ADVERTISEMENT

علاج تاخر الدورة الشهرية بالاعشاب والطرق الأخرى

بعض النساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لأسباب مختلفة، لذلك يرغبن في معرفة كيفية علاج هذه المشكلة وكيفية علاج عدم انتظام الدورة بطرق طبيعية في المنزل، لذلك سنتعرف على كيفية علاج تاخر الدورة الشهرية بالاعشاب المختلفة، ومعلومات أخرى مهمة في السطور التالية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تتأخر الدورة وتكون غير منتظمة في بعض الفترات التي تمر على المرأة، نتيجة أسباب مختلفة منها ما هو شائع وعادي يختفي من تلقاء نفسه، ومنه ما قد يكون مؤشر على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى علاج وانتباه أكثر، ومن أكثر الأسباب شيوعا لعدم انتظام الدورة عند النساء:

ADVERTISEMENT
  • عدم توازن الهرمونات في الجسم.
  • الحمل.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • التغييرات الملحوظة في الوزن بين الزيادة والنقصان.

يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات بالتفصيل على أسباب تأخير الدورة عند النساء الأخرى.

علاج تاخر الدورة الشهرية بالاعشاب

يختلف علاج عدم انتظام الدورة الشهرية حسب السبب، فإن كان السبب حالة مرضية أو مشكلة صحية خطيرة سيكون هناك حاجة إلى استشارة الطبيب خاصة في حال تكرارا الأمر، ولكن إن كانت الأسباب عادية ولا تمثل مشكلة حقيقية، فيمكن هنا أن تختفي من تلقاء نفسها أو يمكن علاجها ببعض العلاجات المنزلية، ومن الأعشاب التي يمكن استخدامها:

الزنجبيل

صحيح أنه لا توجد أبحاث علمية كافية تؤكد على فاعلية الزنجبيل في تنظيم الدورة الشهرية، ولكن بعض الأبحاث وجدت أنه يمكن للزنجبيل التقليل من النزيف، كما يمكن أن يكون له دور في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة، ولكن مازال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

القرفة

تعتبر من الوصفات المنزلية التي تستخدم من قبل الكثير من النساء عند المرور بالدورة الشهرية، بعض الدراسات أظهرت أنه يمكن للقرفة المساعدة في تنظيم الدورة، بالإضافة إلى دورها علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات، لكن يظل هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكد.

ADVERTISEMENT

الكركم

هو من العلاجات الشائعة التي تستخدمها النساء لتنظيم الدورة، والميزة الأساسية في الكركم هي الخصائص المضادة للالتهاب، بسبب وجود الكركمين، لكن يحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد فعاليته ضد تنظيم الدورة.

ملحوظة مهمة

هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد فعالية هذه الأعشاب فيما يخص تنظيم الدورة، لكن في حال تجربتها واستمرار الوضع وتكرره، فهنا قد يكون هناك لاستشارة الطبيب للتشخيص.

كيف أنزل الدورة الشهرية إذا تأخرت؟

هناك بعض العلاجات والطرق المختلفة التي يمكن الاستعانه بها غير الأعشاب المذكورة، من أجل تنظيم الدورة الشهرية، منها ما يمكن تجربته بنفسك، ومنها ما يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدامه ومن هذه العلاجات:

ADVERTISEMENT

ممارسة اليوجا: بعض الأبحاث أظهرت أن اليوجا يمكن أن تساعد على تخفيف مشاكل عديدة متعلقة بالدورة الشهرية، ومنها تخفيف أعراض الدورة الشهرية النفسية المصاحبة لها.

الحفاظ على الوزن المثالي: السمنة والوزنالزائد، يمكن أن يكون له علاقة بعدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك فقدان الوزن يمكن أن يساعد على حل هذه المشكلة.

المكملات والفيتامينات: بعض القيتامينات مثل فيتامين د، يمكن أن يكون له دور في تنظيم الدورة الشهرية غير المنتظمة، لكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل القيام باستخدام أي مكملات.

علاجات منزلية: مثل خل التفاح المخفف بالماء والعسل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الانتظام عليها.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

هناك بعض الأعراض التي تخبرك بأنه قد توجد مشكلة وحاجة إلى زيارة الطبيب، ومن هذه العلامات:

  • انقطاع الدورة الشهرية (الطمث) لمدة 3 أشهر.
  • تعانين من النزيف أكثر من مرة كل 21 يوم.
  • يأتيك النزيف أقل من مرة كل 35 يوم.
  • تستمر دورتك الشهرية أكثر من 7 أيام.
  • تعانين من تجلطات دموية حجمها أكبر من الربع.

في حال وجود هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب المختص حتى يفيدك في حل المشكلة، كما يمكنك التعرف على

المزيد من المعلومات عن اضطرابات الدورة الشهرية.

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد