كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال


يتعرض الأطفال للتسوس مثل البالغين تماماً، كما يضطرون لمواجهة أعراض مشابهة، وإن لم تكن هي نفس الأعراض، فما هو علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال وكيف يمكن الحد منه؟ تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

Advertisement

ما هو تسوس الأسنان عند الأطفال؟

تسوس الأسنان هو انهيار مينا الأسنان بدرجة ما، و”المينا” هي السطح الخارجي الصلب للأسنان، وكلما تأثرت هذه الطبقة بالسلب كلما ازداد التسوس.

ويحدث تسوس الأسنان نتيجة للبكتيريا وأشياء أخرى، مثل تناول الكثير من السكريات والنشويات دون تنظيف الأسنان بشكل لائق، وتشمل هذه الأطعمة الحليب والصودا والزبيب والحلوى والكعك وعصائر الفاكهة والحبوب والخبز.

وتختلف أعراض تسوس الأسنان من طفل لآخر، قد لا يسبب التسوس أعراضاً على الإطلاق ففي بعض الأحيان لا يعرف الأطفال أن لديهم تسوس حتى يعثر عليه طبيب الأسنان، لكن قد يشعر طفلك ببعض الأعراض، مثل:

  • ألم في محيط السن.
  • حساسية بسبب بعض الأطعمة، مثل الحلويات والمشروبات الساخنة أو الباردة.

اقرأ أيضاً: تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين .. أعراضه ونصائح ذهبية للوقاية منه

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

يعتمد علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال على العلامات والأعراض التي تظهر عند الطفل، وكذلك عمره وصحته، كما يضع الطبيب في الاعتبار مدى خطورةة الحالة.

Advertisement

غالباً ما يتطلب العلاج إزالة الجزء التالف من السن الذي به تسوس، ثم استبداله بحشوات الأسنان وهي مواد توضع في الأسنان التالفة لإصلاح الأضرار التي تنتج من تسوس الأسنان، وهناك عدة أنواع من حشوات الأسنان وتشمل:

  • الحشوات المباشرة، وتحتاج الحشوات المباشرة إلى زيارة واحدة لطبيب الأسنان لوضع الحشو في السن التالف، وقد تكون الحشوات المباشرة مصنوعة من مادة الفضة أو من مسحوق زجاجي أو حمض الأكريليك أو مادة الراتنج، وغالباً ما تكون هذه الحشوات ملونة.
  • الحشوات غير المباشرة، ويتطلب تركيب هذ الحشوات زيارتين أو أكثر لطبيب الأسنان لأن تركيبها معقد قليلاً، وهي تشمل التطعيمات وتيجان الأسنان وكذلك الجسور، وتكون مصنوعة من مواد مثل الذهب أو السبائك المعدنية أو تكون م صنوعة من مادة السيراميك، وتتميز أها تبدو مثل مينا الأسنان الطبيعية.

يقوم الطبيب بتحديد نوع الحشو المناسب للطفل بعض فحص الأسنان.

اقرأ أيضاً: حشو الأسنان .. ماهي أنواعها و ماهي أهم مشاكلها؟

كيف يمكن الحد من تسوس الأسنان لدى الأطفال؟

والآن وقد تعرفنا على طرق علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال إليك طرق الوقاية من التسوس؛ يمكنك المساعدة في منع تسوس الأسنان لدى طفلك من خلال هذه الخطوات البسيطة:

  1. عليك بالبدء بتنظيف أسنان طفلك بالفرشاة فور ظهور أسنانه الأولى، وقومي بتعليم الطفل كيف ينظف أسنانه ولثته مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان بالفلورايد فور بلوغه السن المناسب.
  2. للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، استخدمي فقط كمية صغيرة من معجون الأسنان، بحجم حبة الأرز مثلاً، و بدءًا من عمر 3 سنوات، يمكن لطفلك استخدام كمية من معجون الأسنان بحجم حبة البازلاء.
  3. قومي بغسل أسنان طفلك يوميًا بعد سن الثانية.
  4. تأكدي من أن طفلك يأكل حمية متوازنة، وقومي بالحد من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، مثل رقائق الإفطار التي تحتوي على الكثير من السكر والحلوى والبسكويت والكعك.
  5. يمكنك أيضاً منع نقل البكتيريا من فمك إلى طفلك من خلال عدم مشاركة أواني الأكل، ولا تنظفي لهاية الرضيع من اللعاب.
  6. إذا كان طفلك يستخدم زجاجة في وقت النوم، ضعي بها بعض الماء فقط، حيث يحتوي العصير أو اللبن الصناعي على سكريات يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.
  7. تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية لطفلك أو طبيب الأسنان عن استخدام مكملات الفلورايد إذا كنت تعيشين في منطقة خالية من الماء المفلور، وقومي بسؤال الطبيب أيضًا عن المواد المانعة للتسرب من الأسنان وجل الفلورايد، كلاهما يوضع على الأسنان.
  8. حددي موعد إجراء فحوصات روتينية لطفلك كل 6 أشهر تقريباً للاطمئنان على صحة أسنانه.

اقرأ أيضاً: طريقة تفريش الأسنان الصحيحة وكيف يمكن اختيار أفضل فرشاة أسنان؟

Advertisement

والآن بعد التعرف على طرق علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال وكيفية الحد من التسوس في بادئ الأمر، أخبرينا هل تعرض طفلك للتسوس من قبل؟ وللمزيد من المعلومات حول صحة أسنان الأطفال يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/tooth-decay-caries-or-cavities-in-children