علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب وأهم النصائح التي يجب اتباعها

علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب
يُعتبر الجميع سواء كباراً أو صغاراً عرضة للإصابة بمشاكل الأسنان المتعددة، والتي تختلف من شخص لآخر وتختلف أسبابها وكذلك طرق علاجها، ولعل واحد من الحلول الطبية التي قد ينصح بها الطبيب لحل مشاكل الأسنان هي خلع الضرس، لذا فإننا في هذا المقال سنقدم لكم علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب بالإضافة إلى أهم أسباب خلع الضروس، لذا تابعونا لتعرفوا أكثر.

ADVERTISEMENT

اسباب خلع الضرس

في بعض الأحيان قد يكون خلع الضرس أمراً ضرورياً من أجل التخلص من ألم الأسنان، ولعل واحد من الأسباب الشائعة التي تؤدي لخلع الضرس بالمقام الأول هو تلف الضرس بشدة نتيجة التعرض للإصابة أو نتيجة للإصابة بـ تسوس الأسنان، حيث يصعب إصلاح الضرس في هذه الحالة. ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لخلع الضرس التالي:

  • ازدحام الفم، حيث تكون الضروس كبيرة جداً على الفم، وأحياناً يكون الضرس مدفون تحت اللثة بسبب عدم وجود مكان كافي له داخل الفم.
  • العدوى، فقد يؤثر تسوس الأسنان على الأعصاب والأوعية الدموية، ويتسبب في انتقال العدوى إلى داخل الأسنان.
  • خطر الإصابة بالعدوى، فلو كنت تعاني من ضعف جهاز المناعة أو تتلقى العلاج الكيميائي أو خضعت لواحدة من عمليات زراعة الأعضاء يزداد خطر الإصابة بالعدوى، لذا قد يكون خلع الضرس هو الحل.
  • التواج، وهو عبارة عن عدوى للأنسجة والعظام المحيطة بالأسنان، وبالتالي تتسبب العدوى في عدم ثبات الضرس، فيكون خلعه أمراً ضرورياَ.

نصائح بعد خلع الضرس

ويجب عليك عزيزي القاريء القيام ببعض الأمور من أجل تجنب الإصابة بالمضاعفات، وتتمثل هذه النصائح في:

ADVERTISEMENT
  • تجنب التدخين.
  • تجنب استخدام الماصة عند شرب السوائل.
  • عدم البصق بقوة.
  • غسل الأسنان بعد 24 ساعة من الخلع، ولكن مع الحذر وفعل هذا برفق.

علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب

تختلف طرق العناية بالضرس المخلوع تبعاً لنوع الخلع وكذلك مكانه. وعادة ما يتم التعافي في مدة تتراوح ما بين 7 : 10 أيام. ويجب عليك الالتزام بما قاله الطبيب من أجل الحفاظ على الجلطة الدموية المتكونة مكان الخلع. لأن إذابتها قد تتسبب في ظهور التهاب العظم السنخي وبالتالي الشعور بالألم.

ويمكن استخدام الأعشاب التالية من أجل تخفيف الألم:

ADVERTISEMENT

زيت القرنفل

يساعد زيت القرنفل على الحماية من العدوى لأنه يمتلك بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، ويحتوي على الأوجينول، وهو أحد مسكنات الألم. ويمكن وضع نقطة أو اثنان مكان الخلع من أجل تخفيف الألم. ويجب أن يتم استخدامه بصورة مؤقتة، لأن الاستخدام الزائد للأوجينول قد يسبب موت الخلايا.

المياه المالحة

غسل الفم بالمياه المالحة الدافئة قد يقلل من البكتيريا والتورم، كما يساعد على التخلص من أي بقايا قد تتكون في مكان الخلع، وبالتالي يقلل من الألم وخطر الإصابة بالعدوى.

وعادة ما سينصح طبيب الأسنان بغسل الفم بالمحلول الملحي بعد الخلع من أجل التعافي، ومن المهم المضمضة برفق من أجل تجنب إذابة الجلطة الدموية.

ADVERTISEMENT

الكمادات الباردة والدافئة

ويمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تخفيف الألم وتقليل التورم بعد خلع الضرس، ويمكن التبديل بين الكمادات الباردة والساخنة على الجزء الخارجي من الوجه.

العسل

يمتلك العسل بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، ولهذا قد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، وقد أثبتت دراسة قد تم نشرها في 2016 أن وضع العسل يقلل من الألم والالتهابات. ويمكن وضع العسل على قطعة من القطن أو غمس قطعة من القطن في العسل ومن ثم وضعها برفق على مكان خلع الضرس.

علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب باستخدام الكركم

يمكن أن يتم استخدام الكركم من أجل تقليل الألم، حيث أن الكركم له العديد من الخصائص المقاومة للالتهابات، وقد يساعد على تقليل الألم وقد يساعد في شفاء الجروح.

ADVERTISEMENT

وفي دراسة تم القيام بها في عام 2016، كان لكل من الكركم وزيت الخردل القدرة على تقليل الألم والشعور بعدم الراحة الناتج عن التهاب العظم السنخي، ولاحظت الدراسة أن الكركم لم يسبب أية آثار جانبية.

الشاي الأخضر والأسود

يعتبر كلاً من الشاي الأخضر والأسود من الأساليب المنزلية من أجل تخفيف ألم الأسنان، حيث يمتلك الشاي بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، والتي تساعد على منع العدوى. ويمتلك الشاي بعض الخصائص المضادة للالتهابات، والتي قد تساعد على تقليل الألم.

ويمكن نقع بعض أكياس الشاي الأخضر والأسود في الماء الساخن قبل استخدامها، ويمكن وضع هذه الأكياس بمجرد أن تبرد على مكان خلع الضرس.

ADVERTISEMENT

علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب باستخدام الصبار

قد أثبتت بعض الأبحاث أن وضع الصبار على مكان خلع الضرس قد يساعد على التعافي، ويمنع تكون التهاب العظم السنخي. ويُعتبر الصبار من النباتات التي تمتلك العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد على زيادة الكولاجين وتيار الدم، وبالتالي التعافي بصورة أسرع.

والآن بعد انتهائك من المقال، ستكون قد تعرفت على طرق علاج الم الضرس بعد الخلع بالاعشاب بالإضافة إلى أهم النصائح بعد خلع الضرس، وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/pulling-a-tooth-tooth-extraction#1
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324676.php
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد