كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

علاج الم الكتف الايسر والايمن بالأدوية وبطرق بسيطة في المنزل

علاج الم الكتف الايسر

هل تشعر بذلك الألم المزعج في كتفك سواء كان الأيسر أو الأيمن؟ لا داعي للبحث كثيرا فنحن سنقدم لك عزيزي القارئ طرق علاج الم الكتف الايسر وطرق علاج الم الكتف الايمن سواء طبياً من خلال الأدوية أو بالجراحة أو بطرق بسيطة يمكن القيام بها في المنزل في حال كانت الأعراض بسيطة، لذلك تابع معنا المقال التالي.

علاج الم الكتف الايسر والايمن

ادوية علاج الم الكتف

الأدوية التي تستخدم لتخفيف الألم والالتهاب، هي جزء مهم من العلاج لكثير من مشاكل الكتف، والأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل وغيرها من المشاكل التي تؤثر على الكتفين تعتمد إلى حد كبير على شكل التهاب المفاصل.

والأدوية الشائع استخدامها لـ علاج الم الكتف الايسر والايمن تكون كالتالي:

أدوية مضادة للالتهاب خالية من الستيرويد

يشمل ذلك 12 نوع من العقاقير المختلفة وبعضها يكون متاح دون وصفة طبية، وتستخدم العقاقير المضادة للالتهاب الغير سيترودية للمساعدة في تخفيف آلام التهاب المفاصل والالتهابات.

اقرأ أيضاً: التهاب أوتار الكتف.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه.

الستيرويدات القشرية لـ علاج الام الكتف

وتستخدم هذه الأدوية سريعة المفعول على غرار الكورتيزون الذي ينتجه الجسم، وذلك للسيطرة على الالتهاب، وإذا كان الالتهاب بسبب مرض التهابات جهازية قد يصف لك الطبيب الستيرويدات القشرية عن طريق الفم.

أما إذا كان الالتهاب يقتصر على واحد أو عدد قليل من المفاصل، سيقوم الطبيب حينها بحقن الستيرويدات مباشرة في المفصل.

اقرأ أيضاً: التهاب المفاصل أسبابه وتشخيصه وكيفية علاجه.

المسكنات لـ علاج الم الكتف

علاج-الم-الكتف-الايمن

هي من أكثر الأدوية المستخدمة في علاج العديد من أشكال التهاب المفاصل، كما أنه يمكن استخدامها لتخفيف الألم من الكسور والإصابات الأخرى، على عكس مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تستهدف كل من الألم والالتهاب.

كما أن المسكنات آمنة للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بسبب الحساسية أو المشاكل في المعدة، كما يمكن أن تكون خيار مناسب وأكثر أمنا للأشخاص الذين يشعرون بالألم، ولكن ليس بسبب الالتهاب.

إذا كان الألم في الأنسجة الرخوة قد تجد العلاج في المراهم المسكنة أو البلسم والذي يكون متاح في الصيدليات بدون وصفة طبيب، وتعتبر هذه العلاجات الموضعية متنوعة المكونات مفيدة في حال لم تكن تستطيع أخذ علاجات عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً: مسكنات الألم .. دليلك لاستخدامها بدون روشتة طبيب

الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة

هي الأدوية التي تعمل ببطء لتعديل مسار المرض الالتهابي، وتلك الأنواع المختلفة منها قد تكون مفيدة لأشكال مختلفة من التهاب المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتيدي والذي يمكن أن تؤثر على الكتفين.

أدوية النقرس لـ علاج آلام الكتف

تم تصميم بعض أدوية النقرس للحد من مستويات حمض اليوريك في الدم لمنع الهجمات المستقبلية من آلام المفاصل والالتهابات، والبعض الآخر مصمم في حال الهجوم الحاد لتخفيف الالتهاب.

اقرأ أيضاً: نصائح لمرضى النقرس للتعايش معه.

مغيرات الاستجابة البيولوجية

تعتبر العوامل البيولوجية من أحدث الفئات المستخدمة لالتهاب المفاصل الروماتيدي وعدد قليل من الأشكال الالتهابية الأخرى لالتهاب المفاصل، وهناك حوالي 8 عوامل وافقت عليها إدارة الدواء والغذاء الأمريكية، كل منها تقوم بإبطاء عملية الالتهاب دون تحديد دور الجهاز المناعي بأكمله.

أدوية هشاشة العظام

أدوية هشاشة العظام هي تلك المستخدمة لإبطاء فقدان العظام أو مساعدة الجسم على بناء عظام جديدة، وعلى الرغم من أنها لا تستخدم على وجه التحديد لعلاج الكتفين، فهشاشة العظام هي السبب الرئيسي لكسور الكتف لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً: علاج هشاشة العظام بالطب البديل ومنتجات الألبان.

علاج الم الكتف الايسر والايمن بالجراحة

في حال لم تفلح الأدوية في علاج الم الكتف الايمن والايسر، قد يكون التدخل الجراحي هنا هو الخيار الوحيد والأفضل ومن عمليات الكتف الأكثر شيوعا:

إصلاح الكسور

في حين أن العديد من الكسور يمكن أن تلتئم عن طريق ربط الكتف مع الشريط أو الحبال، هناك كسور أخرى تتطلب عملية جراحية لإصلاحها، وفي بعض الحالات قد يستخدم الأجهزة لعقد قطعة من العظام في المكان الذي يتم علاجه، ويتوقف هذا النوع من العلاج على الكسر الذي حدث في العظام ومدى سوء الوضع.

اقرأ أيضاً: أنواع كسور العظام ومدة التئامها وأطعمة تسرع منها.

استبدال الكتف

تستخدم هذه العملية لعلاج التهاب المفاصل في الكتف الذي لا تفلح معه العلاجات غير الجراحية، فقد يكون هناك حاجة لاستبدال الكتف لتخفيف الألم واستعادة القدرة على الحركة والنقل، كما أن هناك أنواع مختلفة من عملية استبدال الكتف.

هناك نوع آخر من استبدال مفصل الكتف وهو استبدال مفصل الكتف العكسي وهو خيار أفضل للأشخاص الذين مزقوا أسورة الكتف الدوارة أو كان لديهم عملية استبدال سابقة قد فشلت، ومع ذلك تكون إجراءاته عكس الإجراء التقليدي، هذا يجعل من الممكن للعضلة الدالية أن تقوم بإحياء الذراع بدلا من الكفة المدورة الممزقة.

اقرأ أيضاً: أسباب ألم الكتف الأيسر التي يجب الانتباه لها

المنظار

تنظير المفصل هو الإجراء الذي يستخدم منظار مضاء وأدوات جراحية صغيرة، لتشخيص وإصلاح المشاكل المشتركة من خلال عدة شقوق صغيرة بدلا من فتح المفصل بأكمله.

ويعتبر الكتف هو واحد من المفاصل الأكثر فحصا باستخدام تنظير المفصل، ويستخدمه الجراحين لتقييم متلازمة الاصطدام والاختلالات المتكررة.

اقرأ أيضاً: أسباب وجع الكتف الأيمن

علاج الم الكتف الايسر والايمن في المنزل

علاج-الم-الكتف-الايسر

قد تكون الأعراض التي تشعر بها طفيفة وتعبر عن حالة بسيطة يمكن من خلال اتباع النصائح التالية وفقا لموقع WebMd أن تختفي الأعراض من خلالها، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل الذهاب إلى الطبيب:

  • قم بالتزام الراحة وحماية المنطقة المصابة أو الملتهبة، والتوقف عن أي نشاط قد يسبب الألم.
  • الثلج قد يقلل من الألم والتورم، قم بتطبيق كمادات الثلج البارد على الفور لتقليل ومنع التورم لمدة 10 إلى 20 دقيقة حوالي 3 مرات أو أكثر في اليوم.
  • لمدة 48 ساعة من بعد الإصابة تجنب الأشياء التي قد تزيد من التورم مثل الاستحمام بالماء الساخن وأحواض المياه الساخنة أو المشروبات الكحولية.
  • من بعد 48 إلى 72 ساعة إذا اختفى التورم يمكن البدء في استخدام الحرارة الرطبة، للمساعدة على الاحتفاظ بالمرونة، ويوصي بعض الخبراء هنا بالتناوب على العلاجات ما بين الحرارة والبرودة.
  • قم بارتداء حمالة لمدة 48 ساعة الأولى من بعد الإصابة إذا كان ذلك يجعلك أكثر راحة ويدعم كتفك، في حال شعرت أنك تحتاج إلى استخدام الحبال لأكثر من 48 ساعة قم التحدث مع طبيبك حول الأعراض.
  • قم برفع الجرح أو المنطقة المصابة على الوسائد أثناء تطبيق الثلج أو في أي وقت سواء كنت جالس أو مستلقي، حاول أن تبقي على المنطقة المصابة في نفس مستوى أو أعلى من مستوى قلبك للمساعدة على تقليل الورم.
  • قم بالتدليك بلطف أو فرك المنطقة لتخفيف الألم وتشجيع تدفق الدم، لكن لا تقم بذلك في حال شعرت بالألم في المنطقة المصابة.
  • حاول أن تقوم بالانحناء بخصرك مع ترك الذراع المصابة معلقة طوليا إلى أسفل، قم بتحريك الوركين والساقين والسماح لتلك الحركة بالتأرجح للخلف والأمام.
  • لا تقم بالتدخين فالتدخين يبطئ من عملية الشفاء ،لأنه يقلل من إمدادات الدم ويؤخر عملية إصلاح الأنسجة.

اقرأ أيضاً: حب الرشاد للعظام والمفاصل.. فوائد مهمة.

في النهاية عزيزي القارئ يمكن علاج الم الكتف الايسر و علاج الكتف الايمن من خلال التشخيص الصحيح من قبل الطبيب، لذلك لا تتردد في استشارة الطبيب خاصة في حال استمرار الأعراض لمدة طويلة، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي من أجل صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.arthritis.org/about-arthritis/where-it-hurts/shoulder-pain/treatment/shoulder-arthritis-medication.php http://www.arthritis.org/about-arthritis/where-it-hurts/shoulder-pain/treatment/shoulder-surgery.php https://www.webmd.com/a-to-z-guides/tc/shoulder-problems-and-injuries-home-treatment#1