علاج تسوس الاسنان الامامية .. وكيف يمكنك الوقاية منه؟

علاج تسوس الاسنان الاماميةالأسنان هي مرآة الوجه كما يقولون، وهي عنوان الابتسامة الصحية المشرقة، خاصة الأسنان الأمامية، ولكن قد يكون تسوس الأسنان مشكلة تواجه هذا المظهر الصحي لأسنانك، فكيف يمكن علاج تسوس الاسنان الامامية ؟ وما الطرق المستخدمة للوقاية منه؟ وما هي أعراض التسوس؟ هذا ما سنتعرف على إجابته في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو تسوس الأسنان؟

يعد تسوس أو نخر الأسنان من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم، إنها مشكلة شائعة بشكل خاص في الأطفال والمراهقين وكبار السن، ولكن أي شخص لديه أسنان يمكن أن يحدث لديه تسوس بما في ذلك الرضع.

تجاويف التسوس هي مناطق متضررة بشكل دائم في السطح الصلب لأسنانك، وتتحول إلى فتحات صغيرة، تحدث التجاويف من خلال مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا الموجودة في فمك، وتناول المقرمشات والحلويات المتكررة، واحتساء المشروبات السكرية، وعدم تنظيف الأسنان جيدًا.

ADVERTISEMENT

ما أعراض تسوس الأسنان الأمامية؟

تختلف أعراض وعلامات تسوس الأسنان اعتماداً على مكان حدوثها ومدى انتشارها، بمعنى أنه في حالة كان التسوس في بدايته فقد لا تظهر أي أعراض أو علامات على الإطلاق، وكلما ازداد حجم التسوس قد تظهر بعض الأعراض مثل:

  • ألم الأسنان، وقد يكون الألم مستمراً أو قد يحدث دون سبب.
  • الشعور بألم يتراوح ما بين المتوسط إلى الحاد الحاد عند شرب أو أكل أي من الأطعمة الحلوة أو الساخنة أو الباردة.
  • حساسية الأسنان.
  • قد يحدث الألم عند فتح الفم أو الضحك أو التحدث بفعل دخول الهواء البارد إلى الأسنان المصابة.
  • وجود ثقوب واضحة في الأسنان.
  • الشعور بالألم عند العض على الأسنان.
  • وجود بقع سوداء أو بنية على سطح الأسنان الأمامية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

من المهم بشكل عام أن تقوم بالفحص الدوري للأسنان، حتى لو كنت تشعر بأن أسنانك بخير، قد يحدث التسوس ولا يظهر ولا تشعر به إلى أن تسوء الحالة وتبدأ نوبات الألم، لذلك إن كنت تشعر بألم الأسنان، قم بزيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن.

ADVERTISEMENT

علاج تسوس الأسنان

إن إجراءات علاج التسوس هي تقريباً نفسها في الأسنان المختلفة، قد يختلف الأمر قليلاً عند علاج تسوس الضروس لأنه قد يحتاج لإجراءات إضافية مثل حشو العصب أو قناة الجذر أو غيره، ولكن بشكل عام تشمل إجراءات علاج التسوس العديد من الطرق الطبية بالإضافة إلى بعض النصائح المنزلية التي تساعد على زيادة فاعلية العلاج والوقاية.

علاج تسوس الاسنان الامامية بالفلوايد

إذا كان التسوس في مراحله الأولى، فقد يساعد العلاج بـ الفلورايد هنا على استعادة ميناء الأسنان، ومنع تقدم التسوس عن مراحله الأولى، إن علاجات الفلورايد تحتوي على كمية أكبر من الفلورايد التقليدي الموجود في مياه الصنبور أو معجون وغسول الأسنان.

وتتنوع علاجات الفلورايد بين غسول الفم أو الجل أو المعجون الرغوة، ويتم تنظيف الأسنان بها، أو وضعها في صينية صغيرة تتناسب مع حجم وشكل أسنانك.

ADVERTISEMENT

علاج تسوس الاسنان الامامية بالتيجان

تستخدم التيجان أو التلبيسات في حالة تقدم التسوس أو أصبحت الأسنان ضعيفة، هنا قد تحتاج إلى تاج وهو عبارة عن غطاء مجهز حسب الطلب ويحل محل التاج الطبيعي للأسنان.

في هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بالابتعاد عن جميع المناطق المتحللة وما يكفي من بقية الأسنان لضمان ملائمة جيدة، وتتنوع المواد التي تصنع منها التيجان ما بين الذهب أو البورسلين عالي القوة أو الراتنج أو مواد أخرى.

ADVERTISEMENT

علاج تسوس الاسنان الامامية بالترميم

الحشوات والتي تسمى أحياناً بالترميمات من أهم طرق علاج تسوس الأسنان، ويعتبر هذا العلاج هو التالي بعد تدهور حالة الأسنان بعد المراحل الأولى، وتصنع الترميمات من مواد مختلفة مثل الراتنج المركب بلون الأسنان، أو البورسلين أو الملغم السني (وهي ما تُعرف بحشوة ملغمية) الذي هو مزيج من عدة مواد.

كيف يمكن الوقاية من تسوس الأسنان؟

لأن الوقاية دوماً خير من العلاج، فمن المهم للغاية اتباع الإرشادات السليمة لنمط الحياة الصحي الذي يساعدك على الحفاظ على أسنان قوية وصحية ومحمية من التسوس، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً.
  • تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يومياً على الأقل.
  • استخدام غسول الفم الغني بالفلورايد بانتظام خاصة قبل النوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم.
  • الابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية.
  • الحد من تناول الكحوليات والتوقف عن التدخين.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج تسوس الاسنان الامامية بالطرق المختلفة وكيفية الوقاية منه، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-decay-prevention
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/diagnosis-treatment/drc-20352898
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد