ستوري

علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب .. حقيقة أم وهم؟

علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب أو علاج سن اليأس المبكر بالاعشاب

إن انقطاع الطمث هو جزء من دورة الحياة الطبيعية لكل امرأة، ويحدث عادة مع التقدم في السن، ويكون العمر الطبيعي له في أول الخمسين تقريباً، ولكن إذا حدث انقطاع الطمث قبل سن الأربعين، يُعرف حينها بانقطاع الطمث المبكر، وهناك بعض الأقاويل أنه يمكن علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب .. فهل هذا صحيح؟ وهل حقاً يمكن علاج سن اليأس المبكر بالاعشاب ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هو انقطاع الدورة الشهرية المبكر؟

يُعرف وقت انقطاع الطمث أو سن اليأس عموماً بالعمر الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة، ويُعرف من وجهة النظر الطبية بأنه انقطاع الدورة الشهرية لمدة 12 شهر متواصلة، ويُعد العمر الطبيعي لـ سن اليأس عند المرأة هو 51 عاماً.

ولكن قد يحدث انقطاع الطمث مبكراً عن ذلك في بعض الحالات، بسبب عدة عوامل مثل العوامل الوراثية، أو الأمراض أو الجراحات، ولكن يظل هناك تنوع واختلاف طبيعي كبير أيضاً بالنسبة للكثير من النساء من حيث سن انقطاع الطمث دون وجود عوامل وراثية أو حالات مرضية، ولكن إذا تم انقطاع الطمث مبكراً عن سن الأربعين، يُعرف حينها بـ انقطاع الطمث المبكر.

اقرئي أيضاً: أسباب انقطاع الدورة الشهرية، وهذه هي أبرز العلامات.

هل يمكن علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب ؟

إن حالة انقطاع الطمث المبكر لسوء الحظ لا يوجد لها علاج محدد حتى الآن، سواء كان هذا العلاج بالأدوية والجراحة أو بالطب البديل، ولكن توجد بعض العلاجات الطبية التي يمكنها التخفيف من الأعراض، مثل العلاج بالهرمونات، والعلاج بـ حبوب منع الحمل والأدوية المضادة للاكتئاب، واستخدام مواد التشحيم الشخصية أو المزلقات.

اقرئي أيضاً: الهبات الساخنة، ما هي؟ وما هي أسبابها وكيف يمكن التعامل معها؟

مواضيع متعلقة

علاج سن اليأس المبكر بالاعشاب

تتشابه أعراض انقطاع الطمث المبكر مع انقطاع الطمث الطبيعي، لذلك فإن الأعشاب المُستخدمة للتخفيف من أعراض الطمث الطبيعي يمكن استخدامها في علاج أعراض انقطاع الطمث المبكر، ولكن قبل الاستخدام يجب مراجعة الطبيب في الحالتين، ويجب التذكر أنها ليست طريقة لـ علاج سن اليأس المبكر بالاعشاب بالمعنى الحرفي، ولكنها علاجات للأعراض المصاحبة له، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

الجينسينج

يعتبر الجينسينج واحداً من أفضل العلاجات عند التفكير في علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب والطرق الطبيعية، حيث يخفف الإجهاد ويدعم الحيوية، حيث أن الهبات الساخنة التي تحدث ليلاً وعادة ما توقظكِ من نومكِ تسبب الإجهاد الشديد، كما يُستخدم لتعزيز المناعة ويساعد على تحقيق حالة ذهنية سليمة، يهدف الجينسينج أيضاً إلى تحسين المزاج من خلال زيادة الناقلات العصبية.

بالنسبة لمشكلات النوم، تكون الجرعة الموصى بها ما بين 75 ملليجرام إلى 2 جرام في اليوم، ولكن يجب تناوله بعد الطعام لأنه قد يسبب الغثيان إذا تم تناوله على معدة فارغة.

اقرئي أيضاً: ملف شامل عن الدورة الشهرية.. الممنوع والمسموح

عشبة كوهوش السوداء

تريح هذه العشبة أعراض سن اليأس بشكل طبيعي، وهي هامة في علاج سن اليأس المبكر بالاعشاب .. كما تخفف من آلام الدورة الشهرية والولادة، هذه العشبة تعالج بفاعلية الهبات الساخنة، وبالتالي تقلل من فرص القلق والاكتئاب، لم يتم العثور على هذه العشبة في أي من المنتجات الغذائية، يمكن تناول 80 ملليجرام منها مرة أو مرتين في اليوم، إذا تم تناول جرعة زائدة فقد يكون هناك آثاراً جانبية مثل الغثيان، والإمساك، ومشاكل الوزن.

الصويا

تعتبر مستخلصات الصويا طريقة فعالة للحد من مجموعة واسعة من الأعراض الناجمة عن انقطاع الطمث، حيث أن فول الصويا الغني بـ الأيسوفلافون يزيد من الإستروجين بالجسم، وبالتالي يخفف من أعراض ضعف الذاكرة والتعب، يمكن تناول المكملات الغذائية المصنوعة من حليب الصويا أيضاً فهي آمنة تماماً.

اقرئي أيضاً: أسباب الوخز في الثدي.. وكيف يمكن علاجه؟

الميرمية

يمكن أن تقلل الميرمية من وتيرة الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث، وقد ذُكر أن حوالي 64% من النساء يعانين من الهبات الساخنة، إن الاستهلاك اليومي لـ أقراص أوراق الميرمية الـ 500 جرام يساعد في انخفاض أعراض سن اليأس، وهناك العديد من المكملات الغذائية المصنوعة من أوراق الميرمية، وهي غنية بالزيوت الأساسية التي يمكنها تحسين الذاكرة أيضاً.

اقرئي أيضاً: فوائد الميرمية للدورة الشهرية، وآثارها الجانبية وتحذيرات هامة.

نصائح هامة

  • عندما تعاني المرأة من انقطاع الطمث، فإنها تخضع لتغييرات عديدة في نمط الحياة، لذلك لا تنسي استشارة الطبيب إذا لم تنجح هذه العلاجات العشبية، أو كانت الأعراض شديدة جدًا.
  • حاولي تجنب الكافيين عند معاناتكِ من أي من أعراض سن اليأس.
  • هذه الأعشاب يمكن أن تخدم بشكل أفضل عندما تقترن بتمارين اليوجا المعتادة والتأمل.

اقرئي أيضاً: عدم انتظام الدورة الشهرية وأثره على خصوبة المرأة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على حقيقة علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب والطرق الطبية أيضاً، إذا كان لديكِ اي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.organicfacts.net/herbs-menopause.html https://www.medicinenet.com/premature_menopause_medical_procedural_causes/article.htm#premature_early_menopause_definition_and_facts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *