هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ؟

علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة

المياه البيضاء من أمراض العين الشائعة لدى كبار السن، وتسبب الرؤية الضبابية أو الغائمة، ويمكن علاج المياه البيضاء عن طريق عملية المياه البيضاء ولكن قد يتسائل البعض هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ؟ ونحن في هذا المقال نجيب على هذا السؤال.

ماهي المياه البيضاء؟ وكيف يمكن علاجها؟

اعتام عدسة العين أو المياه البيضاء هو ضبابية للعدسة التي عادةً ما تكون رائقة، حيث تشبه الرؤية حينها النظر من خلال نافذة ضبابية، والرؤية الغائمة التي تسببها اعـتام عدسة العين يمكن أن تزيد من صعوبة القراءة أو قيادة السيارة (خاصةً في الليل).

تحدث المياه البيضاء بسبب تراكم البروتين في عدسة العين مما يجعلها غائمة، وهذا يمنع الضوء من المرور بوضوح، مما يسبب فقدان جزئي للبصر.

علاج المياه البيضاء

وتتطور معظم حالات المياه البيضاء ببطء ولا تزعج عينيك مبكرًا، ولكن مع مرور الوقت، سوف يتداخل اعتـام عدسة العين في النهاية مع رؤيتك.

في البداية، يمكن للإضاءة والنظارات القوية مساعدتك في التعامل مع الميباه البيضاء، ولكن إذا تداخل ضعف البصر مع أنشطتك المعتادة، فقد تحتاج إلى عملية المياه البيضاء، وهي لحسن الحظ  إجراء آمن وفعال.

هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة ؟

الباحثون يستكشفون طريقة أخرى بخلاف الجراحة لعلاج المياه البيضاء، فهم يبحثون استخدام  قطرات العين التي قد تُذَوب إعتام عدسة العين حتى لا يضطر المرضى للذهاب إلى الجراحة.

ولكن في الوقت الحالي، يقول الخبراء إنه من المبكر للغاية معرفة ما إذا كان العلاج فعّال أم لا.

مواضيع متعلقة

عملية المياه البيضاء

تعد عملية المياه البيضاء إجراءً لإزالة عدسة العين واستبدالها بعدسة اصطناعية، ويمكن إجراء عملية المياه البيضاء بشكل تقليدي باستخدام طاقة الموجات فوق الصوتية لإزالة العدسة الغائمة، أو يمكن إزالتها بمساعدة الليزر، وعملية المياه البيضاء شائعة جدًا وهي إجراء آمن.

خطوات عملية المياه البيضاء

  • تعد عملية إزالة المياه البيضاء عملية بسيطة تستغرق عادةً من 30 إلى 45 دقيقة، وغالبًا ما يتم إجراء هذه العملية تحت التخدير الموضعي، ويكون المريض قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
  • أثناء العملية، يقوم الجراح بعمل قطع صغير في العين لإزالة العدسة الغائمة واستبدالها بعدسة ملائمة أحادية البؤرة أو متعددة البؤر.
  • يحتاج معظم الناس إلى ارتداء النظارات لبعض المهام مثل القراءة بعد الجراحة بغض النظر عن نوع العدسة التي قاموا بتركيبها.
  • في حالة وجود المياه البيضاء أو إعتام عدسة العين في كلتا العينين، فستحتاج إلى عمليتين منفصلتين، عادًة ما يتم تنفيذهما بفاصل من 6 إلى 12 أسبوعًا لإعطاء العين الأولى التي يتم علاجها وقتًا للشفاء ووقت لعودة الرؤية.

اقرأ أيضا: ما هي عملية المياه البيضاء ؟ وما مميزاتها والمخاطر المحتملة؟

عملية المياه البيضاء بالليزر

  • في عملية المياه البيضاء بالليزر يتم وضع كاميرا أو جهاز تصوير بالموجات فوق الصوتية على العينين لرسم خريطة لسطح العين وجمع معلومات حول العدسة.
  • يرسل الجهاز معلومات مفصلة إلى جهاز كمبيوتر يقوم ببرمجة الليزر لتحديد موقع الشقوق وحجمها وعمقها بدقة.
  • يستخدم الجراح الليزر لعمل شق في القرنية وفتح فتحة في العدسة.
  • يمكن أيضًا استخدام طاقة الليزر لتليين المياه البيضاء.
  • ثم يتم استخدام مسبار الموجات فوق الصوتية المستخدمة في جراحة المياه البيضاء التقليدية لكسر العدسة إلى أجزاء وشفطها من العين.
  • يتم زراعة عدسة داخل العين (intraocular lens (IOL كما هو الحال مع جراحة المياه البيضاء التقليدية.
  • شق القرنية لا يتطلب غرز جراحية.

اقرأ أيضا: عملية المياه البيضاء بالليزر والفرق بينها وبين العملية التقليدية

الفرق بين عملية المياه البيضاء التقليدية وبالليزر

  • فترة الشفاء لكل من جراحة المياه البيضاء بمساعدة الليزر والجراحة التقليدية هي نفسها، حيث يمكن أن يرى بعض الأشخاص بوضوح على الفور تقريبًا، بينما تصبح الرؤية واضحة لدى البعض الآخر في غضون أسبوع أو أسبوعين تقريبًا، وتذكر أن الأمر يستغرق حوالي 3 أشهر للتعافي الكامل من جراحة المياه البيضاء.
  • عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر تكلف أكثر من جراحة إزالة المياه البيضاء التقليدية، وقد توفر بعض المزايا من حيث الدقة والاتساق.
  • يتيح استخدام الليزر لإجراء جراحة إزالة المياه البيضاء إجراء شقوق دقيقة للغاية في وقت أقل.
  • يمكن لجراحة المياه البيضاء بمساعدة الليزر أن توفر درجة أعلى من التصحيح لخطأ الانكسار، مثل في حالة  الاستجماتيزم، مقارنةً بجراحة المياه البيضاء التقليدية.

ومع ذلك؛

من المهم أن تدرك أن الدراسات لم تُظهر أن جراحة إزالة المياه البيضاء بمساعدة الليزر تؤدي إلى مضاعفات أقل أو نتائج بصرية أفضل من جراحة المياه البيضاء التقليدية، ففي أي نوع من عمليات إعتام عدسة العين، تعتمد النتيجة إلى حد كبير على مهارة وخبرة جراح العيون.

في النهاية وبعد معرفتك هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة أم لا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://newsnetwork.mayoclinic.org/discussion/cure-cataracts-without-surgery/ https://www.nhs.uk/conditions/cataract-surgery/ https://www.aao.org/eye-health/diseases/traditional-vs-laser-assisted-cataract-surgery https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cataracts/symptoms-causes/syc-20353790

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *