الطرق المختلفة لعلاج انخفاض ضغط الدم

علاج انخفاض ضغط الدم

يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي الدوخة والإغماء، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم مهددًا للحياة، فكيف يمكن علاج انخفاض ضغط الدم ؟ تعرفوا على الإجابة في المقال التالي.

متى يُعتبر ضغط الدم منخفضا؟

يُعتبر ضغط الدم مُنخفضًا عندما يكون مقدار ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 مليمتر زئبق، ويكون مقدار ضغط الدم الانبساطي أقل من 60 مليمتر زئبق. أي أقل من 90 على 60.

يمكن أن تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى اضطرابات طبية أو جراحية خطيرة، ومن المهم معرفة سبب انخفاض ضغط الدم لديك حتى يمكن علاجه.

أطباء أمراض الدم

اقرأ أيضًا: كل ما يهمك من معلومات عن انخفاض ضغط الدم

علاج انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم الذي لا يسبب علامات أو أعراض أو يسبب أعراض خفيفة فقط نادراً ما يحتاج إلى علاج، لذلك إذا كان لديك أعراض انخفاض ضغط الدم؛ فيعتمد العلاج حينها على السبب الكامن وراء انخفاض ضغط الدم، على سبيل المثال؛ عندما يحدث انخفاض في ضغط الدم بسبب الأدوية، فعادةً ما ينطوي العلاج على تغيير الدواء أو إيقافه أو خفض الجرعة.

إذا لم يكن واضحًا ما الذي يسبب انخفاض ضغط الدم أو عدم وجود علاج بالأدوية، فيكون الهدف هو رفع ضغط الدم وتقليل العلامات والأعراض.

وبناءً على عمرك وصحتك، يمكن علاج انخفاض ضغط الدم بعدة طرق تشمل:

استخدام المزيد من الملح

يوصي الخبراء عادة بالحد من الملح في نظامك الغذائي، لأن الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم، لكنه يكون علاجًا للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

ولكن نظرًا لأن الزيادة في الصوديوم يمكن أن تؤدي إلى فشل القلب، خاصة في البالغين الأكبر سنًا، فمن المهم مراجعة طبيبك قبل زيادة الملح في نظامك الغذائي.

شرب المزيد من الماء

تزيد السوائل من حجم الدم وتساعد على منع الجفاف، وكلاهما مهم في علاج انخفاض ضغط الدم.

ارتداء جوارب الضغط

يمكن أن تساعد الجوارب المرنة التي تستخدم عادة لتخفيف آلام وتورم الدوالي، في تقليل تجمع الدم في ساقيك.

مواضيع متعلقة

أدوية علاج انخفاض ضغط الدم

يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف (انخفاض ضغط الدم الانتصابي) على سبيل المثال، غالبًا ما يستخدم عقار فلودروكورتيزون الذي يزيد من حجم الدم، لعلاج هذا النوع من انخفاض ضغط الدم.

يستخدم الأطباء في كثير من الأحيان دواء midodrine لرفع مستويات ضغط الدم الثابتة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابي المزمن، وهو يعمل عن طريق تقييد قدرة الأوعية الدموية على التوسع، مما يرفع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: انخفاض ضغط الدم للحامل .. الأسباب والأعراض وهل يؤثر على الجنين؟

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل وتغيير العادات

اعتمادًا على سبب انخفاض ضغط الدم لديك، قد تتمكن من تقليل الأعراض أو منعها من خلال:

  • شرب المزيد من الماء، وتقنين شرب الكحول؛ فالكحول يسبب الجفاف ويمكن أن يخفض ضغط الدم، حتى لو كنت تشرب باعتدال، أما الماء يكافح الجفاف ويزيد من حجم الدم.
  • اتباع نظام غذائي صحي؛ احصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لصحة جيدة من خلال التركيز على مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدجاج والأسماك الخالية من الدهن.
  • استخدام المزيد من الملح لكن دون إفراط.
  • انتبه لوضع جسمك؛ والانتقال بلطف من الجلوس إلى الوقوف.
  • قبل النهوض من السرير صباحًا، تنفس بعمق لبضع دقائق، ثم اجلس ببطء قبل الوقوف.
  • تناول وجبات صغيرة منخفضة الكربوهيدرات؛ وذلك للمساعدة في منع انخفاض ضغط الدم بشكل حاد بعد الوجبات، وتناول أجزاء صغيرة من الطعام عدة مرات في اليوم، والحد من الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمكرونة والخبز.
  • قد يوصي الطبيب أيضًا بشرب القهوة أو الشاي المحتوي على الكافيين مع وجبات الطعام لرفع ضغط الدم مؤقتًا، ولكن لأن الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل أخرى، استشر طبيبك قبل شرب المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

اقرأ أيضا: أسباب الدوار والدوخة المختلفة.. التي يجب الانتباه لها.

ملحوظة مهمة

إذا حدثت أعراض انخفاض الضغط أثناء الوقوف، فاعقد الفخذين على شكل مقص (ضع فخذ فوق الأخرى) ثم قم بالضغط عليهما، أو ضع قدمك على حافة أو كرسي وانحني بأقصى قدر ممكن، وذلك لتشجيع تدفق الدم من رجليك إلى قلبك.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج انخفاض ضغط الدم بطرق مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/low-blood-pressure/diagnosis-treatment/drc-20355470

تعليقان على “الطرق المختلفة لعلاج انخفاض ضغط الدم

  1. معلومات مفيدة

  2. شكرابجدمعلومات مفيدة جداا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *