أضف استشارتك

علاج القيء عند الاطفال بطرق فعالة وأسباب حدوثه

علاج القيء عند الاطفال


إذا كنت أم حديثة الولادة أو قد سبق لك الإنجاب، فلابد أنك عانيت الكثير نتيجة لما يتعرض له طفلك من حالات القيء المتفرقة أو أخرى متتالية، جعلتك تتسائلين حتما عن حلول لهذه المشكلة، والتي تهدد صحة طفلك، لهذا فإننا سنعرض عليك في هذا المقال طرق علاج القيء عند الاطفال .

هل تعلمين ما هو القيء وكيف يحدث؟

عادة ما يحدث القيء عند الاطفال بسبب قيام المعدة بإفراغ محتواها داخل الفم نتيجة لانقباض مفاجيء داخل عضلات المعدة، قد تحدث عملية القيء نتيجة لأسباب عرضية أو أخرى مرضية، لذا عليك الانتباه إذا تكرر الأمر أكثر من مرة على مدار اليوم، فربما يؤثر ذلك على الوزن الطبيعي لطفلك، لذلك فإن شككت للحظة بأن طفلك يعاني من القيء بصورة غير طبيعية أو أنه يشعر بالألم عندما يتقيأ فعليك استشارة الطبيب فوراً.

أسباب القيء عند الأطفال

بالنسبه للأطفال، فإن عملية القيء بين الوجبات هى عملية طبيعية وشائعة تماماً خاصة لدى الأطفال الرضع، ولكن عليك الانتباه في حالة تكررت عملية القيء، لأنها يمكن أن تتسبب في العديد من المشكلات منها ارتجاع المريء، وهذا يحدث عندما ترتد أحماض المعدة داخل المريء.

واحد من الأسباب الخطيرة الأخرى هو ضيق صمام البواب والذي يؤدي إلى حدوث القيء عند الرضع ما دون الشهرين ويحدث ضيق صمام البواب نتيجة لانسداد أو ضيق القناة الموصلة بين المعدة والأمعاء، وبدون البحث عن علاج لضيق صمام البواب قد يؤدي الأمر لنتائج خطيرة، فإن شككت بأن طفلك مصاب بضيق صمام البواب فعليك استشارة الطبيب لأن الأمر قد يتطلب تدخلا جراحيا.

اقرأي أيضا: أمراض شائعة لدى الأطفال الرضع

قد يعاني الأطفال من حالات من القيء المفاجيء دون أسباب معروفة، فإن ذلك قد يرجع إلى التهابات بالمعدة أو الأمعاء نتيجة للإصابة بفيروس أو بكتيريا، مع العلم أن الأصابة الفيروسية تختلف عن الإصابة البكتيرية، فالأولى عادة ما تكون معتدلة الخطورة يصاحبها بعض الأعراض الخاصة بالجهاز التنفسي كالتهاب الحلق، والاحتقان، وآلام الأذن.

أما الإصابة البكتيرية فهي أشد خطورة، فقد تحدث مسببة حالة من الاسهال الشديد والذي قد يحتوي على قطرات من الدم، والأمر لا يقتصر على هذا فقط فالأطفال الذين يعانون من التهابات المعدة والأمعاء قد يعانون من الحمى، ولكن عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن أغلب حالات التهابات المعدة والأمعاء لا تتطلب علاجاً محدداً، فقد يتحسن الطفل خلال أيام قليلة إن لم يكن الأمر خطيرا ويستدعي استشارة الطبيب.

أسباب أخرى للقيء عند الأطفال

  • دوار الحركة الذي يعد واحداً من أسباب القيء الشهيرة والمنتشرة بين الأطفال.
  • إصابات أو التهابات الرئتين، والأذنين، والقناة البولية، والمعدة وكذلك التهابات الأمعاء.
  • التهاب الزائدة الدودية والذي قد يؤدي لآلام بالمعدة وحمى يصاب بها الطفل.
  • تناول المواد أو الأطعمة المسممة.
  • إصابات الرأس والتي تتضمن ارتجاج المخ أو إصابته بنزيف.

أقرأي أيضا: ماذا يجب أن نفعل عند سقوط الطفل على رأسه

  • الصداع النصفي والذي يصاب به الأطفال الأكبر سناً.
  • وفي حالات نادرة قد يكون سرطان المخ سبباً من أسباب القيء لدى الأطفال.

ولذلك وإن حدث ومر طفلك بإحدى نوبات القيء المستمر فنسقدم لك بعض الحلول لعلاج القيء عند الاطفال.

مواضيع متعلقة

علاج القيء عند الاطفال

  • يجب عليك إطعام الطفل في وضع مستقيم وإبقاؤه في هذا الوضع لمدة 20 دقيقة.
  • تجنبي الضغط على معدة الطفل أثناء حمله على كتفك.
  • تجنبي تحريك الطفل قبل إطعامه وبعدها.
  • تأكدي من حصول طفلك على ما يحتاجه جسمه من السوائل، خاصة إذا كان يعاني من الإسهال، فهي عملية أساسية حتى تمنع حدوث عملية الجفاف، حيث تساعد على استرجاع السوائل والأملاح وحتى السعرات الحرارية التي فقدها طفلك خلال عملية القيء، ولذلك عليك البدء بمنحه إياها بعد مرور 30 دقيقة على الأقل، وابدأي بكميات صغيرة حتى وإن رفض بالبداية.
  • تجنبي منح طفلك الطعام الصلب لمدة 24 ساعة على الأقل من بدء عملية القيء وابدأي بمنحه السوائل بجرعات صغيرة كل خمس دقائق عن طريق استخدام معلقة أو زجاجة، أو بإمكانك جعله يقوم بامتصاص مكعباً من الثلج، أو عصر قطرات صغيرة باستخدام منشفة باردة مبللة.
  • في حالة الأطفال الأكبر سناً يمكن تناول السوائل باستخدام ماصة، وإن لاحظت أن طفلك أصبح قادراً على الاحتفاظ بما يتناوله من سوائل لفترة أطول ابدأي بإعطائه جرعات أكبر.

علاج القيء عند الاطفال الرضع

بالنسبة للطفل الرضيع يتم إرضاعه بصورة أكبر من المعتاد بمعدل كل ساعة أو ساعتين بجرعات أقل من وجبته الطبيعية التي اعتاد عليها، على أن تتراوح مدة الوجبة ما بين 5 إلى 10 دقائق ويمكنك إطعامه مستخدمة ملعقة أو كوب أو زجاجة.

علاج القيء عند الاطفال بعمر الستة أشهر

  • بالنسبة للطفل الذي يتناول بدائل صناعية بديلا للبن فتقوم الأم بمنحه ما يتناوله عادة.
  • بالإضافة إلى حليب الأم والبدائل الصناعية لها، امنحي طفلك العديد من محاليل الجفاف فإنها تساعد على استرجاع الطفل للعديد من السوائل والأملاح التي فقدها خلال عملية القيء، حيث يتم منحهم هذه المحاليل على شكل حبيبات ثلجية وإن كان الطفل لا يحب مذاقها، فبإمكانك إضافة نصف معلقة صغيرة من عصير التفاح إلى كل جرعة يتناولها.

علاج القيء عند الاطفال بعمر سنة

إن الأطفال بهذا السن بإمكانهم تناول السوائل بالإضافة إلى محاليل الجفاف الفموية، ولكن عليك الانتباه عزيزتي الأم أن الأطفال المصابين بالإسهال عليهم تجنب تناول عصائر الفاكهة والعصائر الجاهزة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والتي يمكن أن تزيد من حالة الاسهال، أما إذا كان طفلك مصاب بالقيء فقط ولا يعاني من الإسهال، فبإمكانك إعطائه قطرات قليلة من عصير الفواكه المصفى أو بعض قطرات الماء.

ما عليك فعله في حالة توقف عملية القيء

  • إن أصبح طفلك قادرا على الاحتفاظ بالسوائل داخل جسمه دون التقيؤ بعد مرور 8 ساعات من توقف القيء، فإن الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، بإمكانهم تناول بعض الأطعمة الخفيفة كالموز المهروس، والمكملات الغذائية الخاصة بالاطفال. 
  • يختلف الأمر بالنسبة للأطفال التي تزيد أعمارهم عن سنة فبإمكانك إعطاؤهم بعض الطعام كالتوست وبعض الحبوب وكذلك الحساء والبطاطس المهروسة والخبز الأبيض.
  • ويمكنك البدء باطعامه بصورة طبيعية بعد مرور 24 ساعة من توقف القيء.

متى يجب استشارة الطبيب؟

  • في حالة ظهر على الطفل أي من علامات الجفاف كالشعور باللامبالاة، والخمول، أو جفاف الشفتين والفم، وعدم قيامه بالتبول لأكثر من مرة فعليك الحذر خاصة مع الرضع بأعمار أقل من ستة أشهر، حيث أنهم أكثر عرضة للجفاف بصورة أسرع، أما الأطفال الأكبر قليلاً والذين لا تتجاوز أعمارهم سنة واحدة فتظهر منطقة غائرة في مقدمة الرأس.
  • أما لو كان عمر الطفل أقل من شهر واحد ويقوم بالقيء بعد كل محاولة لإرضاعه فيجب الحذر، لأن حالات القيء عند الأطفال أقل من ثلاثة أشهر عادة ما تشير إلى إصابة الطفل بضيق صمام البواب.
  • إذا كان القيء مصحوباً بآلام متعددة بالمعدة، أو أن الطفل يشكو من آلام بالرأس يصاحبها حمى وقيء، فلربما يعاني الطفل من التهاب السحايا خاصة إن لم يكن يعاني من الإسهال.
  • إذا كان القيء عقب إصابة بالرأس لأن ذلك قد يكون مؤشراً على إصابة الطفل بارتجاج في المخ أو نزيف مخي.
  • اذا كان القيء يحتوي على مواد خضراء يصاحبها آلام في البطن فلربما يعاني الطفل من انسداد بالأمعاء.
  • إذا قمت بتحسس معدة الطفل وجدتها صلبة ومشدودة.
  • وأخيرا إذا وجدت الطفل يعاني من تقلبات في حالته المزاجية، خاصة إذا كان يعاني من إرهاق شديد فربما يكون ذلك إشارة على إصابة في المخ أو العمود الفقري.

والآن وبعد أن عرضنا عليك أهم النقاط المتعلقة بالقيء عند الأطفال و طرق علاج القيء عند الاطفال ، فإن كانت لديك شكوك بخصوص إصابة طفلك بإحدى الحالات المذكورة سابقا وكنت بحاجة إلى استشارة، فبإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.parents.com/health/stomach-ache/vomiting/ https://kidshealth.org/en/parents/vomit.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *