هل يمكن علاج الوسواس القهري بالحجامة ؟

علاج الوسواس القهري بالحجامة


الحجامة تعتبر من أكثر طرق العلاج قدماً، بينما الوسواس القهري يعد من الأمراض الحديثة نسبياً. فهل يمكن الجمع بينهما وهل يمكن علاج الوسواس القهري بالحجامة أم لا؟ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب قلق يعاني فيه الأشخاص من الأفكار أو الأحاسيس المتكررة (غير المرغوب فيها) التي تجعلهم يشعرون بأنهم مدفوعون لفعل شيء ما بشكل متكرر (الإكراه). يمكن أن تتداخل السلوكيات المتكررة، مثل غسل الأيدي وفحص الأشياء أو التنظيف، بشكل كبير مع الأنشطة اليومية والتفاعلات الاجتماعية للشخص.

كثير من الناس لديهم أفكار مركزة أو سلوكيات متكررة، لكن هذه لا تعطل الحياة اليومية. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري، تكون الأفكار روتينًا مستمرًا وغير مرغوب فيه وسلوكياته قهرية.

ويعرف الكثير من المصابين بالوسواس القهري أو يشكوا في أن هواجسهم غير صحيحة؛ قد يعتقد البعض الآخر أنها يمكن أن تكون حقيقية حتى لو كانوا يعرفون أن هواجسهم غير صحيحة، فإن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يجدون صعوبة في إبقاء تركيزهم بعيدًا عن الهواجس أو إيقاف السلوكيات القهرية.

إذاً فالوسواس القهري يعتبر اضطراب نفسي كالاكتئاب والتوتر والقلق، فهل يمكن علاج الوسواس القهري بالحجامة أم لا؟

اقرأ أيضاً: الوسواس القهري وأعراضه وطرق علاجه

ما هي الحجامة؟

قبل معرفة مدى احتمالية علاج الوسواس القهري بالحجامة علينا معرفة ما هي الحجامة أولاً؛ الحجامة هي نوع من العلاج البديل الذي ينطوي على وضع أكواب على الجلد لخلق عملية شفط تسهل من الشفاء مع تدفق الدم.

يعتقد العديد وفقاً لبعض الحضارات القديمة كالحضارة الصينية أن الحجامة تخلق توازناً بين الين واليانغ بالجسم، ويُعتقد أن استعادة التوازن بين هذين النقيضين يساعد في مقاومة الجسم لمسببات الأمراض بالإضافة إلى قدرته على زيادة تدفق الدم وتقليل الألم.

الحجامة تزيد من تدفق الدورة الدموية إلى المنطقة التي توضع فيها الكؤوس. هذا قد يخفف من التوتر العضلي، والذي يمكن أن يحسن تدفق الدم الكلي وتعزيز عملية الشفاء؛ قد يساعد أيضًا في تكوين أنسجة ضامة جديدة وإنشاء أوعية دموية جديدة في النسيج.

غالبًا ما يتم إجراء الحجامة الحديثة باستخدام أكواب زجاجية يتم تدويرها مثل الكرات وتفتح من طرف واحد.

هناك فئتان رئيسيتان من الحجامة:

  • الحجامة الجافة وهي طريقة شفط بالمناطق المحددة فقط.
  • الحجامة الرطبة والتي قد تنطوي على كل من الشفط والنزيف الطبي المتحكم فيه.

سوف يساعدك طبيبك في اختيار التقنية الأمثل لك وفقاً لحالتك الطبية وتفضيلاتك في تحديد الطريقة المستخدمة.

فوائد العلاج بالحجامة تشمل:

اقرأ أيضاً: فوائد الحجامة العلاجية.. وهل لها أضرار؟

مواضيع متعلقة

هل يمكن علاج الوسواس القهري بالحجامة ؟

يتم استخدام الحجامة لعلاج مجموعة واسعة من الحالات؛ قد تكون فعالة بشكل خاص في تخفيف الظروف التي تخلق آلام العضلات.

ونظرًا لأنه يمكن أيضًا تطبيق الكؤوس على نقاط العلاج بالإبر الرئيسية، فمن المحتمل أن تكون الممارسة فعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجلد، وغيرها من الحالات التي يتم علاجها عادةً باستخدام الوخز بالإبر.

في عام 2012 أشارت الدراسات التي أجريت على بعض المصادر الموثوق بها إلى أن القوة العلاجية للحجامة قد تكون أكثر من مجرد تأثير وهمي حيث وجد الباحثون أن علاج الحجامة قد يساعد في الحالات التالية:

ومع ذلك، فإن المؤلفين يعترفون بأن معظم الدراسات الـ 135 التي استعرضوها تحتوي على مستوى عالٍ من التحيز. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم الفعالية الحقيقية للحجامة وإمكانية علاج الوسواس القهري بالحجامة

الطب الإسلامي شمولي ويعمل على مستويات العقل والجسد والروح؛ العلاج بالحجامة هو إجراء جراحي بسيط وله تأثير جسدي فوري، ومع ذلك فإنه يعمل أيضًا على تخفيف المشكلات العقلية والعاطفية والروحية؛ إنه مريح للغاية ويبدد القلق والاكتئاب. حسب ابن القيوم، كان النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) قد أجرى الحجامة على رأسه لإزالة السحر الأسود الذي كان يلقي عليه.

اقرأ أيضاً: علاج عرق النسا بالحجامة .. هل هو ممكن وما مدى فاعليته؟

ما زال هناك العديد من الأبحاث التي يجب القيام بها للتأكد ما إن كان يمكن علاج الوسواس القهري بالحجامة أم لا، ولكن حتى الآن لم يثبت لها أي آثار جانبية سوى بعض الكدمات البسيطة والتندب في المناطق التي تم علاجها، وذلك في حال القيام بها بشكل صحيح.. للمزيد من المعلومات حول الحجامة وطرق علاج الوسواس القهري يمكنكم التواصل مع أحد أطبائنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.healthline.com/health/cupping-therapy https://www.medicalnewstoday.com/articles/324817.php https://www.psychiatry.org/patients-families/ocd/what-is-obsessive-compulsive-disorder

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *