علاج اللثة الملتهبة من التقويم .. ونصائح ذهبية للعناية بالأسنان

علاج اللثة الملتهبة من التقويم

يعتبر تقويم الأسنان من أشهر الإجراءات التجميلية الخاصة بالأسنان، وعادة ما يفضل الكثير من الأشخاص اللجوء إليه لأنه عادة لا يرتبط بمضاعفات خطيرة، ولكن لأن لكل إجراء تجميلي بعض الآثار الجانبية، فإنه من المهم معرفة كيفية علاج اللثة الملتهبة من التقويم وتخفيف آلامها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو تقويم الأسنان؟

يعرف تقويم الأسنان باستخداماته العلاجية في طب الأسنان، فهو يعالج تشوهات الفكين، ويعالج اعوجاج الأسنان، وعند تركيبه تأخذ الأسنان الوضع الصحيح من الجذور أي منطقة تحت اللثة، بدلاً عن الوضع القديم الملتوي، حتى يتم الإصلاح، وهو للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في مضغ الطعام.

كما أنه يوضع للأطفال عند تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، حتى لا تظهر الأسنان بشكل غير مرتب ويحسن من مظهرها، وهو يستخدم في تصليح ازدحام الأسنان، لأن تبديل الأسنان للأطفال قد يؤدي إلى ظهور فراغ في الفكين حتى يتسع الفك للأسنان الزائدة ، فالفراغات هي ما تخلق أسنان زائدة ومزدحمة.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب تقويم الأسنان ونصائح لتركيبه.

التهاب اللثة بسبب التقويم

إن ارتداء التقويم لا يخلو من الآثار الجانبية، ولكن يعتبر الأثر الجانبي الشائع له وإن كان مؤقتًا هو التهاب وتورم اللثة، في بعض الأحيان يحدث هذا التورم بعد فترة قصيرة من ارتداء التقويم الجديد أو القيام بتعديل عند الطبيب، ولكن يمكن أن يكون التورم المستمر علامة على تراكم البلاك أو يرتبط بتهيج مستمر من التقويم.

إن أفضل علاج لتخفيف التورم والانزعاج يبدأ بتحديد السبب، لذلك اطلب نصيحة من أخصائي تقويم الأسنان إذا كان لديك التهاب وتورم يدوم أكثر من بضعة أيام.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج اللثة الملتهبة من التقويم بالتنظيف

Image result for teeth brushing braces
تنظيف اللثة مع التقويم

يحجز التقويم سطح الأسنان ويجعل من الصعب إزالة البلاك، قد لا يسبب البلاك تسوس الأسنان فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تهيج اللثة وتورمها، ولمنع تراكم البلاك، استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف الأسنان جيدًا مرتين يوميًا على الأقل.

على الرغم من أن وجود التقويم يمكن أن يجعل استخدام الخيط تحديًا، حاول التنظيف بالخيط يوميًا لتنظيف المسافات بين أسنانك، يمكن أن تكون الفرش الصغيرة بين الأسنان بديلاً للخيط، وهي أداة فعالة للتنظيف تحت الأسلاك وحولها، أيضاً يساعد غسول الفم على تنظيفه بشكل جيد إلى جانب الإجراءات السابقة.

اقرأ أيضاً: أسلاك تقويم الأسنان ونصائح مهمة لمستخدميه.

علاج اللثة الملتهبة من التقويم بتجنب المهيجات

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب التهيج حول التقويم التهاب أنسجة اللثة وتضخمها، لذلك ستحتاج إلى تجنب بعض الممارسات أو العادات التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الأضرار أو تهيج اللثة المتورمة.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الصعبة والمقرمشات إلى زيادة تهيج اللثة، وقد تتسبب أيضًا في إصابة بسيطة باللثة، يمكن لعض الأظافر أو مضغ الأقلام أيضًا أن يؤدي إلى تفاقم اللثة المتورمة بالفعل، لذلك يجب تجنبهم.

تجنب أيضًا تدخين السجائر والشيشة، لأن هذه المواد مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

اقرأ أيضاً: فوائد تقويم الأسنان للأطفال، وما هو أفضل سن للتقويم؟

علاج اللثة الملتهبة من التقويم بتخفيف الألم

Image result for braces emergency
ألم اللثة بسبب التقويم
  • هناك العديد من الاستراتيجيات لمواجهة الألم والانزعاج من اللثة المتورمة والملتهبة بسبب التقويم، يتمثل العلاج المنزلي البسيط في تطبيق علبة ثلج على الجزء الخارجي من فمك للمساعدة في تقليل التورم والألم.
  • يمكن تطبيق التخدير الموضعي الخاص بالفم مباشرة على اللثة.
  • يمكن أيضًا استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل إيبوبروفين وأسيتامينوفين لإدارة الألم، ويمكن أيضًا تناولها قبل مواعيد تقويم الأسنان لتخفيف الانزعاج أثناء عملية الشد.
  • إذا كنت تحت الرعاية لحالة طبية ما، أو إذا لم تكن متأكدًا من أفضل خيار لتسكين الألم لك، فتحدث إلى طبيبك حول الخيارات الآمنة والفعالة.

اقرأ أيضاً: مميزات وعيوب وطريقة تقويم الأسنان الشفاف.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كيفية علاج اللثة الملتهبة من التقويم بطرق مختلفة، وإذا كان لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/180258-what-are-the-treatments-for-braces-swollen-gums/ http://www.medicalnewstoday.com/articles/249482.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *