علاج النقرس بالأدوية .. ومدى فاعلية علاجات الطب البديل ؟

علاج النقرس

مرض النقرس هو من الأمراض التي تصيب المفاصل، ويسبب النقرس آلامًا شديدة، وفي المقال التالي نذكر لك وسائل علاج النقرس الطبية والدوائية، وأيضًا نناقش فاعلية العلاج بالطب البديل مثل الحجامة أو الأعشاب، واصل القراءة.

ما هو مرض النقرس؟

النقرس هو شكل شائع ومعقد من أشكال التهاب المفاصل الذي يمكن أن يُصيب أي شخص، ويتميز بنوبات الألم المفاجئة والشديدة، والتورم، والاحمرار، والتصلب في المفاصل، وغالباً المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

ويمكن أن تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالباً ما تُسبب الاستيقاظ من النوم في منتصف الليل مع الإحساس بأن إصبع القدم الكبير كما لو كان يشتعل، ويكون المفصل المصاب ساخن ومتورم، ومتصلب بحيث يبدو أنه يصعب تحمل وزن الورقة عليه، وقد تحدث أعراض النقرس وتختفي، ولكن هناك طرق للسيطرة على الأعراض ومنع النوبات.

*لمزيد من المعلومات التفصيلية، يمكنك قراءة هذه المقالة الشاملة عن مرض النقرس

أسباب النقرس

يحدث النقرس عندما تتراكم بلورات اليورات في المفصل، مما يسبب الالتهاب والألم الشديد في نوبة النقرس، يمكن أن تتكون البلورات عندما يكون هناك مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم، ينتج الجسم حمض اليوريك عندما يكسر البيورينات، وهي المواد التي توجد بشكل طبيعي في الجسم.

عادة ما يذوب حمض اليوريك في الدم ويمر عبر الكليتين في البول، لكن في بعض الأحيان إما ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك أو تفرز الكلى كمية قليلة جداً من حمض اليوريك، وعندما يحدث ذلك يمكن أن يتراكم حمض اليوريك وتتشكل بلورات اليورات حادة ومتشابهة في الأنسجة المشتركة أو المحيطة التي تسبب الألم والالتهاب والتورم.

مواضيع متعلقة

ستوري

اعراض النقرس

تحدث اعراض النقرس وعلاماته فجأة، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • ألم شديد في المفاصل، وخاصة المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يحدث ذلك في أي مفصل، وتشمل المفاصل الأخرى التي تتأثر عادة الكاحلين، والركبتين، والمرفقين، والمعصمين، والأصابع، من المرجح أن يكون الألم أشد خلال الأربع إلى 12 ساعة الأولى بعد بدايته.
  • انزعاج في المفاصل حتى بعد زوال الألم، قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع.
  • التهاب واحمرار في المفاصل.
  • نطاق محدود من حركة المفاصل خاصة مع تقدم المرض.

علاج النقرس

علاج النقرس

عادة ما ينطوي علاج النقرس على الأدوية، وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج الهجمات الحادة للنقرس ومنع الهجمات المستقبلية للمرض ما يلي:

  • مضادات الالتهاب غير السترويدية، مثل الإيبوبروفين، ونابروكسين الصوديوم، والإندوميتاسين.
  • الكولشيسين، وهو نوع من مسكنات الألم التي تقلل بشكل فعال من ألم النقرس الحاد.
  • الكورتيكوستيرويدات.
  • الستيرويدات القشرية (كورتيكوستيرويد) للأشخاص الذين يعانون من النقرس ولا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الكولشيسين، قد تشمل الآثار الجانبية تغيرات في المزاج، وزيادة مستوى السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا: أعراض النقرس وأسباب الإصابة به.. ومتى يجب استشارة الطبيب؟

هل يمكن علاج النقرس بالاعشاب؟

بعض الأعشاب فعالة في إذابة وإزالة بلورات حمض اليوريك، وبالتالي التخلص من الألم وعلاج النقرس.

الأعشاب المستخدمة في علاج النقرس

  • عشبة جذر الأرقطيون؛ جذر الأرقطيون هو علاج عشبي يُستخدم لمجموعة متنوعة من أنواع التهاب المفاصل، بما في ذلك هجمات النقرس الحادة، حيث أن له القدرة على تنظيف مجرى الدم من السموم، والحد من الالتهاب، وتعزيز إفراز البول.
  • براعم البرسيم؛ البرسيم يقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم، كما أن له تأثير قلوي بالجسم، مما يرفع من مستوى الحموضة ويذيب بلورات حمض اليوريك.
  • عشبة مخلب الشيطان؛ إن مخلب الشيطان هو مضاد طبيعي للالتهابات، ويستخدم عادة لعلاج أعراض أنواع مختلفة من التهاب المفاصل بما في ذلك النقرس.
  • الكرز الأسود الحامض؛ يُعد الكرز الأسود الطازج ومركزات عصيره من العلاجات الشائعة للنقرس وحصى الكلى الذي يتكون من حمض اليوريك، حيث يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك ويساهم في إذابة البلورات المترسبة داخل المفصل المصاب أو إزالة حصى الكلى.
  • عصير الليمون الطازج؛ يمكن لشرب عصير الليمون الطازج أن يمنع نوبات النقرس أو يقلل من التفاعل الالتهابي عن طريق تحفيز تكوين كربونات الكالسيوم التي تقيد تكوين الأحماض الزائدة في الدم، بما في ذلك اليوريك الزائد الذي يؤدي إلى هجمات النقرس.

اقرأ أيضا: كيفية علاج النقرس بالأعشاب والطب البديل

هل يمكن علاج النقرس بالحجامة؟

في ما يخص علاج النقرس بالحجامة تحديداً، فقد قامت دراسة طبية عام 2010 وتم نشرها في صحيفة الطب الصيني التراثي، كان هدف الدراسة معرفة مدى تأثير العلاج بالحجامة لمرض النقرس على 34 مريضاً.

تم العلاج بالحجامة بالإضافة إلى العلاجات العشبية التي تؤثر على حمض اليوريك الزائد في الدم، وكانت النتيجة أن الحجامة أثبتت فاعلية في العلاج حيث تم علاج 21 حالة، بينما كان هناك 13 حالة تحسنت بشكل كبير، لكن مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكيد على النتائج.

اقرأ أيضا: علاج النقرس بالحجامة وفاعليتها

علاج النقرس الكاذب

ماهو النقرس الكاذب؟

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، يتميز بحدوث تورم مفاجئ ومؤلم في واحد أو أكثر من مفاصل الجسم، يمكن أن تستمر معاناته لأيام أو لأسابيع، وعادة ما يكون المفصل الأكثر إصابة هو مفصل الركبة.

يُطلق على النقرس الكاذب أيضاً مرض ترسب الكالسيوم، ولكن تم تسميته بالنقرس الكاذب لتشابه أعراضه بشكل كبير جداً مع مرض النقرس، مع اختلاف نوع البلورات التي تترسب في المفاصل في كل منهما.

كيفية علاج النقرس الكاذب

لا يوجد علاج يقضي نهائياً على النقرس الكاذب، ولكن العلاجات تساعد على علاج الأعراض وتحسين وظيفة المفاصل، وتشمل طرق العلاج ما يلي:

الأدوية

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المضادة للاكتئاب
  • دواء كولشيسين.
  • مضادات الالتهاب القشرية

ارتشاح المفاصل

لتخفيف الألم والضغط في المفاصل، يقوم الطبيب بإدخال إبرة لإزالة سوائل المفصل مما يساعد على إزالة بعض البلورات من المفصل، ثم يقوم الطبيب بحقن المفصل باستخدام دواء مخدر وكورتيكوستيرويد لتقليل الالتهاب.

اقرأ أيضا: النقرس الكاذب .. أعراضه وأسباب الإصابة به وكيفية علاجه

في النهاية وبعد معرفتك وسائل علاج النقرس الطبية والدوائية، وفاعلية العلاج بالطب البديل مثل الحجامة أو الأعشاب، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gout/symptoms-causes/syc-20372897

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *