وزيادة تدفق الدم المهبلي وتعزيز التشحيم.

قد تختلف مخاطر العلاج الهرموني بناءً على العمر، وخطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، والجرعة ونوع الهرمون، وما إذا كان يتم إعطاء الاستروجين بمفرده أو مع البروجستين، تحدثي مع طبيبكِ حول الفوائد والمخاطر، في بعض الحالات قد يتطلب العلاج الهرموني مراقبة دقيقة من قبل الطبيب.

اقرأ أيضاً: حبوب فياجرا للنساء، العقار المثير للجدل منذ سنوات.

أوسبميفين (أوسفينا)

هذا الدواء هو من مستقبلات هرمون الإستروجين الانتقائية المغيرة، يساعد في تخفيف الألم أثناء ممارسة الجنس مع النساء المصابات بضمور فرجي مهبلي.

علاج الأندروجين

Image result for sexual dysfunction in women

وتشمل علاجات الأندروجين التستوستيرون، يلعب التستوستيرون دورًا في الوظيفة الجنسية الصحية لدى النساء وكذلك الرجال، على الرغم من أن النساء لديهن مستويات أقل بكثير من هرمون التستوستيرون.

علاج الأندروجين للخلل الجنسي مثير للجدل، تظهر بعض الدراسات فائدة للنساء اللائي لديهن مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون ويعانون من خلل وظيفي جنسي، دراسات أخرى تظهر فائدة ضئيلة أو معدومة.

اقرأ أيضاً: الانتصاب الصباحي وأسبابه وارتباطه بالضعف الجنسي.

فليبانسرين

تم تطويره في الأصل كمضاد للاكتئاب، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء كعلاج لانخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء قبل انقطاع الطمث.

حبوب منع الحمل اليومية

قد تعزز حبوب منع الحمل اليومية الدافع الجنسي لدى النساء اللواتي يعانين من انخفاض الرغبة الجنسية، أو إيجادها مؤلمة، ولكن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة انخفاض ضغط الدم، والنعاس ،والغثيان، والتعب، والدوار والإغماء، خاصةً إذا تم خلط الدواء مع الكحول، يوصي الخبراء بأن تتوقف عن تناول الدواء إذا لم تلاحظ تحسنًا في الدافع الجنسي بعد ثمانية أسابيع.

اقرأ أيضاً: الضعف الجنسي في شهر العسل، مظاهره وأسبابه وعلاجه.

علاج الضعف الجنسي عند النساء بالطرق غير الطبية

Image result for sexual dysfunction in female

غالبًا ما تستفيد النساء اللواتي يعانين من مخاوف جنسية من نهج علاج مشترك، يعالج المشكلات الطبية والنفسية والقضايا العاطفية، ولعلاج الخلل الوظيفي الجنسي عند النساء قد يوصي طبيبك بأن تبدأ بهذه الاستراتيجيات:

التحدث والاستماع

التواصل المفتوح مع شريك حياتك يجعل العالم مختلفًا في الشعور بالرضا، حتى إذا لم تكوني معتادًا على التحدث عن الأشياء التي تعجبك ولا تعجبك، فإن تعلم القيام بذلك وتقديم الملاحظات بطريقة لا تهدد، يمهد الطريق لمزيد من الألفة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب؟ تعرف على الإجابة.

طلب المشورة

التحدث مع مستشار أو معالج متخصص في مشاكل العلاقة الزوجية، غالبًا ما يتضمن العلاج تثقيفًا حول كيفية تحسين الاستجابة الجنسية للجسم، وطرق لتعزيز العلاقة الحميمة مع شريك حياتكِ، وتوصيات بشأن مواد يمكن قراءتها أو تمارين الأزواج.

استخدام مواد التشحيم

قد يكون التشحيم المهبلي مفيدًا أثناء الجماع، وذلك إذا كانت المرأة تعاني من جفاف المهبل أو الألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

علاج الضعف الجنسي عند النساء بنمط حياة صحي

إن العادات السيئة مثل الإفراط في تناول الكحول يمكن أن تثبط الاستجابة الجنسية، أيضاً عدم النشاط البدني قد يؤدي لنفس النتيجة، يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى زيادة القدرة على التحمل وتحسين مزاجك مما يعزز المشاعر الرومانسية، يمكن أيضاً تعلم طرقًا لتقليل التوتر حتى تتمكن من التركيز والاستمتاع بالخبرات الجنسية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج الضعف الجنسي عند النساء بالطرق الطبية وغير الطبية، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-sexual-dysfunction/symptoms-causes/syc-20372549 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-sexual-dysfunction/diagnosis-treatment/drc-20372556

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *