علاج القمل بالتفصيل في ملف شامل

علاج القمل

إذا كنت تعاني من القمل وحشرات الشعر فهذا لا يعني أنك بالضرورة شخص غير نظيف، فأي شخص معرض لهذه العدوى وخصوصاً الأطفال، إن الإصابة بهذه الآفة شيء وارد للعديد من الأسباب، وتحتاج إلى دورة علاج كاملة للتخلص منها، لذا دعوا الإحراج جانباً وتعرفوا معنا على طرق علاج القمل بأنواعه المختلفة، ومن مناطق الجسم المتعددة في هذا المقال.

أنواع القمل

إن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من القمل يمكن تصيب البشر:

  • قمل الجسم Pediculus humanus.
  • قمل العانة Pthirus pubis.
  • قمل الرأس Pediculus humanus capitis.

وفيما يخص تلك الأنواع فإنه يجب ملاحظة الآتي:

  • يختلف القمل الموجود في الجسم عن القمل الموجود على الرأس أو في منطقة العانة.
  • قمل الجسم موجود فقط على جسم البشر، وتنتشر العدوى بشكل عام عن طريق الاتصال الوثيق مع أشخاص آخرين، وتوجد عادةً في مناطق مزدحمة وتفتقر إلى النظافة.
  • الحيوانات الأخرى أو الحيوانات الأليفة، مثل الكلاب والقطط، لا تلعب دورًا في نشر قمل الإنسان، فالبشر هم المضيف الوحيد لقمل الجسم، ويموت القمل في غضون خمسة إلى سبعة أيام إذا سقط من جسم الشخص المصاب.
  • عادةً ما تكون النظافة الجيدة وغسيل الملابس وملاءات الأسرّة بشكل منتظم كافية لعلاج ومنع الإصابة بقمل الجسم.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا شرب الطفل دواء لعلاج القمل أو الجرب؟

أعراض قمل الرأس

قبل أن نتطرق إلى كيفية علاج القمل في الرأس، لابد أولاً أن نعرف ما الأعراض الدالة على الإصابة به؟ والتي تشمل ما يلي:

  • الشعور بحكة قوية في جميع أنحاء الرأس تعتبر من أهم الأعراض التي تدل على الإصابة بالقمل.
  • في بعض الأحيان يمكن الشعور بحركة القمل ويحدث ذلك عندما تزداد أعداد الحشرات في الرأس.
  • ظهور بعض النتوءات أو الندبات الصغيرة في فروة الرأس التي تظهر نتيجة مص الحشرة للدم من فروة الرأس.

إن رؤية قمل الرأس قد تكون صعبة، حتى وإن تم فحص رأس الطفل بعناية، فإذا كنتِ تعتقدين أن ابنكِ مصاب بقمل الرأس افحصي الشعر جيداً وخصوصاً منطقة الشعر خلف الأذن وأسفل الرأس، وإذا لم تستطيعي رؤية قمل الشعر، مشطي شعر الطفل  بمشط دقيق “مشط القمل”، وهي أسهل وسيلة لرؤية قمل الشعر إذا تم تمشيط الشعر على ورق أو قماش أبيض.

مواضيع متعلقة

أعراض قمل الجسم

تشمل الأعراض الشائعة لإصابة قمل الجسم ما يلي:

  • الطفح الجلدي الناجم عن رد فعل تحسسي للدغات قمل الجسم.
  • الحكة الشديدة.
  • نتوءات حمراء على الجلد.
  • جلد سميك أو داكن يتواجد عادةً بالقرب من الخصر أو الفخذ، وذلك إذا كان القمل موجودًا في تلك المناطق لفترة طويلة.

اقرأ أيضاً: تعرف على كل ما يخص مرض قمل الجسم.

أعراض قمل العانة

إن الأشخاص الذين يصابون بقمل العانة غالباً ما يعانون من الحكة في منطقة الأعضاء التناسلية أو الشرج بعد خمسة أيام من الإصابة الأولية، وتصبح الحكة في الليل أكثر كثافة، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى لقمل العانة ما يلي:

  • حمى منخفضة.
  • نقص الطاقة.
  • التهيج.
  • بقع مائلة للأزرق شاحبة بالقرب من اللدغات.

إن الحكة المفرطة قد تسبب الجروح أو العدوى في المناطق المصابة، والأطفال الذين يعانون من الإصابة بالقمل على رموشهم هم أيضاً عرضة للإصابة بالتهاب الملتحمة (العين الوردية)، لذلك فإن علاج القمل في مختلف أجزاء الجسم ضروري لأقصى حد.

اقرأ أيضاً: مرض قمل العانة، أسبابه وكيفية التشخيص والعلاج.

دورة حياة قمل الرأس

بالنسبة إلى دورة حياة القمل في الرأس، فإنها تكون كما يلي:

  • تضع الأنثى بيضها داخل أكياس تلتصق بالشعر.
  • يفقس البيض بعد 7 – 10 أيام، وبعد 10 – 14 يوم آخر تصبح هذه الحشرات الجديدة قادرة على وضع بيض من جديد.
  •  تنتقل هذه الحشرات عن طريق الزحف من رأس إلى أخرى في حين تقاربهما، وخصوصاً بين الأطفال في المدرسة، حيث أن هذه الحشرات لا تستطيع القفز أو الطيران.

خطوات علاج القمل

تمشيط شعر الأطفال

بشكل عام يتم علاج القمل خاصةً عند الأطفال عن طريق اتباع الآتي:

  • غسل كل متعلقات المصاب من ملابس وفراش ووسادة بالماء المغلى قبل البدء في العلاج.
  • استخدام مبيد آمن للحشرة مثل ليسيد لوسيون، وطريقة استخدامه عن طريق وضعه على الشعر الجاف ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر ويمشط بواسطة مشط ضيق الأسنان لإزالة القمل الميت، نقوم بهذه العملية مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام ثم نكرر هذه العملية مرة أسبوعياً للوقاية.
  • تجنب ملامسة اللوسيون للعينين (في حالة ملامسة العينين يجب غسلهم بالماء لمدة دقيقتين على الأقل).
  • يمكن التخلص من القمل عن طريق استعمال سيشوار الشعر، حيث يؤدي ذلك إلى القضاء على بيض القمل أيضاً.
  • في حالة عدم الاستجابة للعلاج واستمرار وجود القمل يُرجى استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً: القمل عند الأطفال وأعراضه، وطرق حماية الطفل منه.

علاج القمل بطرق منزلية

إن هناك طرقاً منزلية يعتقد الكثير من الأشخاص أنها فعالة في علاج القمل، ولكن لا يوجد طبياً ما يثبت ذلك، فقد تكون التجربة هي الفارق في ذلك، ومنها ما يلي:

المايونيز

يُقال أن له قدرة فعالة في القضاء على قمل الشعر، عن طريق وضع كمية مناسبة من المايونيز ثم تغطية الشعر بكيس بلاستيك وتركه لمدة 5 ساعات، ثم غسل الشعر بالشامبو وتكرار ذلك مرة في الأسبوع لمدة شهرين.

البصل

يحتوي البصل على نسبة كبيرة من الكبريت التي يعمل على القضاء على حشرات الرأس، عن طريق بفرم 5 بصلات ثم استخراج عصير البصل منهم ووضعه على الشعر، مع تغطيته بكيس بلاستيك لمدة ساعتين، ثم غسل الشعر بالشامبو، وتكرار هذه الطريقة لمدة ثلاث أيام متتالية ثم بعد ذلك مرة كل أسبوع حتى يتم القضاء على القمل.

الليمون والزنجبيل

من الوصفات الفعالة لـ علاج القمل وصفة الليمون والزنجبيل، فقط بخلط عصير الليمون مع الزنجبيل ثم وضعه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو، ويمكن تكرار ذلك حتى يتم القضاء على القمل.

اقرأ أيضاً: التخلص من الصيبان والقمل بطرق مختلفة طبياً ومنزلياً.

علاج القمل بالخل

نسبة إلى بعض الآراء، فإن الخل الأبيض لا يقتل القمل في الرأس، ولكنه قد يجعل من الصعب عليه أن يتنفس، وقد يعمل أيضاً على تسهيل إزالته، فهو يسهل إزالة البيض من الرأس، عن طريق التمشيط بمشط ذو مسافات ضيقة جداً بين الأسنان، بحيث لا تسمح للبيض بالإفلات من بينها.

ولكن لا ينبغي الاعتماد على الخل وحده في العلاج، حيث يجب استخدام إحدى الأدوية أو الشامبوهات المخصصة لعلاج القمل، وذلك بعد وصفة من الطبيب، ويجب الحذر الشديد عند العلاج الخاص بالأطفال أو الرضع، كما يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية الأخرى مع الخل مثل زيت الزيتون، وذلك حتى تزيد كفاءة العلاج.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام الخل لعلاج القمل، وتحذيرات هامة.

علاج القمل في يوم واحد

علاج قمل الرأس في الأطفال

بالنسبة إلى إمكانية علاج القمل والتخلص منه في يوم واحد، فإنه في دراسة وجد الأطباء أن 95٪ من الذين استخدموا محلول الايفرمكتين Ivermectin تمكنوا من علاج القمل في يوم واحد لديهم عند استخدامه على الشعر الجاف وفروة الرأس، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء، مع عدم استخدام المشط لإزالة القمل.

يوضع هذا الغسول على الشعر الجاف وفروة الرأس، ويشطف بعد 10 دقائق بالماء، وهو فعال جداً عند استخدامه لمرة واحدة فقط، ولكن لا يمكن استخدامه للأطفال في سن أقل من 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج القـمل في يوم واحد؟ وما العلاجات الأخرى؟

علاج القمل في الجسم

يتم علاج قمل الجسم عادةً من خلال تحسين مستوى النظافة الشخصية، والحرص على لبس ملابس نظيفة ومغسولة، ويجب أيضاً غسل جميع الملابس وأغطية الأسرّة والمناشف التي يستخدمها الشخص المصاب بالماء الساخن ثم تجفيفها في جهاز به هواء ساخن.

ويمكن أيضاً استخدام الأدوية التي تقتل القمل لعلاج قمل الجسم، ولكن لا يكون ذلك ضروريًا في الغالب إذا تم غسل الملابس والحفاظ على النظافة الشخصية، وقد تكون مبيدات القمل سامّة للبشر، لذا تأكد من اتباع التعليمات بعناية.

اقرأ أيضاً: أعراض ومضاعفات قمل الجسم، وما هي مضاعفاته وعلاجه؟

علاج قمل العانة

  • كما هو الحال في قمل الجسم، فإن علاج قمل العانة الأساسي هو النظافة الشخصية، ونظافة الملابس وبياضات الأسرة، ويمكن استخدام المستحضرات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية والشامبو لإزالة قمل العانة من الجسم.
  • تتضمن هذه العلاجات مستحضرات البيرميثرين permethrin، ولكن يجب سؤال الطبيب عن المنتجات الآمنة للاستخدام في حالة الحمل والرضاعة، أو في حالة معالجة رضيع مصاب بهذا المرض.
  • قد يستلزم علاج قمل العانة غسل شعر العانة إذا كانت الإصابة خفيفًة، ولكن يكون الدواء الطبي ضروريًا أيضًا إذا لم تنجح الحلول الموضعية، وحتى بعد العلاج الناجح، قد يتشبث عدد قليل من بيض القمل العنيد بالشعر، لذا يجب إزالة أي بقايا متبقية باستخدام الملاقط.
  • العلاجات المنزلية مثل الحلاقة والحمامات الساخنة، ليست فعالة في علاج قمل العانة، فيمكن لقمل العانة بسهولة البقاء على قيد الحياة بعد استخدام الصابون العادي والماء.

اقرأ أيضاً: أدوية مختلفة لعلاج قمل العانة تعرف عليها، وما مضاعفاته؟

موانع استخدام مبيد القمل

بالنسبة إلى أدوية علاج القمل والمعروفة بمبيدات القمل، فإن هناك عدداً من الموانع لاستخدامها، بما في ذلك ما يلي:

  • أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو.
  • الأطفال صغار السن أو الرضع تحت عمر الـ 6 شهور.

طرق الوقاية من القمل

الوقاية من القمل

لأن الوقاية دوماً خير من العلاج، فإنه من المهم اتباع النصائح التالية:

  • يجب فحص الشعر كل 2 – 3 أسابيع للوقاية.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الشعر باستمرار لتجنب الإصابة.
  • الحرص على غسل الملابس بالماء الساخن للقضاء على القمل.
  • تغيير الملابس يومياً حيث أن القمل يعيش على الملابس المتسخة.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن علاج القمل بالطرق المختلفة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.nhs.uk/Livewell/childhealth6-15/Pages/Nits.aspx http://apps.who.int/medicinedocs/en/d/Jh2918e/3.html http://emedicine.medscape.com/article/225013-clinical#showall https://www.health.ny.gov/diseases/communicable/pediculosis/fact_sheet.htm https://www.healthline.com/health/lice/how-to-kill-head-lice https://www.healthline.com/health/body-lice#prevention https://www.healthline.com/health/std/pubic-lice#prevention https://www.livestrong.com/article/268130-white-vinegar-for-lice-treatment/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2606080/

12 تعليق على “علاج القمل بالتفصيل في ملف شامل

  1. ويمكن علاج القمل الكثيف بطريقة واحدة هيا تضعى لتر من الجاز على الشعر قبل غسل الشعر وتنشيفو جيدا وتاتى بعدها باعواد الكبريت ويجب ان يكون الكبريت ناشف جيدا وتقومى اية تولعى عود الكبريت وتسبية فى راسك يصفيكى من القمل والحشرات اللى ممكن تازى البلد كلها هههههههههه

  2. معلومات جميلة والله

  3. بارك الله فيكم

  4. موضوع مفيد

  5. جزاكم الله خيرا

  6. يقلون بان القمل يكثر الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *