علاج تشوهات الحيوان المنوى وكيفية تحسين شكل الحيوانات المنوية

علاج تشوهات الحيوان المنوى

حجم وشكل الحيوانات المنوية هو أحد العوامل التي يتم فحصها كجزء من تحليل السائل المنوي لتقييم العقم عند الذكور، ويمكن أن تحدث تشوهات في شكل الحيوانات المنوية للعديد من الأسباب، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن تشوهات الحيوان المنوى وكيفية علاج تشوهات الحيوان المنوى

تشوهات الحيوان المنوى

مورفولوجيا الحيوان المنوي sperm morphology أو شكل الحيوان المنوي تحت المجهر يشير إلى حجم وشكل الحيوانات المنوية، والحيوانات المنوية الطبيعية لها ذيل طويل ورأس بيضاوي الشكل.

تحتوي عينة السائل المنوي الطبيعي على من الحيوانات المنوية على الأقل مع شكل طبيعي.

شكل الحيوان المنوي
شكل الحيوان المنوي

الحيوانات المنوية الشاذة أو المشوهة تكون ذات حجم أو شكل غير طبيعي ويكون لها عيوب في الرأس أو الذيل مثل: وجود رأس كبير أو مشوه أو ذيل ملتوي أو مزدوج، وقد تؤثر هذه العيوب على الخصوبة وقدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة واختراقها.

وجود نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية المشوهة أمر شائع، بالإضافة إلى ذلك؛ لا تشير التشوهات وحدها إلى ما إذا كنت تعاني مشكلة في الخصوبة أم لا.

تشوهات الحيوان المنوى
تشوهات الحيوان المنوى

ما هي العلاقة بين تشوهات الحيوانات المنوية والخصوبة؟

تؤثر مورفولوجيا وشكل الحيوانات المنوية على الخصوبة لأن الحيوانات المنوية يجب أن تُكون شكلًا معينًا حتى تتمكن من اختراق البويضة.

ولكن تشوهات الحيوانات المنوية ليست العامل الوحيد من العوامل التي تؤثر على الخصوبة، حيث ينظر الطبيب أيضًا في عدد الحيوانات المنوية الإجمالية، وسلامة حركتها.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن الحيوانات المنوية المشوهة أو غير الطبيعية في الحجم أو الشكل لا تزال تحمل مواد وراثية صحية وقادرة على التلقيح.

أطباء الحقن المجهري

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج تشوهات الحيوان المنوى

في حالة وجود تشوهات الحيوان المنوى، فقد يكون الإخصاب خارج الرحم (IVF) أو التلقيح الاصطناعي خيارًا ممكنًا.

التلقيح الاصطناعي هو إجراء يقوم فيه طبيبك باستخراج السائل المنوي ويحقنه مباشرة في البويضة، ثم إعادة زرع الأجنة التي تأتي من هذه العملية إلى الرحم، وهذا إجراء جراحي، لكنه يمكن أن يكون وسيلة فعالة للحمل.

اقرأ أيضا: أطفال الانابيب .. أهم الأسئلة والأجوبة التي تخص عملية أطفال الأنابيب 

كيفية تحسين شكل الحيوانات المنوية

الحيوانات المنوية عادة ما تكون أكثر صحة كلما كان الرجل أصغر في السن، ويوصي بعض الأطباء بتجميد الحيوانات المنوية في وقت مبكر من العمر بحيث يكون لديك الحيوانات المنوية الأكثر صحة متاحة للاستخدام عندما تكون مستعدًا لتكوين عائلة.

إذا كنت تعاني من تشوهات في الحيوانات المنوية فلا تقلق، وتذكر أن جسمك ينتج دائمًا حيوانات منوية جديدة، لذا فإن التغييرات في نظامك الغذائي أو نمط حياتك قد تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في المستقبل، وتشمل تلك التغيرات:

  • خسارة الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنب الإفراط في شرب الخمر أو تعاطي التبغ أو المخدرات.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطن الفضفاضة.
  • بعض المكملات الغذائية والفيتامينات الطبيعية قد تكون مفيدة لتعزيز الشكل الطبيعي للحيوانات المنوية أيضًا.

اقرأ أيضا: اكتشف كيف يمكن زيادة السائل المنوى عند الرجال بطرق مختلفة

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تشوهات الحيوان المنوى وكيفية علاج تشوهات الحيوان المنوى ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/male-infertility/expert-answers/sperm-morphology/faq-20057760 https://www.healthline.com/health/sperm-morphology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *