كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج الكحة الناشفة في المنزل وبالأعشاب

علاج الكحة الناشفة


خلال موسم البرد والانفلونزا تميل الكحة إلى أن تكون رطبة لأن رئتيك ممتلئة بالمخاط. وبالتدريج تتحول هذه الكحة الرطبة لكحة ناشفة، فكيف يمكن علاج الكحة الناشفة بالطرق المنزلية والأدوية المختلفة؟ تعرفوا على طرق العلاج من خلال المقال الآتي.

Advertisement

طرق علاج الكحة الناشفة الطبية

السعال الجاف يمكن أن يكون غير مريح. لحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من الحلول المتاحة في جميع الصيدليات. إذا كنت تريد علاج الكحة الناشفة في المنزل، فكر في العلاجات التالية.

مزيلات الاحتقان

الأدوية المزيلة للاحتقان هي أدوية يمكن أخذها بدون وصفة طبية لتعالج الاحتقان في الأنف والجيوب الأنفية.

عندما تصاب بفيروس، مثل نزلات البرد الشائعة، تتضخم بطانة أنفك وتمنع مرور الهواء. وتعمل مزيلات الاحتقان على تضييق الأوعية الدموية في الأنف، مما يقلل من تدفق الدم إلى الأنسجة المتورمة. ومع تراجع التورم، يصبح التنفس أسهل. قد تساعد مضادات الاحتقان أيضًا في تقليل تقطر الأنف (سيلان الأنف).

ولكن يوصى بعدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا الأدوية المزيلة للاحتقان. هذا لأنها يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل التشنجات وسرعة معدل ضربات القلب.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البرد والانفلونزا من خلال الأسباب والأعراض

مثبطات السعال والبلغم

على الرغم من أن الصيدلية المحلية تحتوي على مجموعة واسعة من العلامات التجارية والمستحضرات، إلا أن هناك نوعين فقط من أدوية السعال التي تصرف بدون وصفة طبية وهي: مثبطات السعال ومقشعات السعال.

مثبطات السعال تهدئ السعال عن طريق منع رد الفعل السعال الخاص بك. هذا مفيد للسعال الجاف الذي يكون مؤلما أو يبقيك مستيقظا في الليل.

مقشع السعال يعتبر حل أفضل للسعال الرطب. فهو يعمل عن طريق تخفيف المخاط في مجرى الهواء الخاص بك حتى يصبح من الأسهل عليك السعال دون ألم. قد يكون لديك بالفعل بعض طارد للبلغم في المنزل.

طرق علاج الكحة الناشفة في المنزل

أقراص الاستحلاب بالمنثول للسعال

أقراص المنثول متوفرة في معظم الصيدليات. وتحتوي هذه الأقراص على مركبات من عائلة النعناع لديها تأثير تبريد قوي يهدئ الأنسجة المتهيجة ويريح رد فعل السعال.

المرطب

المرطب هو آلة تضيف الرطوبة إلى الهواء. الهواء الجاف، وهو شائع في المنازل الساخنة، يزيد من تفاقم أنسجة الحلق الملتهبة. جرب استخدام المرطب في غرفة نومك في الليل لتجعلك أكثر راحة وتساعدك على الشفاء بشكل أسرع.

الحساء، أو المرق، أو الشاي، أو أي مشروب ساخن آخر

السوائل الدافئة مثل الحساء والشاي تساعد في إضافة الرطوبة مع توفير الإغاثة الفورية للحنجرة وخدوش الحلق. تساعد السوائل الدافئة أيضًا على الحفاظ على رطوبتك، وهو أمر ضروري لعملية الشفاء.

Advertisement

اقرأ أيضاً: اسباب السعال المستمر .. 8 أسباب تجهلها قد تكون وراء معاناتك!

تجنب المهيجات

عندما تدخل المهيجات إلى الجهاز التنفسي، يمكن أن تؤدي إلى رد فعل السعال وتبطئ عملية الشفاء. تشمل المهيجات الشائعة:

  • الدخان.
  • العطور.
  • اللقاح.
  • مستحضرات التنظيف.
  • شعر الحيوانات الأليفة.

اقرأ أيضاً: علاج السعال التحسسي وأسبابه وكيفية الوقاية

علاج الكحة الناشفة بالعسل

العسل له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الحلق. ويمكن أن يساعد أيضًا في تفكيك المخاط وتهدئة التهاب الحلق. حاول إضافة العسل إلى كوب من الشاي الدافئ أو الماء الدافئ مع الليمون.

علاج الكحة الناشفة بغرغرة المياه المالحة

المياه المالحة تلطف الأنسجة الملتهبة وتعزز الشفاء.

امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ثم خذ رشفة من هذا المزيج. قم بإمالة رأسك للخلف ثم الغرغرة بلطف لمدة 30 ثانية، ثم قم ببصق المزيج. لا تبتلع الماء المالح.

علاج الكحة الناشفة بالأعشاب

العديد من الأعشاب لها خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل التورم في الحلق. الأعشاب مليئة كذلك بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز نظام المناعة لديك.

ويمكنك إضافة الأعشاب إلى نظامك الغذائي عن طريق تخميرها في الشاي أو إضافتها إلى الوصفات المفضلة لديك. يمكنك أيضًا البحث عن المكملات الغذائية والمستخلصات في متجر الأطعمة الصحية المحلي.

وتشمل الأعشاب المستخدمة لعلاج السعال الجاف:

اقرئي أيضاً: علاج الكحة للحامل بالطرق الطبيعية والأدوية

علاج الكحة الناشفة بالفيتامينات

الفيتامينات مركبات عضوية يحتاج جسمك إلى عملها بشكل صحيح. وتخدم الفيتامينات المختلفة أغراض مختلفة. على سبيل المثال، يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في تعزيز نظام المناعة لديك.

وللحصول على أكبر قدر من الفائدة، ابحث عن الفيتامينات المتعددة في صيدلية المحلية الخاصة بك.

Advertisement

شرب الكثير من السوائل

إذا كان لديك سعال جاف، فإن السوائل هي أحد أفضل الحلول حالياً. يساعد الحفاظ على رطوبتك على الحفاظ على رطوبة الحلق حتى تتمكن من الشفاء بشكل صحيح. حاول شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم، ويفضل شرب أكثر من 8 أكواب.

علاج الكحة الناشفة بالبروميلين والبروبيوتيك

البروميلين هو إنزيم موجود في الأناناس. ولديه خصائص قوية مضادة للالتهابات التي قد تساعد في الحد من أنسجة الحلق وتورم.

وقد يساعد البروميلين أيضًا في تفكيك المخاط. يمكنك الحصول على جرعة صغيرة من البروميلين في كوب من عصير الأناناس، ولكن الكثير من الناس يفضلون تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على تركيز أعلى بكثير.

والبروبيوتيك هي بكتيريا صحية يمكنها تحسين بكتيريا الأمعاء. التوازن الصحي للبكتيريا لا يحافظ على صحة الأمعاء فحسب، بل يقوي أيضًا نظام المناعة لديك حتى تتمكن من محاربة العدوى.

البروبيوتيك متاح كمكمل غذائي في معظم الصيدليات، أو يمكنك العثور عليه في الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا نشطة حية.

اقرأ أيضاً: افضل علاج الكحة عند الاطفال (السعال) وقت النوم بالاعشاب

متى يجب رؤية الطبيب؟

 

السعال الجاف المستمر نادراً ما يكون علامة على حدوث طارئ طبي. لكن تواصل مع الطبيب على الفور إذا كنت أنت أو طفلك تعاني من الحمى أو أي ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس.

بخلاف ذلك، حدد موعدًا مع طبيبك إذا استمر السعال لفترة أطول من شهرين أو بدا أنه يزداد سوءًا مع مرور الوقت.

قد تكون الكحة الناشفة مزعجة في الكثير من الأوقات، لكنها عادةً لا تمثل علامة على أي شيء خطير. يمكن علاج معظم حالات الكحة الناشفة في المنزل بالأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مثل مثبطات السعال وأقراص الحلق. هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد على تعزيز الشفاء، مثل إضافة الرطوبة إلى الهواء باستخدام مرطب أو غرغرة بالماء المالح. للمزيد من المعلومات حول طرق علاج الكحة الناشفة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع