علاج القمل في يوم واحد .. هل هو ممكن؟ وماهي العلاجات الأخرى؟

علاج القمل في يوم واحد


القمل مشكلة شائعة وخصوصاً لدى الأطفال الصغار، ويسبب القمل الحكة والألم، وتكون الإصابة به مزعجة، كما يمكن أن تنتقل المشكلة لفرد آخر في المنزل، لذا يكون علاج القمل في أقرب وقت ممكن أمر ضروري، تابع المقال التالي لمعرفة العلاجات المختلفة للقمل، وكيف يمكن علاج القمل في يوم واحد .

من أين تأتي الإصابة بالقمل؟

نظرًا لأن القمل لا يستطيع الزحف والبقاء خارج الرأس سوى 24 ساعة فقط، فإن معظم الإصابات تأتي من الاتصال المباشر، فمصدر الإصابة من المحتمل أن يكون من صديق، أو أحد أفراد العائلة، أو شخص غريب بالاتصال المباشر معه، كما يمكن أن تساعد الأدوات الشخصية المشتركة مثل القبعات أو فرش الشعر أيضًا على تسهيل الإصابة، و تكون الحالات الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى نقل القمل ما يلي:

  • في المدرسة بين الأطفال.
  • الجلوس بالقرب من الآخرين.
  • النوم على نفس السرير واستخدام نفس الوسادة.
  • مشاركة الأمشاط أو فرش الشعر أو المناشف.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج القمل بالخل ؟ وتحذيرات هامة عند استخدامه 

كيف يمكن علاج القمل؟

على الرغم من أن استخدام مشط القمل يمكن أن يساعد، لكن عندما يتعلق الأمر بالعلاج، يجب استخدام منتج واحد فقط في كل مرة، وقبل البدء في العلاج وكخط دفاع أول، جرّب بعض التغييرات في أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية لمكافحة القمل.

علاج القمل في يوم واحد

وجد الأطباء في دراسة أن 95٪ من الذين استخدموا محلول الايفرمكتين Ivermectin تمكنوا من علاج القمل في يوم واحد لديهم عند استخدامه على الشعر الجاف وفروة الرأس، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء، مع عدم استخدام المشط لإزالة القمل.

غسول الايفرمكتين Ivermectin يوضع على الشعر الجاف وفروة الرأس، ويشطف بعد 10 دقائق بالماء، وهو فعال جدا عند استخدامه لمرة واحدة فقط، ولكن لا يمكن استخدامه للأطفال أقل من 6 أشهر.

مواضيع متعلقة

مدى فاعلية وأمان دواء الايفرمكتين

في الوقت الذي استندت فيه إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في التجراب السريرية على 800 شخص، تعتبر هذه العينة كافية لاختبار فاعلية الدواء، ولكن ليست كافية للتأكد من مدى امانه، بالرغم من استخدامه كعلاج فموي لسنوات كوقاية من عمى الأنهار ( ).

مستحضرات دوائية طبية أخرى لعلاج القمل

بعض من المنتجات الطبية التي تقتل القمل تشمل: المالاثيُون Malathion، أو spinosad، والكحول البنزيلي Benzyl alcohol، ودواء ليندان Lindane، وذلك بعد استشارة الطبيب.

هناك العديد من المنتجات الطبية التي تقتل قمل الرأس، ولكن يجب تجنب استخدام منتج شامبو وبلسم قبل تطبيق أي دواء لمعالجة القمل، بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب غسل الشعر بعد يوم أو يومين من إزالة دواء القمل، ويجب اتباع التعليمات على العبوة، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج المنتجات الطبية ما يلي:

  • قشرة الرأس.
  • حرقان موضع تطبيق الدواء.
  • احمرار العين.
  • تهيج الجلد وفروة الرأس.
  • تهيج العين.

اقرأ أيضاً: علاج القمل.. ملف شامل بجميع الطرق الممكنة.

العلاجات الطبيعية لقمل الرأس

إذا كنت تبحث في العلاجات الطبيعية لقمل الرأس فيمكنك استخدام البيريثرين Pyrethrin، وهو مستخلص طبيعي من الأقحوان، وهو آمن للأطفال الذين يبلغ عمرهم عامين فما فوق، ولكن هذه المادة تقتل القمل الحي فقط، وليس بيض القمل.

علاج قمل الرأس للأطفال

لا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين استخدام معظم المنتجات الطبية لإزالة القمل من الرأس، لذا يمكن ببساطة استخدام مشط ذو أسنان دقيقة، أو مشط شعر خاص بإزالة القمل عندما يكون شعر الطفل رطبًا.

الأمشاط المعدنية أكثر فعالية من البلاستيكية، ويجب تكرار هذا التمشيط كل ثلاثة إلى أربعة أيام لمدة لا تقل عن أسبوعين، واسأل طبيب الأطفال  إذا كان ينبغي استخدام التمشيط جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى لطفلك الصغير.

اقرأ أيضا: القمل عند الاطفال وأعراضه وطرق حماية طفلك منه 

احتياطات بعد علاج القمل

  • يجب أن الاستمرار في فحص الشعر لإزالة القمل أو بيض القمل.
  • إزالة القمل بمشط ذي أسنان دقيقة بعد 8 إلى 12 ساعة من استخدام العلاج.
  • تجنب استخدام الشامبو العادي بعد يوم أو يومين من العلاج.
  • نقع الأمشاط والفرش في الماء المغلي لمدة خمس إلى 10 دقائق.
  • يجب غسل الوسادات والملاءات والملابس وكل ما له علاقة بالمصابين بالماء الساخن بدرجة حرارة أعلى من 122 درجة فهرنهايت.

اقرأ أيضا: طفلي شرب دواء لعلاج القمل و الجرب .. كيف أتصرف ؟؟

هل يمكن استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية؟

بالنسبة للأشخاص المهتمين بالعلاجات المنزلية الطبيعية ، هناك العديد من الخيارات مثل: زيت الزيتون، والمايونيز والزبدة ، ولكن ليس هناك أدلة كافية تشير إلى فاعلية هذه المواد في قتل القمل، وتعد بعض العلاجات مثل زيت شجرة الشاي جيدة، لكنها قد تتطلب المزيد من الوقت والتكرار، كما أن حلق الرأس يتخلص أيضا من القمل ، لكنه لا يمنعه.

إذا كنت تبحث عن نتائج سريعة وسهلة ، فقد تكون المنتجات الطبية هي الخيار الأفضل،تحدث إلى الطبيب لمعرفة العلاج الأكثر فعالية وأمانًا وسهولة الاستخدام.

وفي النهاية وبعد معرفة العلاجات المختلفة للقمل، وكيف يمكن علاج القمل في يوم واحد إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.healthline.com/health/lice/how-to-kill-head-lice https://www.health.harvard.edu/blog/new-treatment-for-head-lice-effective-with-one-dose-and-no-combing-201211015484 https://www.health.harvard.edu/blog/new-anti-lice-lotion-is-good-news-for-nitpickers-201202104248

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *