علاج الم ضرس العقل ببعض النصائح البسيطة .. تعرفوا عليها معنا

علاج الم ضرس العقل


من الممكن أن يستمر الم ضرس العقل طوال اليوم بالنسبة لبعض الأشخاص، بينما يعاني البعض من آلامه عند مضغ الطعام أو لمس المناطق التي ينمو بها فقط. ينصح معظم أطباء الأسنان بضرورة إزالة ضروس العقل قبل أن تزداد آلامها وتتضاعف. تعرفوا معنا على كيفية علاج الم ضرس العقل ببعض الطرق المتاحة من خلال المقال الآتي.

أعراض الم ضرس العقل

إذا لم تضطر لخلع ضروس العقل الخاصة بك بعد، فقد تتسائل عما إذا كان الألم الذي تعاني منه ناتج عن ضروس العقل أم لا، فآلام ضروس العقل قد تكون شديدة للغاية. كيف يمكنك التعرف على هذا النوع من الآلام؟

  • ستشعر بألم ضرس العقل في الجزء الخلفي من فمك، خلف الضروس العادية.
  • إذا نظرت إلى المرآة، فقد تلاحظ أيضًا أن ضروس العقل بدأت تشق طريقها من خلال اللثة.
  • قد تكون المنطقة التي بها آلام أيضًا حمراء، ومتورمة وناعمة الملمس.
  • وبعض الناس لا يعانوا من أي مما سبق.

قد يكون الألم ناتج أيضاً عن عدد من الأسباب الأخرى، مثل تسوس الأسنان أو كسر جزء من الأسنان أو وجود خراج أو عدوى والتهاب اللثة. بغض النظر عن السبب، إن كنت تعاني من أي نوع من آلام الأسنان حاول زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن قبل أن تتضاعف الأعراض التي تعاني منها.

ما هي أسباب الم ضرس العقل ؟

يمكن أن يسبب ضرس العقل بعض الألم لعدة أسباب. ربما يكون ضرس العقل ملتوي، أو لا يتناسب مع فمك بشكل صحيح، أو أدى إلى إصابة حول أسنانك. بغض النظر عن السبب، يمكن أن يؤثر ضرس العقل حقًا على صحة فمك بشكل عام، لذا يجب علاجه على الفور.

يمكن أن تبدأ آلام ضرس العقل في بعض الأحيان بشكل مفاجيء، حيث يثور فجأة بين عشية وضحاها دون سابق إنذار. من ناحية أخرى، يمكن لألم ضرس العقل أن يحدث ببطء وبشكل تدريجي، ويمكن تجاهله لبعض الوقت أو ربما يتم تشخيصه على أنه شيء آخر بالخطأ.

الخطوة الأولى الواجب اتخاذها إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من آلام ضرس العقل هي تحديد موعد لرؤية طبيب الأسنان، حيث أنه سيكون قادرًا على تشخيص حالتك وعمل آشعة سينية إن لزم الأمر على المناطق التي تؤلمك وتحديد ما إذا كان ألمك هو ألم ضرس العقل حقًا أم لا.

اقرأ أيضاً: ضرس العقل المدفون .. أعراضه وكيف يتم خلعه.. وطرق الوقاية

مواضيع متعلقة

علاج الم ضرس العقل

غالباً ما ينصح الأطباء بخلع ضرس العقل، ولكن حتى يحين موعد الخلع مع الطبيب إليكم بعض العلاجات المنزلية التي قد تحد من آلام ضرس العقل.

رقائق الثلج أو كمادات الثلج. تطبق على ضرس العقل الذي يؤلمك للمساعدة في تخدير الألم وتقليل التورم.

مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. يمكن أن تساعد بشكل مؤقت في تخفيف الانزعاج والآلام المرتبطة بضروس العقل.

المياه المالحة. باستخدام كوب من الماء مع ملعقتين صغيرتين من الملح، قم باستخدام المزيج كغسول لتنظيف فمك والمساعدة في طرد جزيئات الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تسبب عدوى مؤلمة.

خلع ضروس العقل قد لا يكون الخيار الأمثل لبعض الحالات بسبب احتمالية التعرض لمخاطر ومضاعفات مثل النزيف. في هذه الحالات، قد يوصي طبيب الأسنان بخيارات التحكم في الألم مثل تلك المذكورة أعلاه. في الحالات التي لا يكون فيها خلع ضرس العقل خيارًا جيداً، قد يصف طبيب الأسنان أيضًا غسول فم طبي خاص لتنظيف فمك بعد الوجبات لقتل البكتيريا التي قد تسبب العدوى.

في حين أن هذه الخطوات يمكن أن تقلل من آلام ضرس العقل مؤقتًا، فمن المحتمل أن يكون علاج الم ضرس العقل الدائم والوحيد هو جراحة ضرس العقل. مع تقدم التقنيات المستخدمة الآن، أصبح هذا الإجراء روتيني وبسيط للغاية.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد خلع ضرس العقل وما يجب فعله بعد خلع الضرس مباشرة

قبل أخذ أي قرار سوف يقوم الطبيب بشرح الفوائد والمخاطر المحتملة التي ستترتب على قرارك.

لا ينبغي أن تؤخذ آلام ضروس العقل باستخفاف. في حين أن إدارة الألم والتحكم به في المنزل هو خيار لبعض المرضى، إلا أن خلع ضروس العقل في معظم الحالات هي أفضل وسيلة للتخفيف من الآلام وحماية صحتك بشكل عام. سيكون طبيب الأسنان قادرًا على تقييم احتياجاتك الصحية المحددة ومساعدتك في تحديد الخيار الأفضل. للمزيد من المعلومات حول علاج الم ضرس العقل تواصلوا معنا وقوموا بترك استشاراتكم وأسئلتكم لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wisdom-teeth/symptoms-causes/syc-20373808 https://crest.com/en-us/oral-health/conditions/wisdom-teeth/wisdom-teeth-pain-symptoms-causes-remedies-relief

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *