علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة .. وما علاقته بسرطان الثدي؟

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

هل تعرف أحداً يعاني من مشكلة التثدي؟ أو هل تمر أنت بتلك المشكلة؟ إنها بلا شك تسبب الحرج والضيق، وقد تؤدي للشعور ببعض الآلام في منطقة الصدر أيضاً، لقد تناولنا في السابق أعراض التثدي عند الرجال، والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، ولكن هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة ؟ فكيف يمكن ذلك؟ وهل التثدي له علاقة بسرطان الثدي؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على الإجابة.

حقائق هامة عن التثدي

  • التثدي هو تضخم النسيج الغددي لمنطقة الثدي لدى الذكور.
  • قد تحدث الحالة لدى الرضع، أو خلال فترة البلوغ.
  • التثدي ناتج عن خلل البيئة الهرمونية في الجسم، أي زيادة مستوى الإستروجين بالنسبة للإندروجينات.
  • تتراوح أسباب التثدي ما بين بعض الحالات الصحية، وبعض الأدوية والعقاقير، والمخدرات والكحوليات.

اقرأ أيضاً: تعرف على مضاعفات وطرق الوقاية من  التثدي وكيفية تشخيصه

عوامل الخطورة الخاصة بالتثدي

قد يكون من الطبيعي تطور التثدي لدى بعض الذكور كجزء من عملية النمو الطبيعية، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي قد تكون مرتبطة أيضاً بالتثدي، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • الشيخوخة، والتي تعزز من انخفاض إنتاج التستوستيرون الذي يمكن أن يسبب المشكلة.
  • مخاطر الإصابة بتضخم الثديين المرتبط بأمراض وظروف معينة مثل تشمع الكبد، هي نفسها عوامل الخطر التي قد ترتبط بالتثدي.
  • تناول بعض الأدوية.
  • إدمان الكحول والعقاقير المخدرة.

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

غالباً ما يختفي التثدي من تلقاء نفسه في غضون ستة أشهر، لذلك يفضل الملاحظة الدورية ومراقبة الحالة، وقد يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة عن طريق الإجراءات الآتية:

  1. علاج الحالات الطبية التي أدت إلى حدوثه.
  2. التوقف عن تناول الأدوية المسببة له.
  3. العلاج ببديل التستوستيرون، ولكن الجدير بالذكر أنه كان فعالاً للرجال الذين لديهم مستوى منخفض فقط منه، أما الذين لديهم مستوى طبيعي من هرمون الذكورة لم يفيدهم ذلك العلاج.
  4. عقار كلوميفين الذي يتم أخذه لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  5. عقار تاموكسيفين، وهو المغير الانتقائي لمستقبلات هرمون الإستروجين، فهو يقلل من التثدي، ولكنه لم يسفر عن القضاء عليه تماماً، وغالباً ما يتم استخدامه في الحالات الشديدة والمؤلمة.
  6. عقار دانازول، وهو مشتق صناعي من التستوستيرون، ويقلل إنتاج الإستروجين من الخصيتين، وهو يعمل عن طريق تثبيط إفراز الغدة النخامية من الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب FSH، وهي المواد التي توجه الأعضاء التناسلية لإنتاج الهرمونات، وهو أقل شيوعاً في الاستخدام من الأدوية الأخرى.

اقرأ أيضاً: لماذا علاج التثدي بالفيزر هو الخيار الأفضل للرجل؟

كم يستغرق التثدي من الوقت؟ ومتى يجب إجراء الجراحة؟

على الرغم من أن التثدي يمكن أن يتراجع عادة من تلقاء نفسه، إلا أنه قد يستمر في حالات نادرة، الأمر الذي يتطلب العلاج، خاصة إذا استمر التثدي على مدى 12 شهر أو أكثر.

قد يسبب التثدي مع الوقت وجود تندب أو تليف، مما يجعل العلاج بالأدوية أكثر صعوبة، إن لم يكن من المستحيل حدوث استجابة للعلاج، تكون حينها الجراحة هي الحل الأمثل، ولكن بعد أن يقرر الطبيب.

اقرأ أيضاً: التثدي عند الرجال.. كيفية علاجه للتخلص من الإحراج.

هل التثدي عند الرجال له علاقة بسرطان الثدي؟

يمكن أن يكون لدى الرجال الذين يعانون بالفعل من التثدي، خطر خمسة أضعاف من الإصابة بـ سرطان الثدي عند الرجال، ولكن يُعتقد بأن التثدي في حد ذاته ليس سرطانياً، بل أن التغيرات الهرمونية الزائدة نسبياً في هرمون الإستروجين والمنخفضة في الهرمونات الذكورية، والتي تؤدي لحدوث التثدي، هي ما يمكن أن تسبب أيضاً سرطان الثدي الذكوري.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على طرق علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة .. ومدى علاقته بسرطان الثدي، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicinenet.com/gynecomastia/article.htm#what_medications_cause_gynecomastia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *