علاج الكلف بالليزر .. هل الليزر فعّال لعلاج الكلف؟

علاج الكلف بالليزرالكلف مشكلة جلدية شائعة، وهي عبارة عن بقع بنية إلى رمادية اللون، تتشكل عادةً على الوجه، وتكون النساء أكثر عرضة للكلف من الرجال وخاصةً أثناء الحمل، ويمكن علاج الكلف بالعديد من الطرق، ونحن في المقال التالي نذكر لك بالتفصيل واحدة من العلاجات الحديثة للكلف وهي علاج الكلف بالليزر ،واصلي القراءة لمعرفة المزيد.

ماهو الكلف؟

الكلف Melasma من المشكلات الجلدية الشائعة جدًا، وهو عبارة عن بقع توجد عادةً على الوجه، فقد توجد على الخد، وجسر الأنف، والجبهة، والذقن، وفوق الشفة العليا.

يمكن أن يظهر الكلف على أجزاء أخرى من الجسم بخلاف الوجه، مثل المناطق التي تتعرض للكثير من أشعة الشمس، مثل الساعدين والرقبة.

النساء أكثر عرضة للكلف من الرجال، فالكلف شائع جداً أثناء الحمل، ويطلق على الكلف أحيانا “قناع الحمل”، حيث يبدو أن الهرمونات أثناء الحمل تحفز ظهور الكلف.

اقرئي أيضا: كل ما يهمك من تفاصيل عن الكلف

كيف يمكن علاج الكلف؟

واحدة من العلاجات الأكثر شيوعاً للكلف هي الحماية من أشعة الشمس، واستخدام واقي الشمس، والعناية بالبشرة.

الكريمات الموضعية

هناك كريمات موضعية يمكن أن يصفها الطبيب لعلاج الكلف وتفتيح البشرة، كما يمكن أن يصف الطبيب أيضًا الستيرويدات الموضعية للمساعدة في علاج الكلف.

تقشير البشرة

إذا لم تنجح الكريمات الموضعية، فإن تقشير البشرة، والتقشير الكيميائي هي خيارات ممكنة، حيث تعمل هذه العلاجات على إزالة الطبقة العليا من البشرة، وقد تساعد على تفتيح البقع الداكنة، وعلاج الكلف.

اقرئي أيضا: علاج الكلف العميق والسطحي.. والآثار الجانبية لعلاجات الكلف 

علاج الكلف بالليزر

لقد ظهر الليزر كأحدث طريقة علاجية في حالات الأمراض الجلدية بما في ذلك الكلف.

هناك العديد من التقنيات والأجهزة المستخدمة لعلاج الكلف منها تقنيات الليزر المُقشرة ablative ، وتقنيات الليزر الغير مُقشرة non-ablative، وقد تكون تقنيات الفراكشنال ليزر عالي التردد من أكثر هذه التقنيات فاعلية.

يجب استخدام تقنيات الليزر المُقشرة ablative بحذر نظرًا لوجود مخاطر عالية جدًا للالتهاب وفرط تصبغ أو نقص التصبغ ما بعد الالتهاب.

اقرئي أيضا: تقشير الوجه بالليزر .. ما هي المميزات والمخاطر والنتائج المتوقعة؟

هل علاج الكلف بالليزر فعّال؟

جلسات الليزر لعلاج الكلف بالتقنيات المختلفة جميعها فعّالة ولكن يظل هناك بعض المخاطر التي تشمل:

  • احتمال كبير لتكرار ظهور الكلف مع مرور الوقت مرة أخرى.
  • كما ترتبط بعض تقنيات العلاج بالليزر بزيادة خطر حدوث نقص التصبغ، أو فرط تصبغ ما بعد الالتهاب.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد من المعلومات حول علاج الكلف بالليزر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.aad.org/public/diseases/color-problems/melasma https://www.healthline.com/health/melasma#treatment https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2352647517300047

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *