أضف استشارتك

علاج الهالات السوداء تحت العين بعلاجات منزلية وأخرى طبية

علاج الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء تؤثر على مظهرك بشكل واضح، وتحدث عندما يغمق الجلد المحيط بمنطقة العين، ويرتبط ذلك بمجموعة متنوعة من الأسباب، تعرفي في المقال التالي على المزيد حول أسباب الهالات السوداء و كيفية علاج الهالات السوداء تحت العين لتحافظي على جمال مظهرك.

ما هي أسباب الهالات السوداء ؟

قد تجعل الأوعية الدموية المنتفخة في أجفانك الجلد المحيط أكثر قتامة، وقد تؤدي إصابات العين إلى كدمات، مما يجعل أجفانك تبدو أكثر قتامة مقارنة ببقية بشرتك، ولكن هذه ليست الأسباب المحتملة الوحيدة من للهالات السوداء.

الجلد يحتوي على مادة تسمى الميلانين، والتي توفر اللون الطبيعي للبشرة، وفي بعض الأحيان تكون بشرتك أكثر قتامة في بعض الأماكن، ويشار إلى هذا بفرط التصبغ، وفرط التصبغ قد يكون سببه:

اضرار اشعه الشمس

عندما يتضرر جلدك من التعرض لأشعة الشمس، فإنه ينتج المزيد من الميلانين، وهذا يمكن أن يجعل الأجزاء المصابة من بشرتك أكثر قتامة، كما يؤدي إلى النمش وبقع العمر.

الحمل

الهرمونات المتعلقة بالحمل يمكن أن تزيد من إنتاج الميلانين في بشرتك، مما يؤدي إلى بقع داكنة تسمى الكلف، قد تحدث حتى حول منطقة العين، ويمكن أن يجعل التعرض للشمس الكلف أسوأ مع مرور الوقت.

ترقق الجلد مع تقدم العمر

مع تقدم العمر، تصبح بشرتك أرق مع الخسارة الطبيعية للكولاجين والدهون، لذلك قد تبدو بشرتك أكثر قتامة وتظهر الهالات السوداء .

الأمراض الالتهابية

الأمراض الالتهابية يمكن أن تجعل جلدك منتفخًا وأكثر قتامة في بقع معينة، وقد تشمل التهاب الجلد والحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والتهاب المفاصل، وغيرها.

بعض الأدوية

حبوب منع الحمل عن طريق الفم يمكن أن تُحدث بقع البشرة الداكنة من التقلبات الهرمونية ذات الصلة، أيضًا يمكن أن يسبب دواء الجلوكوما الهالات السوداء لكن يتلاشى هذا عادة في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد التوقف عن تناول الدواء.

أسباب الهالات السوداء الأخرى قد تكون خلقيّة، وهذا يعني أنك ولدت بها، وفي مثل هذه الحالات تكون الأسباب كالآتي:

اقرئي أيضا: نصائح ذهبية للقضاء على التدخين

عوامل الخطر لتطور الهالات السوداء

الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة لفرط التصبغ والهالات السوداء، وقد يزيد الخطر أيضا في حالة:

  • عدم إرتداء نظارة شمس.
  • إهمال وضع واقي الشمس حول العينين.
  • تعاني من تغيرات هرمونية مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث.
  • تاريخ عائلي من الشيخوخة المبكرة أو الأمراض الالتهابية.
  • الولادة مع حالة مشكلة خلقية في الجفن.

علاج الهالات السوداء تحت العين بعلاجات منزلية

العلاجات المنزلية هي الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها للحد من ظهور الهالات السوداء، وهذه العلاجات خالية نسبيا من الآثار الجانبية، كما أنها منخفضة التكلفة. يمكنك تجربة ما يلي:

 الكمادات الباردة

هذا العلاج مفيد بشكل خاص في معالجة الأوعية الدموية المتوسعة والتورم في الحالات الالتهابية، كما يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الكدمات من الأوعية الدموية المكسورة، استخدمي الكمادات لمدة خمس إلى عشر دقائق في كل مرة.

 ارفعي راسك

بدلًا من الاستلقاء عند النوم، استخدمي وسائد إضافية للحفاظ على رأسك مرتفعًا، فهذا يمكن أن يساعد تدفق الدم بشكل أفضل وتقليل الالتهاب.

الحصول على مزيد من النوم

في حين أن هذا العلاج لا يعالج الهالات السوداء بالضرورة، إلا أن قلة النوم قد تجعلها تبدو أكثر وضوحًا، فعدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يجعل بشرتك تبدو شاحبة، وهذا بدوره قد يجعل البقع الداكنة تبدو أكثر قتامة.

ضعي الكونسيلر concealer

جرّبي الكونسيلر المصمم لتقليل تغييرات التصبغ تحت الجفون المصمم لعلاج الهالات السوداء.

اقرئي أيضا: رف العين .. أسباب حدوثه و نصائح لتجنب تلك الحالة المزعجة 

علاج الهالات السوداء تحت العين بعلاجات طبية

العلاجات المنزلية قد تقلل من ظهور الهالات السوداء، ولكنها لا تعالج عادة الحالة بشكل كامل، حيثيمكن أن تساعد مستحضرات مكافحة الشيخوخة مثل حمض الكوجيك، والرتينوئيدات، والهيدروكينون في الحد من فرط التصبغ، ومع ذلك ، فإن العديد من هذه المكونات قاسية جدًا للاستخدام اليومي، وقد تم تصميم هذه المنتجات لوجهك، ولكن ليس منطقة العين، لذلك من المهم البحث عن المنتجات المخصصة لمنطقة العين فقط، ويجب التشاور مع طبيبك قبل وضع أي من هذه المنتجات بالقرب من عينيك.

علاج الهالات السوداء تحت العين بإجراءات جلدية

قد يتم اللجوء لإجراءات جلدية لعلاج الهالات السوداء التي لا تستجيب للعلاجات المنزلية أو العلاجات الطبية، وقد تشمل :

  • التقشير الكيميائي.
  • العلاج بالليزر.
  • الاستئصال الجراحي للأورام أو تراكم الكلف على الجلد.
  • العمليات الجراحية الأخرى ، مثل رفع العين.

الوقاية من الهالات السوداء

واحدة من أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها منع الهالات السوداء هي العناية ببشرتك، ةالحرص على الحماية من الشمس من خلال نظارات العيون ووضع واقٍ من الشمس كل يوم.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج الهالات السوداء تحت العين لتحافظي على جمال مظهرك، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/dark-eyelids#risk-factors

9 تعليقات

  1. merci bcp pour cet information tres importante pour moi …..inchlah natabi3ha

  2. أنا مو منتظمه بنومي عم اسهر لوقت متأخر وعم ظل نايمه بالنهار واغلب الأوقات بكون نعسانه وعندي خمول كتير وطول ماأنا صاحيه نت وTV واكيد في هالات سوداء

  3. ومع ذلك عندى هلات سوداء من فتره طويله ما اختفت

  4. احسن شي شرب الماء بكثرة و النوم 8 ساعات باليوم

  5. مشكورين

  6. شكرا جزيلا

  7. مقال جميل

  8. الطرح رائع

  9. موقع متميز ومعلومات مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *