علاج المياه البيضاء بطرق مختلفة.. ونصائح مهمة للتعامل معه

علاج المياه البيضاءلا شك أن مشكلة المياه البيضاء على العين أمر مزعج خاصة إن أثر على الرؤية بشكل سلبي، لذلك فالانتباه للأعراض مهم حتى نعرف متى يجب الذهاب للطبيب للتشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب للحالة، لذلك سنتعرف سويا على طرق علاج المياه البيضاء التي يمكن اللجوء لها من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي المياه البيضاء على العين؟

المياه البيضاء على العين أو الساد أو إعتام عدسة العين، كلها مصطلحات تعبر عن تغييم عدسة العين، حيث تصبح الرؤية للأشخاص الذين يعانون من المياه البيضاء أشبه بوجود غيمة أو النظر من وراء زجاج عليه ضباب!

وهذه الرؤية الغائمة التي تسببها المياه البيضاء، تسبب مشكلات في الرؤية قد تؤثر على العادات اليومية مثل قيادة السيارة ليلا، أو مشاهدة تعبيرات الوجوه.

ADVERTISEMENT

أهم ما يميز حالة إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء هو أنها تتطور ببطء، ولكن مع مرور الوقت للأسف ستتداخل الحالة مع البصر والرؤية وتؤثر عليه.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض إعتام عدسة العين؟

  • رؤية غائمة على العين وعدم وضوح الرؤية.
  • زيادة صعوبة الرؤية في الليل.
  • حساسية تجاه الضوء والوهج.
  • الاحتياج إلى ضوء أكثر عند القيام بالأنشطة.
  • رؤية الهالات حول الضوء.
  • الرؤية المزدوجة في العين الواحدة.
  • تلاشي أو اصفرار الألوان.

ملحوظة مهمة

قد يؤثر التغييم في الرؤية الناتج عن المياه البيضاء أو الاعتام في عدسة العين، على جزء صغير من العدسة، وبالتالي لا تشعر بأي تأثير على الرؤية، لذلك في حال إزدياد إعتام العين، يزداد التشوه الذي يحدث للضوء، وبالتالي ستصبح الأعراض أكثر وضوحا.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب أن تقوم بتحديد موعد مع الطبيب في حال لاحظت أي تغييرات في الرؤية أو تطور للحالة، مثل الرؤية المزدوجة أو ألم العين المفاجئ أو ومضات الضوء، أو الصداع المفاجئ.

علاج المياه البيضاء بدون جراحة

تعتبر النظارات هنا هي الحل  الأول لـ علاج المياه البيضاء على العين ، ولكن في حال لم تفلح النظارات في تصحيح الرؤية، سيكون الحل هنا في الجراحة.

ADVERTISEMENT

علاج المياه البيضاء بالجراحة

يتم اللجوء للجراحة في حال بدأت المياه البيضاء التأثير على الأنشطة اليومية والعادية التي تقوم بها، مثل القراءة أو حتى القيادة.

في الحقيقة يعود للطبيب ولك حرية اختيار موعد إجراء عملية المياه البيضاء، خاصة أن الحالة تتطور ببطء، ولكن عند مرضى السكري يكون الوضع مختلف، فقد تؤثر المياه البيضاء على الرؤية لديهم بشكل أكبر.

في كل الأحوال يجب عليك المناقشة مع الطبيب حول فوائد ومساوئ عملية المياه البيضاء قبل أن تقرر القيام بها، وفي حال قررت عدم القيام بها أو تأجيلها يجب عليك القيام بمتابعات دورية وفحوصات مستمرة مع الطبيب، لمراقبة مدى تطور الحالة وتأثيرها على الرؤية لديك.

ADVERTISEMENT

كيف يتم علاج المياه البيضاء بالجراحة؟

تتضمن جراحة الساد إزالة العدسة الغائمة واستبدالها بعدسة اصطناعية واضحة، ويتم وضع العدسة الاصطناعية التي تسمى العدسة داخل العين، في نفس مكان العدسة الطبيعية، حتى تبقى جزءا دائما من عينيك.

نصائح مهمة للتعامل مع المياه البيضاء على العين

في حال قررت أو رفضت أو أجلت العملية، يجب عليك الاهتمام باتباع هذه النصائح لمعرفة كيفية التعامل مع حالة المياه البيضاء على العين، كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • تأكد من أن النظارات أو العدسات اللاصقة التي تستخدمها هي الأنسب لحالتك.
  • استخدم عدسة مكبرة للقراءة، في حال كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية في القراءة.
  • حسّن الإضاءة في منزلك بمصابيح أكثر إشراقًا.
  • عندما تذهب للخارج خلال النهار، ارتد نظارات شمسية أو قبعة عريضة الحواف لتقليل الوهج الناتج عن الضوء.
  • قلل من القيادة في الليل.

في النهاية عزيزي القارئ يجب الانتباه للأعراض التي سبق وأن ذكرناها، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالنصائح التي تمكنك من التعامل مع الحالة بصرف النظر عن طريقة علاج المياه البيضاء التي ستلجأ إليها، ولا تنسى يمكنك القيام باستشارة أحد أطباؤنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cataracts/diagnosis-treatment/drc-20353795
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد