علاج القولون العصبي بالعسل ما بين التجارب والبحث العلمي

علاج القولون العصبي بالعسل

يعتبر القولون العصبي من أهم مشكلات العصر، فقد يسبب الألم والانزعاج على مدار اليوم، وفي بعض الأحيان قد يعوق الشخص عن ممارسة أنشطة يومه بشكل طبيعي، وتعددت طرق علاج القولون العصبي ما بين الأدوية والعلاجات العشبية والطبيعية، ولكن ماذا عن علاج القولون العصبي بالعسل تحديداً؟ وما هي الأطعمة الأخرى الجيدة للقولون العصبي؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

هل يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟

توجد بعض التجارب والآراء الشخصية التي تؤكد إمكانية علاج القولون العصبي بالعسل وبعض المكونات الطبيعية، ولكن حتى الآن لم تؤكد الأبحاث العلمية مدى فاعلية العسل في العلاج، وليس معنى ذلك أن العسل لا يقدم الكثير من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

إن العسل من أفضل الأطعمة لصحة الجسم عموماً، وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، فهو علاج منزلي شائع لـ الإمساك، كما يمكن خلطه مع قطرات عصير الليمون وصنع مشروب دافئ يساعد على تهدئة الكثير من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة، كما أن هذا المشروب شائع الاستخدام أثناء أنظمة فقدان الوزن.

اقرأ أيضاً: هل يأتي القولون العصبي للأطفال؟ تعرف على أعراضه وأسبابه وعلاجه.

فوائد العسل والليمون للهضم

يمتلك العسل والليمون خصائص مضادة للميكروبات ومضادات للأكسدة، وهما مصدران رائعان للمغذيات المختلفة، ومن الأفكار الرائعة لتحسين صحة الجهاز الهضمي خلط العسل والليمون سوياً مع الماء الدافئ والحصول على مشروب ذو طعم متوازن، يعالج هذا المزيج بعض آلام المعدة، كما أن به خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على تطهير الأمعاء والمعدة، كما يزيد من كفاءة جهاز المناعة، ويفيد بشكل خاص أيضاً في علاج نزلات البرد.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون الدافئ للصحة والجمال وكيفية تحضيره.

مواضيع متعلقة

ستوري

أفضل الأطعمة للقولون العصبي

لأن إدارة أسلوب الحياة والنظام الغذائي من أهم خطوات علاج القولون العصبي، فإنه من المهم معرفة أفضل الأطعمة للقولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

الموز

يُنصح بتناول الموز لمن يعانون من القولون العصبي، حيث أن الموز من الفواكه قليلة الفركتوز، وهي من أفضل الخيارات في حالة القولون العصبي، كما أنه قد يساعد على علاج الإسهال، وهو غني بـ البوتاسيوم الذي يقلل من الانتفاخ و الغازات، ويمكن أيضاً تناول التوت، والشمام، والكيوي.

الحليب الخالي من اللاكتوز

إن تناول كميات كبيرة من اللاكتوز يسبب آلام وتقلصات في البطن، لذلك يمكن استبدال حليب الأبقار بحليب الصويا، أو حليب الشوفان، أو حليب الأرز، كما يمكن أيضاً تناول الزبادي الخالي من اللاكتوز، فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم بشكل جيد.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة التي تُهيج ألم القولون العصبي؟

الخضروات التي لا تسبب الغازات

بعض الخضروات مثل القرنبيط والكرنب تسبب غازات وانتفاخات البطن، لذلك يمكن تناول أنواع أخرى من الخضار، وتشمل الباذنجان، والفاصوليا الخضراء، والكرفس، والجزر، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والكوسا، هذه الخضروات لا تسبب انتفاخ البطن، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم بصورة أفضل.

الشوفان والكينوا

الشوفان غني بالألياف التي يحتاجها الجسم، كما أنه غني بـ مضادات الأكسدة، والبروتين، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب1، والفوسفور، والمغنيسيوم، والزنك، ويمكن استبدال البقوليات التي قد تسبب تهيج القولون مثل الفول والعدس، بالشوفان أو حبوب الكينوا، حيث أن البقوليات الأخرى تحتوي على مواد غير قابلة للهضم.

اقرأ أيضاً: نصائح للسفر مع متلازمة القولون العصبي.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على حقيقة علاج القولون العصبي بالعسل وأفضل الأطعمة للقولون العصبي، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/467515-honey-and-lemon-for-digestion/ https://health.clevelandclinic.org/take-control-of-ibs-with-low-fodmap-diet/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *