علاج تاكل مينا الاسنان وبعض النصائح لمنع حدوث تآكل للأسنان

علاج تاكل مينا الاسنان


هل تعلم أن مينا الأسنان هي خط الدفاع الأول لأسنانك ضد المواد الكيميائية المختلفة الموجودة في الطعام أو السوائل الجسدية؟ مما يجعلها أكثر عرضة للتآكل، فهل يمكن علاج تاكل مينا الاسنان ؟ .. تعرف على الإجابة معنا في المقال التالي.

ما هي أعراض تآكل مينا الأسنان؟

مينا الأسنان هي الطبقة الخارجية التي تُغطي الأسنان، وهي عبارة عن مادة تقوم بحماية الأسنان ضد أي ضرر كيميائي أو جسدي. وتُعتبر مينا الأسنان هي أقوى نسيج في جسم الإنسان، أقوى حتى من العظام.

ويمكن أن تتعرض هذه الطبقة للتآكل أو الضرر، فلا يمكن إعادة بناء هذه الطبقة، لكن يمكن منع تقدم حدة الحالة. ويتسبب تآكل مينا الأسنان في ظهور بعض الأعراض نذكر منها ما يلي:

  • زيادة الحساسية تجاه الطعم والملمس والحرارة.
  • وجود تشققات وكسور في الأسنان.
  • تغير لون الأسنان.
  • تجويفات على أسطح الأسنان.
أطباء أسنان

وقد تكون تعاني من تآكل شديد للمينا إذا كنت تعاني من الألم والحساسية الشديدة عند تناول أطعمة ومشروبات باردة أو ساخنة أو حارة أو تحتوي على الكحول، بالإضافة إلى تغير في لون الأسنان. ويمكن أن يؤدي تآكل الأسنان إلى بعض المضاعفات مثل:

اقرأ أيضاً: أطعمة تسبب اصفرار الأسنان، وتدمر صحة وبياض أسنانك.

أسباب تآكل مينا الأسنان

الأطعمة السكرية ومينا الأسنان
الأطعمة السكرية ومينا الأسنان

واحد من أهم الأسباب لحدوث تآكل المينا هو الأحماض الموجودة في الأطعمة والمشروبات التي تتناولها. ويقوم اللعاب دائماً بمعادلة الحمض في الفم لحماية الأسنان، لكن إذا تناولت الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية، ولم تقم بفرش الأسنان بطريقة جيدة، سوف تتأثر الطبقة الخارجية للمينا بمرور الوقت. ومن ضمن الأطعمة التي تساهم في زيادة تآكل الأسنان ما يلي:

  • الأطعمة السكرية مثل، الأيس كريم، المشروبات المركزة والكراميل.
  • الأطعمة النشوية مثل، الخبز الأبيض.
  • الأطعمة الحمضية مثل، التفاح والحمضيات والعنب والراوند.
  • مشروبات وعصائر الفاكهة.
  • المشروبات الغازية والتي تحتوي عادة على حمض الستريك وحمض الفسفوريك، بالإضافة إلى السكر.
  • فيتامين c الزائد، والذي يوجد في الفاكهة الحامضية.

ويوجد بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في حدوث تآكل مينا الأسنان، نذكر منها ما يلي:

اقرأ أيضاً: احترس .. هذه العوامل تؤدي أيضاً إلى تآكل مينا الأسنان.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج تاكل مينا الاسنان

لا يتطلب الوضع دائماً علاج تاكل مينا الاسنان ، فعادة ما يمكن الوقاية من تطور المشكلة عن طريق زيارة الطبيب بانتظام واتباع نصائحه. وإذا لم تحتاج الأسنان إلى علاج، فمن المهم حماية طبقة المينا والعاج الموجود تحتها، لمنع حدوث حساسية الأسنان.

وإذا كنت تعاني من تآكل شديد لمينا الأسنان، فيمكن أن يساعدك طبيب الأسنان بواسطة عدة تقنيات، منهم تقنية يتم فيها استخدام مادة بلون الأسنان تُعرف بالراتنج على الأسنان الملطخة أو التالفة. وتستطيع مادة الراتنج تغطية تغيرات الألوان التي تُصيب الأسنان، وتقوم بحمايتها.

وفي الحالات الأكثر تقدماً، يمكن أن يضيف الطبيب فينير الأسنان أو تاج أو تلبيس للأسنان، لمنع حدوث أي تسوس أو تلف إضافي. وأفضل طريقة لـ علاج تاكل مينا الاسنان هي منع حدوثه من البداية، وحتى إذا كنت تعاني من بعض التآكل، يمكن أن تمنع زيادة حدة الحالة، عن طريق العناية بأسنانك وبنظافة الفم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الأسنان في المنزل ونصائح للعناية بصحة الفم والأسنان.

نصائح لمنع تآكل مينا الأسنان

غسل الأسنان لعلاج تآكل مينا الأسنان
غسل الأسنان لعلاج تآكل مينا الأسنان

يوجد بعض الأمور التي يمكنك فعلها لحماية أسنانك والحفاظ عليها، منها:

  • تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية والمشروبات الغازية فقط أثناء الوجبات، فهذا سوف يقلل من تعرض الأسنان المباشر للحمض.
  • قم ببلع الذي تشربه بسرعة، فلا تحتفظ به داخل الفم أو تقوم بتحريكه، أو يمكنك استخدام قشة الشرب للحرض على وصول المشروبات إلى مؤخرة الفم، لتجنب احتكاكها بالأسنان.
  • قم بمضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الطعام، فهذا سوف يساعد في زيادة إفراز اللعاب، مما يمنع تأثير الأحماض التي تتكون في الفم بعد تناول الطعام.
  • قم بالانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول مشروب أو طعام حمضي قبل غسل أسنانك، فهذا يعطي الأسنان الوقت الكافي لبناء المحتوى المعدني للفم مرة أخرى.
  • قم بغسل الأسنان في نهاية يومك، واحرض على غسل الأسنان مرتين على الأقل في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وقم ببصق الماء بعد غسل الأسنان، ولا تقم بالشطف حتى تتبقى مادة الفلورايد لفترة أطول على أسنانك.

نظافة الفم والأسنان من الأمور التي يجب رعايتها دائماً، لذلك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة، احرصوا دائماً على نظافة أسنانكوا، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/enamel-erosion#treatment-and-prevention https://www.dentalhealth.org/dental-erosion

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *