علاج العصب الحائر

علاج العصب الحائرهل تخيلت أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى تلف العصب الحائر؟ .. ينتشر هذا العصب في الجسم من الدماغ ومروراً بالرقبة، ووصولاً للجهاز الهضمي، ولذلك فهو يساعد على إدارة العديد من العمليات، والوظائف الحيوية في الجسم، وحدوث تلف أو اضطراب به، يؤدي إلى ظهور أعراض جسدية مزعجة، تعرف عليها في هذا المقال، واكتشف طرق علاج العصب الحائر ووظائفه.

ADVERTISEMENT

ما هو العصب الحائر؟

العصب الحائر أو العصب المبهم أو العصب العاشر Vagus nerve، هو أطول الأعصاب القحفية وهي عبارة عن مجموعة من الأعصاب التي تربط دماغ الإنسان بأجزاء أخرى من جسمه، مثل الرقبة والصدر والبطن، ويوجد 12 عصب قحفي في الجسم، وتوجد وظائف مختلفة للأعصاب القحفية إما وظائف حسية أو وظائف حركية، حيث تساعد الأعصاب القحفية الحسية على تعزيز الرؤية والسمع وحاسة الشم، أما الأعصاب القحفية الحركية تساعد على التحكم في حركة العضلات.

يمر العصب الحائر من الدماغ إلى الجهاز الهضمي، وقد تم تسميته بهذا الاسم لأن كلمة مبهم تعني التجول، حيث أنه يمتد في جسم الإنسان بداية من الدماغ إلى الجهاز الهضمي والأمعاء، وحدوث أي اضطراب بالعصب يتطلب الذهاب للطبيب، ليحدد علاج العصب الحائر المناسب لحالتك.

ADVERTISEMENT

وظائف العصب الحائر

يقوم العصب الحائر بعدة وظائف في الجسم، ومنها تنظيم ضربات القلب وخفض ضغط الدم، كما يساعد على التحكم في التعرق، وله دور في تعزيز التذوق والتحكم في عضلات الرقبة المسؤولة عن النطق، بالإضافة إلى التحكم في حركة الأمعاء وتحفيز انقباضات الجهاز الهضمي، والتي لها دور فعال في هضم الطعام، بداية من المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

كما توجد علاقة بين العصب المبهم والمناعة حيث أن العصب الحائر له دور كبير في تقوية مناعة الجسم، وبالتالي يؤثر تلف أو التهاب العصب الحائر على الجهاز المناعي في الجسم، مما قد يؤدي إلى اضطراب العديد من وظائف الجسم المختلفة.

ADVERTISEMENT

أعراض العصب الحائر

توجد عدة أعراض تظهر عليك في حالة تلف أو اضطراب العصب الحائر، وتتطلب زيارة الطبيب ومنها ما يلي:

  • صعوبة في الكلام.
  • الشعور بألم في الأذن.
  • اضطراب وتباطؤ معدل ضربات القلب.
  • اضطراب ضغط الدم.
  • انتفاخ البطن والشعور بالألم فيها.
  • بحة في الصوت.

قد تختلف الأعراض من شخص لآخر، وذلك تبعاً للجزء الذي يوجد به ضرر من العصب الحائر، حيث قد يؤدي إلى خزل المعدة، وإغماء وعائي مبهمي. تعرف فيما يلي على الحالتين:

خزل المعدة Gastroparesis

إن تلف جزء من العصب الحائر يؤدي إلى حدوث خزل المعدة (غستروبرسس)، وهو عبارة عن حالة تؤثر على انقباضات الجهاز الهضمي، مما يسبب عسر الهضم، ومن أعراض هذه الحالة الشعور بالغثيان والقيء، وفقدان الشهية، والشعور بألم في البطن وانتفاخها، وخسارة الوزن غير المبرر.

ADVERTISEMENT

بما أن العصب الحائر يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي، فمن أعراض العصب الحائر بالقولون حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، وانتفاخ القولون، واضطراب عملية هضم الطعام.

الإغماء الوعائي المبهمي Vasovagal syncope

تحدث هذه الحالة نتيجة التعرض للحرارة، أو رؤية الدم أو الإجهاد، وأيضاً نتيجة الوقوف لفترات طويلة، وبما أن العصب الحائر يعمل على إبطاء ضربات القلب في حالة حدوث أياً مما سبق، فهذا قد يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب، وأيضاً انخفاض ضغط الدم، وبالتالي يحدث الإغماء الوعائي المبهمي.

هل العصب الحائر يسبب الدوخة؟

هل شعرت بالدوخة من قبل مع وجود أي من الأعراض التي ذكرناها سابقا وتساءلت هل الدوخة من أعراض العصب الحائر؟ .. والإجابة هي نعم، فوجود خلل في العصب الحائر يؤدي إلى الشعور بالدوخة، والغثيان والرغبة في القيء.

ADVERTISEMENT

أسباب العصب الحائر

قبل معرفة كيفية علاج العصب الحائر يجب معرفة أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى خلل العصب الحائر، ومنها إدمان الكحول أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

كما أن من أسباب الإصابة به أيضاً، تلف الأعصاب الذي قد يحدث نتيجة وجود ورم يضغط على العصب الحائر، أو إذا كنت قد خضعت من قبل لعملية جراحية بالمعدة أو الأمعاء فيجب أن تعرف أيضا أن أحد مضاعفاتها هو حدوث خلل بالعصب الحائر.

علاج العصب الحائر

لحسن الحظ توجد طرق علاج عديدة لتلف أو التهاب العصب الحائر، وتتضمن طرق العلاج ما يلي:

ADVERTISEMENT

تحفيز العصب الحائر

هذه الطريقة تعتمد على تحفيز العصب، باستخدام جهاز يشبه جهاز تنظيم معدل ضربات القلب، لتحفيز العصب الحائر عن طريق إرسال إشارات كهربائية، ويتم زرع هذا الجهاز تحت الجلد في منطقة الصدر، ثم يتم لف سلك تحت الجلد وذلك لربط الجهاز بالعصب الحائر الأيسر، ويقوم الجهاز بإرسال الإشارات الكهربائية من خلال العصب إلى الدماغ.

كما يساعد تحفيز العصب الحائر على علاج العديد من الأمراض، ومنها الصرع والاكتئاب في حالة عدم وجود استجابة لدى المرضى للأدوية.

عملية قطع العصب الحائر

هي طريقة أخرى لعلاج العصب العاشر، ويتم فيها قطع كلي أو جزئي للعصب، وهذه الجراحة تساعد أيضا على علاج القرحة الهضمية.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لتحفيز العصب الحائر vagus nerve stimulation

إذا كنت مصاباً بالعصب الحائر فلا تقلق، فإجراء تحفيز العصب الحائر آمن عند علاج أغلب الحالات، لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند إجراء تحفيز العصب المبهم، وتشمل ما يلي:

  • الشعور بألم مكان جرح زرع جهاز تحفيز العصب الحائر.
  • الشعور بصعوبة عند البلع.
  • الإحساس بألم في الحلق.
  • ضيق في التنفس.
  • السعال.
  • اضطراب النوم والأرق.
  • الشعور بالصداع.
  • الإحساس أحياناً بوخز في الجلد.
  • شلل الحبل الصوتي، وغالباً قد يستمر لفترة قصيرة، ولكن أحياناً قد يستمر دائماً.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت على علاج العصب الحائر يجب الانتباه إلى الأعراض التي ذكرناها، والتي تحدث نتيجة اضطراب أو تلف العصب الحائر، والذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب، وتجنب مضاعفات إهمال علاجه، والتخفيف من أعراضه الجسدية المزعجة، مع أطيب الأمنيات بالشفاء العاجل، ودوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء حسن - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد