أضف استشارتك

هل يمكن علاج القمل بالخل ؟ وتحذيرات هامة عند استخدامه

علاج القمل بالخل

يُستخدم الخل في الكثير من الأغراض منها الطبخ، والأغراض المنزلية في التنظيف، وبعض الأغراض الطبية والعلاجات، ولكن هل يمكن علاج القمل بالخل ؟ وهل الخل به من الخصائص ما يؤهله لتلك المهمة؟ إنه سيكون من الرائع إمكانية علاج القمل بالخل حيث سيكون حلاً سهلاً واقتصادياً، لكن لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ما هو قمل الرأس؟

يعتبر القمل من الحشرات الطفيلية التي تعيش في الشعر، تحديداً على مقربة من فروة الرأس، كما أنه يضع البيض على جذور الشعر، وتعتبر عملية إزالة البيض هي أصعب وأهم خطوة في مراحل علاج القمل، وتشمل علامات الإصابة بقمل الرأس حكة فروة الرأس، ووجود مطبات حمراء على فروة الرأس والرقبة، ونقط بيضاء صغيرة بالقرب من جذور الشعر، هذه النقط هي البيض الذي يضعه القمل.

اقرأ أيضاً: فروة رأس الطفل، والطرق المثالية للعناية بها.

هل يمكن علاج القمل بالخل؟

وفقاً لبعض الآراء، فإن الخل الأبيض لا يقتل قمل الرأس، ولكنه قد يجعل من الصعب عليه أن يتنفس، وقد يعمل أيضا على تسهيل إزالته، فهو يسهل إزالة البيض من الرأس، عن طريق التمشيط بمشط ذو مسافات ضيقة جداً بين الأسنان، بحيث لا تسمح للبيض بالإفلات من بينها.

لا ينبغي الاعتماد على الخل وحده في العلاج، ولكن يجب استخدام إحدى الأدوية أو الشامبوهات المخصصة لعلاج القمل، وذلك بعد وصفة من الطبيب، ويجب الحذر الشديد عند العلاج الخاص بالأطفال أو الرضع، كما يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية الأخرى مع الخل مثل زيت الزيتون، لزيادة كفاءة العلاج.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة والجسم.

مواضيع متعلقة

طريقة علاج القمل بالخل

يتم تدليك الشعر بالشامبو المخصص لعلاج القمل، أو بأحد البدائل الطبيعية، مثل زيت الزيتون، إذا تم استخدام الشامبو العلاجي، يجب اتباع التعليمات الخاصة بالغسيل والشطف، وإذا تم استخدام زيت الزيتون، يتم تركه على الشعر لمدة ساعتين قبل شطفه بالخل الأبيض، ثم يتم وضع المشط ذو الأسنان الضيقة في الخل، وتمشيط الشعر به، مع ملاحظة تخفيف الخل الأبيض بكمية مماثلة من الماء قبل وضعه.

تحذير هام عند علاج القمل بالخل

الخل من المواد الكاوية نسبياً، لذلك يجب تجنب ملامسته للعينين، وتوخي الحذر الشديد إذا كان الشعر الذي يتم معالجته خاص بطفل صغير أو رضيع، لأن ملامسة الخل للعينين تسبب الالتهاب والاحمرار فيهما، كما يجب الحذر عند استخدام الأدوية أو الشامبوهات الخاصة بعلاج القمل للأطفال، حتى لا يقوموا ببلعها، احذر أيضاً من وضع الخل على الرموش.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج التهاب العين عند الأطفال بسبب المواد الكيماوية؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أتممت قراءة هذا المقال، وتعرفت على طريقة علاج القمل بالخل مع مراعاة استخدام العلاجات الأخرى، والتحذيرات الخاصة بالعلاج، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/268130-white-vinegar-for-lice-treatment/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2606080/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *