علاج النزلة المعوية بالتفصيل .. وكيفية الوقاية

علاج النزلة المعوية

النزلة المعوية أو انفلونزا المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء هي حالة تحدث بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية وتسبب أعراض مزعجة، وفي المقال التالي نخبرك كيفية علاج النزلة المعوية بالتفصيل للكبار والأطفال.

ما هي النزلة المعوية وما أسبابها وأعراضها؟

تُسمى النزلة المعوية أيضًا بأنفلونزا المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء، وتحدث بسبب عدد من الفيروسات المختلفة التي يمكن أن تهاجم الجهاز الهضمي، أو البكتيريا، وعادةً بسبب الماء أو الطعام الملوث الذي تم إعداده بشكل غير مناسب أو في بيئة غير صحية.

تبدأ الأعراض الأولية بالقشعريرة والحمى والغثيان، ثم تصبح الأعراض أكثر حدة مثل القيء والإسهال وآلام شديدة.

أطباء الجهاز الهضمي والمناظير

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول النزلة المعوية

علاج النزلة المعوية

ملحوظة؛ لا يوجد علاج نهائي للنزلة المعوية وبجب أن تأخذ وقتها حتى التعافي، والعلاجات التي سنذكرها لك قد توفر لك الراحة من أصعب الأعراض وتساعد على سرعة الشفاء.

1- شرب الكثير من السوائل

تعتبر السوائل مهمة جدًا نظرًا لأنك تفقد السوائل الجسدية الحيوية خلال الاصابة بالنزلة المعوية من خلال التعرق والقيء والإسهال، لذا حاول أخذ رشفات صغيرة على فترات منتظمة، وتشمل أفضل السوائل في حالة النزلة المعوية:

  • السوائل الصافية، مثل الماء والمرق.
  • محاليل الجفاف المتاحة دون وصفة طبية.
  • المشروبات الرياضية والتي يمكن أن تساعد في تعويض السوائل والإلكتروليتات، ولكن انتبه؛ تكون هذه المشروبات مخصصة للأطفال الأكبر سناً والبالغين.
  • شرب أنواع معينة من المشروبات الساخنة، مثل الزنجبيل والنعناع، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة معدتك وتخفيف الغثيان، ولكن تجنب أنواع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

تجنب شرب التالي:

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي الأسود والشوكولاتة، والتي يمكن أن تؤثر على نومك في وقت يكون فيه الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمراً بالغ الأهمية.
  • الكحول الذي يعمل بمثابة مدر للبول.

2- اتّباع حمية برات BRAT

حمية برات BRAT 

لا تجبر نفسك على تناول الطعام، وعندما تشعر أنه يمكنك تناول شيء ما، فمن الأفضل أن تبدأ ببطء وبساطة.

يمكن أن تكون حمية BRAT وهي اختصار للموز، والأرز، وصوص التفاح، والخبز المحمص أمرًا مفيدًا عندما يتعلق الأمر بتهيج المعدة، فهذه الأطعمة الأربعة سهلة الهضم، وتحتوي على الكربوهيدرات لتمنحك الطاقة، وتمدك بالعناصر الغذائية التي تفقدها.

أهمية حمية برات BRAT  لـ علاج النزلة المعوية

  • الموز: يمكن هضم الموز بسهولة، ويمكن أن يحل محل البوتاسيوم الذي تفقده من القيء والإسهال، كما يقوي الموز بطانة المعدة.
  • الأرز: يسهل على الجسم معالجة الأرز، كما يوفر الأرز الطاقة من الكربوهيدرات، ولكن انتبه الأرز البني يحتوي على الكثير من الألياف وقد ينتج عنه غاز زائد.
  • صوص التفاح: يوفر الطاقة بسبب الكربوهيدرات والسكريات، ويحتوي على البكتين الذي يمكن أن يساعد في علاج الإسهال، كما أنه سهل الهضم.
  • الخبز المحمص: تجنب خبز القمح الكامل لأن الألياف قد تكون صعبة الهضم على الجهاز الهضمي، الخبز الأبيض في تلك الحالة يكون أسهل في الهضم.

تحذير؛ تجنب منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على نسبة ألياف مرتفعة وأي شيء دهني أو حار.

4- الحصول على الكثير من الراحة

عندما تكون مصابًا بنزلة معوية، يحتاج جسمك إلى الراحة من أجل مكافحة العدوى، لذا احصل على الكثير من النوم وقلل كمية النشاط الذي تقوم به عادةً خلال النهار، فأثناء الراحة، يعمل جسمك بجد لمحاربة العدوى وإصلاح الضرر على المستوى الخلوي.

اقرأ أيضًا: علاج النزلة المعوية للحامل .. وما هي الأدوية الآمنة للعلاج؟

مواضيع متعلقة

هل يمكن علاج النزلة المعوية بالأدوية؟

علاج النزلة المعوية

لا يمكن علاج أنفلونزا المعدة عن طريق الأدوية، ولن تساعد المضادات الحيوية عندما يكون سبب النزلة المعوية عدوى فيروسية.

يمكنك تناول دواء بدون وصفة طبية لعلاج الأعراض، لكن عليك فعل ذلك بصورة قليلة، وتشمل خيارات الأدوية ما يلي:

  • بالنسبة للحمى أو الألم، يمكن أن يساعد الإيبوبروفين، طالما أنه لا يسبب لك المزيد من اضطراب في المعدة، كما قد يكون قاسي أيضًا على الكليتين إذا تعرضت للجفاف، لذا خذه بشكل ضئيل ومع الطعام.
  • غالبًا ما يوصى باستعمال الأسيتامينوفين لأنفلونزا المعدة، إلا في حالة مرض الكبد، فهو يخفف من الحمى والأوجاع، وله آثار جانبية أقل من الإيبوبروفين، وهو أقل عرضة للتسبب في تهيج المعدة.
  • إذا كنت تبحث عن علاج للغثيان أو الإسهال، فهناك بعض الأدوية الموصوفة التي يمكن أن تخفف من الأعراض، فقد يصف طبيبك مضادًا للقىء مثل البروميثازين أو البروكلوربيرازين أو الميتوكلوبراميد أو الأوندانسيترون لوقف الغثيان والقيء.
  • يمكنك أيضًا تجربة الأدوية المضادة للإسهال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل لوبراميد أو بيزموث سبسلسيلات bismuth subsalicylate.

تحذير؛ استشر طبيبك قبل تجربة الخيارات المتاحة دون وصفة طبية، ولا تستخدم بيزموث سبسلسيلات للأطفال.

علاج النزلة المعوية للاطفال

النزلة المعوية شائعة عند الأطفال، وإذا لم تنحسر أعراض طفلك خلال يوم أو يومين، فخذه إلى الطبيب، حيث يمكن للطبيب التأكد من أن طفلك في طريقه للشفاء دون أي مضاعفات، ويمكنه أيضًا التحقق للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى للأعراض.

من المهم تشجيع الأطفال على الاستمرار في تناول رشفات من الماء أو الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية لتحل محل السوائل المفقودة لمنع الجفاف.

يمكن لجميع الأطفال الصغار والرضع أيضًا شرب محاليل معالجة الجفاف.

اقرأ أيضًا: علاج النزلة المعوية للأطفال وأهم التعليمات

الوقاية من النزلة المعوية

إذا كنت تعرف أن هناك إصابات منتشرة بالنزلة المعوية؛ فاتخذ احتياطات إضافية، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين إن أمكن، واغسل يديك بشكل متكرر.

بعض الطرق الأساسية لتجنب الإصابة بالنزلة المعوية تشمل: غسل يديك بانتظام، والحصول على قسط كبير من الراحة، وفيما يلي طرق إضافية للوقاية:

  • استخدم غسالة الصحون بدلاً من غسل الصحون باليد إذا أمكن ذلك.
  • استخدام الصابون والماء بدلا من مطهر اليد.
  • إذا أُصيب أحد أفراد الأسرة، فيجب عزله.
  • امسح مقابض عربة التسوق.
  • قم بتنظيف أسطح العمل والأسطح باستخدام رذاذ مطهر، وتأكد من غسل الملابس والفراش أيضًا.

هل النزلة المعوية معدية؟

نعم؛ فعندما يكون سبب النزلة المعوية عدوى فيروسية، تظهر الأعراض بعد يوم إلى ثلاثة أيام من العدوى، لذلك يكون الشخص مُعدي قبل أن تبدأ ظهور الأعراض.

وحتى بعد الشفاء من الأعراض، يمكنك أن تظل معديًا لمدة تصل إلى أسبوعين، كما يمكن أن يظل الأطفال معديين لفترة أطول.

لتقليل خطر نقل العدوى إلى الآخرين، لا تذهب إلى العمل أو المدرسة عند ظهور الأعراض، وإذا كانت لديك حمى، فانتظر 24 ساعة قبل أن تعود إلى روتين حياتك.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج النزلة المعوية بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/cold-flu/best-remedies-stomach-flu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *