ستوري

علاج القولون العصبي وأعراضه.. وأسبابه وطرق الوقاية منه

علاج القولون العصبي

القولون العصبي .. تلك المعاناة المنتشرة لدى الكثير من الناس، والتي طالما نبحث جميعاً عن طرق لتخفيفها وعلاجها، حيث يؤثر القولون العصبي على العديد من الأنشطة اليومية التي نقوم بها، وتكون الآلام أحياناً غير محتملة، ومن الممكن أن تمنعنا من مزاولة يومنا بشكل طبيعي، وفي هذا المقال، سنقدم لك عزيزي القارئ طرق علاج القولون العصبي وأعراضه، وأسباب حدوثه، ومتى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب، فتابع معنا.

ما هو القولون العصبي؟

إن القولون العصبي هو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، ويسبب آلاماً وأعراضاً قد تكون حادة في بعض الأوقات، وعادة ما تشمل الأعراض آلام وتشنجات البطن، والانتفاخ والغازات، واضطرابات الهضم من حيث الإمساك أو الإسهال أو كليهما، وفي العموم، يمكن إدارة أعراض القولون العصبي في الكثير من الحالات، والجدير بالذكر أن القولون العصبي لا يرتبط بالإصابة بسرطان القولون.

اقرأ أيضاً: أدوية القولون العصبي ونصائح هامة للماسعدة على العلاج.

أسباب القولون العصبي

إن السبب الرئيسي الدقيق للقولون العصبي غير معروف، ولكن يبدو أن هناك بعض العوامل التي تلعب دوراً هاماً، ومن هذه العوامل ما يلي:

تقلصات العضلات في الأمعاء

حيث تصطف جدران الأمعاء بطبقات من العضلات، تتقلص هذه العضلات أثناء نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن تؤدي التقلصات عندما تكون قوية ومستمرة لفترة طويلة إلى الغازات والانتفاخ، والإسهال، كما أن ضعف وبطء هذه التقلصات يؤدي إلى الإمساك.

الجهاز العصبي

من الممكن أن تكون هناك تشوهات في الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب هذه التشوهات تجارب مؤلمة مع آلام القولون العصبي والانتفاخ.

التهاب الأمعاء

بعض الأشخاص المصابون بالقولون العصبي لديهم عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في الأمعاء الخاصة بهم، وترتبط استجابة النظام المناعي هذا بالألم والإسهال، مما يسبب المعاناة من القولون العصبي.

اقرأ أيضاً: أسباب القولون العصبي عند النساء، لماذا هن أكثر عرضة للإصابة به؟

الإصابة بعدوى حادة

يمكن أن يتطور القولون العصبي بعد نوبة حادة من الإسهال الذي تسببه البكتيريا أو الفيروسات، قد يرتبط أيضاً بفائض من البكتيريا في الأمعاء، والذي يُعرف بفرط نمو البكتيريا.

تغيرات البكتيريا في الأمعاء

هناك نوع من البكتيريا المفيدة في الأمعاء يُسمى الميكروفلورا، وتشير الأبحاث أن الميكروفلورا في الأشخاص الذين لديهم قولون عصبي قد تختلف عنها في الأشخاص الأصحاء.

اقرأ أيضاً: هل يأتي القولون العصبي للأطفال؟ تعرف على أعراضه وأسبابه وعلاجه.

مواضيع متعلقة

أعراض القولون العصبي

قد تختلف أعراض القولون العصبي وفقاً للسبب وشدة الحالة، ولكن هناك بعض الأعراض التي تعتبر الأكثر شيوعاً، وهي:

  • آلام وتشنجات في البطن.
  • الإسهال أو الإمساك، أو المناوبة بين الإثنين معاً.
  • وجود المخاط في البراز.
  • الغازات والانتفاخات.

اقرأ أيضاً: علاج الغازات في البطن وكيفية التخلص منها بطرق منزلية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب عند وجود الأعراض الآتية:

  • فقدان الوزن الملحوظ.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • حدوث الإسهال ليلاً.
  • التقيؤ الغير مُبرر.
  • وجود صعوبة في البلع.
  • حدوث نزيف المستقيم.
  • الألم المستمر الذي لا يزول بتمرير الغاز أو حركة الأمعاء.

اقرأ أيضاً: أعراض القولون العصبي النفسي، واحذر هذه العوامل التي تثيره.

علاج القولون العصبي بالأدوية

هناك بعض الأدوية المعتمدة خصيصاً للأشخاص المصابون بالقولون العصبي، والتي قد يصفها لك الطبيب، ومن هذه الأدوية ما يلي:

ألوسيترون

هذه الأدوية تساعد على تخفيف القولون وإبطاء حركة النفايات من خلال الأمعاء السفلية، ولكن لا يمكن وصف هذه الأدوية إلا من قِبل المختصين، ولا يتم تناولها إلا بعد فشل العلاجات الأخرى، لأنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية الهامة، كما يعتبر هذا الدواء مخصص لحالات الإسهال الشديدة للنساء اللاتي لم يستجبن للعلاجات الأخرى، لكن لم يتم الموافقة عليها للاستخدام للرجال.

دواء الوكسادولين Eluxadoline

يوصف دواء الوكسادولين لتخفيف الإسهال عن طريق الحد من تقلصات العضلات وإفراز السوائل في الأمعاء، وزيادة قوة العضلات في المستقيم، و يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الغثيان، وآلام البطن، والإمساك الخفيف، وقد ارتبط أيضا مع التهاب البنكرياس، والذي يمكن أن يكون خطيراً وأكثر شيوعاً في بعض الأفراد.

اقرأ أيضاً: التهاب البنكرياس، ما هي أسبابه ومخاطر الإصابة به؟

ريفاكسيمين

هذا المضاد الحيوي يمكن أن يقلل من فرط نمو البكتيريا في الأمعاء، كما أنه يعالج الإسهال.

لوبيبروستون

هذا الدواء يمكن أن يزيد إفراز السائل في الأمعاء الدقيقة للمساعدة في مرور البراز، ويتم اعتماده للنساء اللواتي يعانين من الإمساك، وعادة ما يتم وصفه فقط للنساء ذوات الأعراض الشديدة التي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

ليناكلوتيد

يمكن لدواء ليناكلوتيد زيادة إفراز السوائل في الأمعاء الدقيقة للمساعدة على تمرير البراز، ويمكن أيضاً أن يسبب الإسهال، ولكن تناول الدواء من 30 إلى 60 دقيقة قبل الأكل قد يساعد في العلاج.

اقرأ أيضاً: علاج القـولون العصبي بالأعشاب والأطعمة، تعرف على هذه العلاجات.

علاج القولون العصبي بالعسل

توجد بعض التجارب والآراء الشخصية التي تؤكد إمكانية علاج القولون العصبي بالعسل وبعض المكونات الطبيعية، ولكن حتى الآن لم تؤكد الأبحاث العلمية مدى فاعلية العسل في العلاج، وليس معنى ذلك أن العسل لا يقدم الكثير من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

إن العسل من أفضل الأطعمة لصحة الجسم عموماً، وصحة الجهاز الهضمي بشكل خاص، فهو علاج منزلي شائع لـ الإمساك، كما يمكن خلطه مع قطرات عصير الليمون وصنع مشروب دافئ يساعد على تهدئة الكثير من أعراض الجهاز الهضمي المزعجة، كما أن هذا المشروب شائع الاستخدام أثناء أنظمة فقدان الوزن.

كيف يمكن الوقاية من القولون العصبي؟

قد لا يفيد علاج القولون العصبي في بعض الحالات، وذلك عندما يكون نمط الحياة والنظام الغذائي متعارضاً مع العلاج، ولكن يمكن التحكم في كثير من الأحيان في الأعراض والعلامات الخفيفة، عن طريق إدارة الإجهاد، وإجراء تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك ونمط الحياة، ومن النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف أعراض القولون العصبي ما يلي:

  • تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض المزعجة، مثل الأطعمة الحارة، والأطعمة المليئة بالدهون، والأطعمة التي تحتوي على كثير من الثوم والبصل والتوابل، حيث يمكن أن تسبب انتفاخ القولون.
  • تناول الأطعمة الغنية بـ الألياف للمساعدة على الهضم.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • ممارسة التمارين المنتظمة، لتحريك الدورة الدموية والمساعدة في الحركة المنتظمة للأمعاء.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • البعد قدر الإمكان عن مصادر الضغط العصبي والتوتر.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة التي تُهيج ألم القولون العصبي؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على طرق علاج القولون العصبي وأعراضه، والأسباب التي تؤدي إليه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/irritable-bowel-syndrome/symptoms-causes/syc-20360016 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/irritable-bowel-syndrome/diagnosis-treatment/drc-20360064

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *